جولة الصحافة ليوم الخميس 7 مايو

أوردت الصحف المحلية والدولية الصادرة اليوم عدداً من العناوين على رأسها الحكومة تطلب رسمياً الـ20 ملياراً، الكويت تختتم مرحلة الإجلاء بنجاح، الحظر الكلي على طاولة مجلس الوزراء السبت، إرهاب حوثي «أبيض» يثير هلع صنعاء.

“الأنباء”:

25 مليون دينار لإجلاء المواطنين وإخلاء المخالفين

كشف مصدر مسؤول لـ«الأنباء» أن قيمة التعاقد المباشر مع شركات الطيران لإجلاء المواطنين الكويتيين من الخارج وإخلاء المخالفين من الكويت خلال أزمة انتشار فيروس كورونا المستجد بلغت كلفته المالية 25 مليون دينار.

الحكومة تطلب رسمياً الـ20 ملياراً

أعلن رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم تسلمه مرسوماً حكومياً للدين العام، وقال الغانم: إن وزير المالية أبلغه أن الحكومة لا ترغب في سحب المرسوم وبناء عليه تمت إحالته إلى اللجنة المالية.

وكانت الحكومة أحالت رسمياً إلى مجلس الأمة مرسوم استرداد مشروع قانون بالإذن للحكومة بعقد قروض عامة وعمليات التمويل من الأسواق المالية المحلية والعالمية والسابق تقديمه إلى مجلس الأمة بالمرسوم عام 2017 بالإضافة إلى مشروع قانون بالإذن للحكومة بعقد قروض عامة وعمليات التمويل من الأسواق المالية المحلية والعالمية بقيمة 20 مليار دينار.

ختام المرحلة الرابعة للإجلاء بعودة 6885 مواطناً

«المرور»: انخفاض أعداد المخالفات المباشرة وغير المباشرة والحوادث المرورية بنسبة 80% في أبريل

485 إصابة جديدة بـ «كورونا».. وحالتا وفاة

شفاء 187 حالة وإجمالي المتعافين يرتفع إلى 2219 شخصاً

مسح شامل لكوادر «الصباح الطبية»

“الراي”:

العالم يسرّع الخطى نحو فتح الاقتصاد.. والكويت على «السكة»

علمت «الراي» أن هناك توافقاً كبيراً داخل الحكومة للدفع بفتح الاقتصاد وإعادة دوران عجلة النشاط الاقتصادي في الكويت بعد عطلة عيد الفطر، رغم وجود بعض المقاومة الصحية والمخاوف من زيادة حالات الإصابة بفيروس كورونا.

ولفتت المصادر إلى أن التشديد على الالتزام بالإجراءات الاحترازية، من ارتداء الكمامات وتوفير المعقّمات وتطبيق التباعد الاجتماعي، إضافة إلى إلزام أصحاب الأعمال بتشغيل منشآتهم بأقل قوة عمل ممكنة في بداية الفتح، من شأنه أن يهدّئ من المخاوف الصحية، على أن يتم النظر في زيادة عدد الموظفين وتخفيف الإجراءات تدريجياً، وفقاً لتطورات انتشار كورونا.

يأتي ذلك في ظل تسارع وتيرة تحرك دول العالم نحو إعادة فتح اقتصاداتها، إذ تسير دول كبرى في هذا الاتجاه، على رأسها أمريكا وبريطانيا وألمانيا، بعد أن اتخذت دول أخرى عديدة خطوات فعلية في هذا الجانب، منها دول خليجية.

الكويت تختتم بنجاح كبير «الإجلاء الكبير»

وصلت رحلة «الإجلاء الكبير» التي أطلقتها الكويت، في التاسع عشر من أبريل الماضي، إلى محطتها الختامية، أمس مع اليوم الخامس والأخير من المرحلة الرابعة، وسط نجاح كبير وإشادات واسعة من العائدين بالجهود الكبيرة التي بذلتها السلطات المعنية في عملية إعادتهم، من البلاد التي كانوا فيها، حتى وصلوا للكويت.

عودة المواطنين براً تبدأ الأحد لمدة أسبوع.. عبر «النويصيب»

مسح ميداني في حولي بحثاً عن بؤر نشطة لـ«كوفيد-19»

الفروانية تتصدّر المحافظات بـ«كورونا» والهنود في الطليعة

«شؤون الإقامة» تُسارع الخُطى لتحوّل إلكتروني كامل

“القبس”:

إستراتيجية جديدة لفحص 3 ملايين شخص

دفع تزايد أرقام الإصابات بـ«كورونا» في أوساط العمالة الهامشية المتكدسة في بعض المناطق وزارة الصحة إلى المضي في اتجاه إجباري، هو توسيع دائرة الفحوص والمسوح من أجل استباق تفشي الوباء واحتوائه.

