جولة الصحافة ليوم الثلاثاء 12 مايو

أوردت الصحف المحلية والدولية الصادرة اليوم عدداً من العناوين على رأسها الحكومة تطلب تأجيل جلسات مجلس الأمة، مسحات ميدانية لأهالي العديلية والخالدية اليوم، قلق أمريكي من قرصنة صينية لأبحاث اللقاح.

“الأنباء”:

الغانم: الحكومة أبدت رغبتها في تأجيل جلسة الأربعاء إلى ما بعد العيد

«الصحة» تعدل نظام العمل بالقطاع الطبي الأهلي: حجز مسبق والدوام 3 ساعات 3 أيام بالأسبوع

أطباء: طارق مخيمر ضرب نموذجاً في التفاني وقدم روحه في سبيل حماية الأرواح

21 يوماً بلا زواج في الكويت

رواتب المعلمين تُصرف شهرياً

أبا الخيل: «الأوقاف» تنظم المسابقة الإلكترونية «رمضان.. شهر الغفران»

الصالح يدعو منتسبي الأجهزة العسكرية للتعامل بحزم مع مخالفي الحظر واليقظة والتفاني وسعة الصدر

“الراي”:

الحظر والإصابات يعيقان التوصيل.. والاتصال

أكدت مصادر تعاونية أن الضغوط التي تعرضت لها الجمعيات التعاونية، مع بداية الحظر الكلي، سواء على الأسواق المركزية أو فروع التموين أو الخدمات المقدمة من التعاونيات كانت استثنائية، وأثرت كثيراً على خدمات التوصيل التي كانت تقدمها خلال الفترة الماضية، إضافة إلى تسجيل إصابات في العديد من الجمعيات وما أعقبه من إغلاق الأسواق.

وفي ظل شكاوى كثيرة، تلقتها «الراي» حول عدم الرد على أرقام الهواتف الخاصة بتقديم الخدمات والتوصيل في الجمعيات، ولا سيما خدمات توصيل أسطوانات الغاز، قالت المصادر: إن هناك إقبالاً كبيراً وغير طبيعي على الجمعيات لشراء أسطوانات الغاز من المنافذ، وبالتالي لم يكن هناك فرصة لإمكانية الرد على الهواتف، في ظل انخفاض أعداد المتطوعين والعديد من الإصابات التي انتشرت بالجمعيات.

الحكومة «تصوم» عن الجلسات

جاء رد الحكومة على دعوة مجلس الأمة لعقد جلسة يوم الأربعاء على غير الآمال النيابية، حيث أعلن رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم أنه تلقى اتصالاً من أخيه سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد، أخبره فيه «برغبة الحكومة تأجيل جلسة الأربعاء إلى ما بعد عيد الفطر، وذلك بناء على مذكرة من السلطات الصحية في البلاد تتضمن عدداً من الحيثيات المتعلقة بالجانب الصحي والوقائي.

وأعلن الغانم أنه سيعلن عن التفاصيل الإجرائية بشأن طلب رئيس الوزراء اليوم بعد التشاور مع النواب.

«الشؤون» تستثني سكان العديلية والخالدية من شروط الحجز الإلكتروني

فحوص و«مسحات» ميدانية لأهالي الخالدية والعديلية مساء اليوم

«الطيران المدني» تحقق في إصابة أحد عامليها أثناء تعقيم مطار الكويت

التعاونيات تحصّن نفسها ضد «كورونا».. فحص العاملين وتشديد في اشتراطات الوقاية

علي الدقباسي: قرار نجاح الطلبة ونقلهم للصف التالي بات مستحقاً

السفير الإثيوبي: الكويت وفرت الرعاية للجميع

السعودية تخفض إنتاجها مليون برميل إضافياً و180 ألفاً للكويت والإمارات

293 مليون دينار تراجعاً بإنفاق الكويتيين على السفر

“القبس”:

الفوج الأول.. 4 آلاف للكويتيين وأقاربهم

مع إعلان وزير الخارجية رئيس فريق تجهيز عودة المواطنين من الخارج الشيخ د. أحمد الناصر، أمس، اكتمال الاستعدادات لعودة المواطنين الكويتيين من السعودية براً عبر منفذ نويصيب الحدودي بعد التنسيق مع السلطات السعودية، تنطلق اليوم العودة البرية للمواطنين وتستمر 8 أيام حتى 20 الجاري، وبحد أقصى 400 شخص يومياً.

وكشفت مصادر “القبس” أن عملية الإجلاء البرية ستكون عبر أفواج؛ الأول لإجلاء الكويتيين، ثم الأقارب من الدرجة الأولى (الأب، الأم، الزوجة، الأبناء) وعددهم قرابة 4 آلاف.

