جولة الصحافة ليوم الأربعاء 13 مايو

أوردت الصحف المحلية والدولية الصادرة اليوم عدداً من العناوين على رأسها الحجر على 21738 شخصاً في 128 عمارة، المرافق التعليمية تئن من العبث والتخريب، تراجع الآمال في لقاح «كورونا».

“الأنباء”:

الحجر على 21738 شخصاً في 128 عمارة.. و991 إصابة جديدة

أعلنت الوكيلة المساعدة للصحة العامة د. بثينة المضف عن الحجر على 128 عمارة وعزل أكثر من 1000 شخص أثبتت الفحوصات إصابتهم بالفيروس، لافتة إلى الحجر على 21 ألفاً و738 شخصاً في هذه العمارات.

وأوضحت د. المضف أنه تم إجراء مسوحات فيروس كورونا لـ2900 شخص في 15 جمعية تعاونية.

وفي سياق متصل، أعلنت وزارة الصحة، أمس الثلاثاء، عن تسجيل 991 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19) في البلاد خلال الـ24 ساعة الماضية؛ ليرتفع بذلك إجمالي عدد الحالات المسجلة إلى 10277 حالة، فيما سجلت 10 حالات وفاة إثر إصابتها بالمرض، ليصبح مجموع حالات الوفاة المسجلة حتى اليوم 75 حالة.

وزير الصحة يصدر قراراً بإلزام المواطنين والمقيمين بارتداء الكمام في الأماكن العامة

قوة «سند» التابعة للجيش تُسهم في تطبيق الحظر الشامل

الغانم: سأرفع جلسة اليوم لعدم حضور الحكومة

الدلال: ما خطة الاستعانة بمستشفيات القطاع الخاص في ظل وباء «كورونا»؟

«التربية» بحاجة إلى 700 معلم ومعلمة بالمراحل المختلفة.. ولا تعاقدات خارجية

وزير الصحة: الوضع تحت السيطرة وأتوقع انخفاض أعداد الإصابات بعد تطبيق الحظر الشامل

“الراي”:

«جلسة».. ولو غابت الحكومة!

رغم إعلان الحكومة عدم حضور جلسة مجلس الأمة المقررة اليوم، أعلن رئيس المجلس مرزوق الغانم أنه سيتواجد مع النواب في قاعة عبدالله السالم اليوم، وسيتم رفع الجلسة، وعقد اجتماع تنسيقي في مكتب المجلس للنواب.

وأفاد الغانم أن التأجيل أمر يخص الحكومة وتقديرها، أما بالنسبة لنا في المجلس فسأحضر إلى قاعة عبد الله السالم وسأرفع الجلسة بسبب عدم حضور الحكومة، وأنا دعوت النواب إلى اجتماع في مكتب المجلس استمراراً لسلسلة اللقاءات السابقة التي نتشاور فيها حول كيفية إبقاء الرقابة المالية على التعاقدات الحكومية أثناء أزمة كورونا والتباحث في العوائق اللائحية والدستورية التي تحول دون عقد الجلسات إلكترونياً عن بُعد.

غايات الحظر الكلي تضيع في ساعتين!

يبدو أن الوعي العام غائب عن إدراك الغايات الأساسية من فرض حظر التجول الكلي في الكويت، وما تضمنه القرار من فترة السماح بممارسة المشي لمدة ساعتين يومياً، فالصور التي وثقت ومقاطع الفيديو التي انتشرت تؤكد كلها غياب الوعي من وراء القرار، وأن الغايات من وراء فرض الحظر بهدف تطبيق مبدأ التباعد الاجتماعي لتطويق انتشار فيروس كورونا المستجد، تضيع لدى خروج الناس لممارسة المشي.