وكشفت مصادر صحية مسؤولة لـ”القبس” أن «الصحة» تستهدف إخضاع نحو 3 ملايين شخص لفحص الأجسام المضادة ضمن حملة الفحوصات العشوائية التي تجريها حالياً لمحاصرة الوباء، وهو ما يتماشى مع دعوة منظمة الصحة العالمية إلى استخدام هذا النوع من الفحص السريع للمسح الميداني وفي الدراسات الوبائية.

مصدر حكومي رفيع لـ«القبس»: الحظر الكلي على طاولة مجلس الوزراء السبت

أكد مصدر حكومي رفيع لـ«القبس»، أن تطبيق الحظر الكلي على طاولة مجلس الوزراء خلال الاجتماع المقبل، وأن احتمالية تطبيقه واردة جداً، وأن النقاش يوم السبت القادم يتمحور على حيثيات تطبيقه من الجهات المعنية، في حين أوضح المصدر لـ«القبس» أن الأمر لم يبت به رسمياً حتى الآن.

الحياة تعود لجامعة الكويت

خاطب مدير جامعة الكويت بالإنابة د. فايز الظفيري عمداء الكليات، للعمل على انعقاد جميع الاجتماعات في الأقسام العلمية المختلفة. ودعا الظفيري في خطاب، الإيعاز لمن يلزم للعمل على انعقاد جميع اللجان والمجالس بالأقسام العلمية ومجالس الكليات على النحو الذي يحدده رؤساء هذه اللجان أو العمداء بالوسيلة التي يرونها مناسبة في هذه الظروف.

«الأوقاف» تصدر فتوى تجيز استعجال زكاة الفطر في أول رمضان

إغلاق مبنى مجمع الموانئ 4 أيام اعتباراً من اليوم

إصابة «كاشير» في جمعية الرميثية بكورونا

إغلاق سوق جمعية العديلية.. بسبب كورونا

100 متهم في 35 قضية تجارة إقامات

نمو فائض تجارة الصين مع أمريكا في أبريل إلى 22.87 مليار دولار

“القدس العربي”:

سورية: قوات النظام تهدد باقتحام درعا وتحشد تعزيزات عسكرية ضخمة حولها

لم يستطع النظام السوري وضع يده على الجنوب السوري، إذ تعاني المنطقة من اضطراب وفجوة أمنية منذ توقيع اتفاق التسوية في درعا، قبل أكثر من عامين، بسبب سياسات النظام من تضييق واعتقال وقتل، ازدادت وتيرتها في الآونة الأخيرة.

فعلى خلفيّة مقتل 9 عناصر من الشرطة، استقدمت قوات النظام تعزيزات عسكرية ضخمة إلى ريفي درعا الشرقي والغربي، وسط مخاوف من عمليات عسكرية جديدة، حيث تشير المعطيات إلى أن النظام السوري يذهب باتجاه التصعيد في درعا لاختبار مستوى الحل الأنسب بين الخيار الأمني أو العسكري، لفرض سيطرته على المنطقة.

سقوط ثلاثة صواريخ قرب قاعدة تضم جنوداً أمريكيين في بغداد

مقتل 5 مدنيين وإصابة 20 بقصف لمليشيا حفتر شرقي وجنوبي طرابلس

جريدة “الشرق الأوسط”:

تصاعد مرعب بإصابات «كورونا» في روسيا

تصاعدت إصابات فيروس “كورونا المستجد” في روسيا بشكل مرعب، حيث سجل البلد أكثر من 10 آلاف إصابة جديدة أمس، لليوم الرابع على التوالي.

وبحصيلة إجمالية تجاوزت 165 ألف إصابة و1537 حالة وفاة، باتت روسيا بؤرة جديدة للفيروس في الأيام الماضية، وأصبحت تحتل المرتبة الخامسة في أوروبا من حيث عدد الإصابات خلف إسبانيا وإيطاليا وبريطانيا وفرنسا، والسادسة عالمياً بما أن الولايات المتحدة تسجل أعلى حصيلة.

إرهاب حوثي «أبيض» يثير هلع صنعاء

ظهر عاملون في قطاع الصحة مرتدين اللباس الخاص بالمتعاملين مع المصابين بفيروس «كورونا»، إلا أنهم كانوا يطلقون الأعيرة النارية في الهواء لترهيب السكان ومنعهم من الخروج أو الظهور من نوافذ منازلهم لمشاهدة الميليشيات في حي ضبوة الشعبي جنوب صنعاء، وهي تطارد شخصاً تقول: إنه فرّ من مركز للحجر الصحي بعد الاشتباه بإصابته بالفيروس.

وذكر سكان في مناطق سيطرة الحوثيين أن المداهمات التي تشنّها المليشيات منذ أيام بدت بمثابة «إرهاب أبيض» بسبب استخدام المسلحين الملابس المخصصة للكوادر الطبية، وكانوا يرهبون الناس بدل طمأنتهم.

Exit mobile version