لسن تشـريع خاص يعاقـب «تجار الإقامات»

رغم أن قضايا الاتجار بالبشر والإقامات تشهد نمواً غير مسبوق في تاريخها أمام المحاكم الكويتية، حيث وصل عددها إلى 33 قضية، متهم بها العشرات من المواطنين والمقيمين، لا تزال هناك مخاوف من إفلات المتهم من بوابة «الثغرة القانونية»! ومع صدور أحكام مشددة في الفترة الأخيرة بالحبس لمدد تصل إلى 15 سنة على عدد من المتهمين مع تجميد حساباتهم البنكية، تتواصل المخاوف من حصول البعض على أحكام تعفيهم من العقوبات بسبب عدم وجود قانون للاتجار بالإقامات والاعتماد على قانون الإتجار بالبشر.

وفاة اختصاصي أشعة في مستشفى الفروانية بفيروس كورونا

«الداخلية»: تسجيل 9 قضايا ضد حسابات إلكترونية إخبارية بثت أخباراً كاذبة

17 بلاغاً ضد تجار إقامات في يوم واحد

“القدس العربي”:

العراق: اعتقال عناصر حزبية قتلت متظاهرا.. وترمب وروحاني يتسابقان على دعم الكاظمي

كورونا: قفزة جديدة للوباء في كوريا وألمانيا.. وارتفاع قياسي في روسيا

جريدة “الشرق الأوسط”:

بوتين ينهي «عطلة كورونا».. وإصابات قياسية

رغم الارتفاع القياسي في الإصابات بفيروس «كورونا المستجد» في روسيا، أمر الرئيس فلاديمير بوتين، أمس، بإنهاء «عطلة العمل» السارية في البلاد منذ أواخر مارس، الهادفة إلى تسهيل فرض العزل، مما يعطي إشارة الانطلاق لرفع تدريجي للقيود المفروضة في المناطق الروسية.

وقال بوتين، في خطاب متلفز: إنه بدءاً من اليوم «تنتهي عطلة العمل السارية في البلاد التي تشمل كل القطاعات الاقتصادية، لكن التصدي للجائحة (فيروس كورونا المستجد) لم ينتهِ؛ الخطر لا يزال قائماً».

قلق أمريكي من قرصنة صينية لأبحاث اللقاح

يستعد مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي (إف بي آي)، ووزارة الأمن الداخلي، لإصدار تحذير من أن أكثر القراصنة والعملاء مهارة في الصين يعملون على سرقة الأبحاث الأمريكية الجارية لتطوير لقاحات وعلاجات لـ«كورونا»، حسب صحيفة «نيويورك تايمز”.

وفي السياق نفسه، قال بيتر نافارو، المستشار الاقتصادي للرئيس الأمريكي دونالد ترمب: إنه يجب على الصين أن تدفع تعويضات عن الأضرار الناجمة عن الوباء، محملاً بكين المسؤولية عن تفشيه، وقال لشبكة «سي إن بي سي»: «لقد ألحقوا دماراً هائلاً بالعالم، ولا يزال مستمراً».

انسحابات إيرانية «تكتيكية» من سورية

كثفت إيران، في الأيام الأخيرة، عمليات إعادة تموضع مليشياتها في مناطق مختلفة من الأراضي السورية، من دمشق جنوباً إلى دير الزور شرقاً، بما في ذلك عبور بعضها إلى غرب العراق، وسط اعتقاد مسؤولين غربيين بأن هذه «التحركات تكتيكية، ولا تدل على تغير الموقف الإستراتيجي» لطهران.

وقال مسؤول غربي: إن «الانسحابات التكتيكية» تعود إلى تراكم جملة أسباب، تشمل الأزمة الاقتصادية الإيرانية، والقواعد التي فرضها وباء «كورونا»، وتطورات وضع العراق لجهة التوتر مع أميركا، أو ظهور «داعش» غرباً، والغارات الإسرائيلية التي تكثفت في الفترة الأخيرة، ووصلت إلى ريف دير الزور، إضافة إلى «تراجع حدة القتال في بعض المناطق السورية، والضغوط الروسية».

عشرات القتلى والجرحى الإيرانيين بـ«نيران صديقة»

ضرب صاروخ عن طريق الخطأ سفينة حربية إيرانية خلال تدريبات بحرية في مضيق هرمز؛ ما أسفر عن مقتل 19 بحّاراً، وفق ما أفادت به وسائل الإعلام الرسمية والجيش، أمس، في وقت يخيّم خلاله التوتر بين إيران والولايات المتحدة على مياه الخليج.

ووقع الحادث الذي تعرّضت له سفينة «كنارك» بعد ظهر أول من أمس قرب بندر جاسك، قبالة سواحل إيران الجنوبية، حسبما نقلته “وكالة الصحافة الفرنسية” عن “التلفزيون الرسمي” على موقعه الإلكتروني، وأفادت القناة بأن «السفينة أصيبت بعدما قامت بنقل هدف للتدريب إلى مكانه المحدد من دون أن تترك مسافة كافية بينها وبين الهدف».

Exit mobile version