جمعية النزهة: إصابة 111 من الموظفين والمتطوعين بكورونا

أطنان من الخضراوات والفواكه في «الفرضة» مهدّدة بالتلف والهدر

«أمانة مجلس الأمة»: لا صحة لحصول المستشار شفيق إمام على راتب 15 ألف دينار

“القبس”:

وزير الصحة: يشككون بالذمم بلا دليل

وضع قرار مجلس الوزراء في اجتماعه، أول من أمس، بتكليف ديوان المحاسبة القيام بمراجعة ودراسة المصروفات والتعاقدات المباشرة التي صرفت لمواجهة أزمة كورونا اعتباراً من أول مارس 2020، والتدقيق على سلامة إجراءاتها، حداً لحالة الجدل التي نشبت مؤخراً بشأن تعاقدات الحكومة على شراء أدوات الوقاية من كورونا بالأمر المباشر وبأسعار مبالغ فيها.

وشدد وزير الصحة الشيخ د. باسل الصباح خلال الاجتماع على أن ما تداوله البعض في وسائل التواصل حول التعاقدات أنباء مغلوطة وكلها غير صحيحة، وتنطوي على مظاهر تشكيك بالذمم والمساس بسمعة العاملين بلا دليل أو برهان.

وأضاف الصباح أن جميع التعاقدات تمت بعد العرض على الجهات الرقابية المختصة، كالجهاز المركزي للمناقصات العامة وديوان المحاسبة والفتوى والتشريع وجهاز المراقبين الماليين، وأخذ الموافقة عليها.

المرافق التعليمية تئن من العبث والتخريب

شهدت بعض المدارس المستغلة من وزارات وهيئات حكومية، ضمن إجراءات مواجهة جائحة فيروس كورونا، حالة من العبث والهرج والمرج، وانتهكت حرمة بعض المرافق التعليمية، سواء من قبل مقيمين قاطنين في مراكز الإيواء والإجلاء، أو مواطنين متطوعين تعدوا على مقتنيات المعلمات واستخدموا أغراضهن الشخصية.

400 مواطن عادوا من السعودية براً

“القدس العربي”:

مقتل رقيب إسرائيلي بحجر وإصابة فلسطيني بجروح بزعم محاولة طعن جنود

شهدت الضفة الغربية المحتلة أمس تصعيداً في مقاومة الاحتلال بقتل جندي إسرائيلي في شمالها، وحسب تحقيقات جيش الاحتلال، فقد نصب منفذ العملية أثناء اقتحام قوة احتلالية بلدة يعبد جنوب مدينة جنين، كمينا للرقيب عميت بن يغئال (21 عاماً) من الوحدة الخاصة في لواء غولاني، من أعلى منزل مكون من 3 طوابق وجهز حجارة كبيرة مسبقاً، ولا يزال جيش الاحتلال يبحث عن منفذ العملية الذي لاذ بالفرار،

كورونا: إصابة الناطق باسم بوتين وروسيا الثانية في العالم بعدد الإصابات

جريدة “الشرق الأوسط”:

تراجع الآمال في لقاح «كورونا»

فيما بدأ العالم يخرج رويداً رويداً من العزلة التي فرضتها إجراءات مقاومة فيروس كورونا، وسط تحذير من «اندفاع أعمى» إليها، برزت تصريحات لعلماء قللت من الآمال في الحصول سريعاً على لقاح للفيروس، مستشهدين بتجارب سابقة مع فيروسات تاجية، مثل «سارس» الذي لم يُنتج لقاح له بعد 17 عاماً من ظهوره في الصين.

عودة بطيئة لمظاهر الحياة.. و«الصحة العالمية» تدعو إلى اليقظة

يواصل العالم عودته البطيئة إلى الحياة الطبيعية رغم أن تفشي فيروس كورونا المستجد لم يتوقف بعد، في حين دعت منظمة الصحة العالمية إلى «اليقظة التامة» في التعامل مع رفع قيود العزل.

أظهرت البيانات المجمعة لعدد حالات فيروس كورونا حول العالم، أن عدد الإصابات به يقترب من 4.26 مليون حالة حتى صباح أمس (الثلاثاء) بحسب “وكالة الصحافة الفرنسية”، في حين أظهرت بيانات منصة «وورلد ميتر»، الدولية المتخصصة في الإحصائيات أن إجمالي عدد المتعافين ارتفع أيضاً إلى 1.53 مليون حالة، وأشارت أيضاً إلى أن عدد الوفيات تجاوز 287 ألف حالة.

Exit mobile version