كورونا.. 52 بالمئة تراجع الطلب على النقل الجوي عالميا في مارس

أعلن الاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA)، تراجع طلب المسافرين على النقل الجوي بنسبة 52.9 بالمئة خلال مارس/ آذار الماضي، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وقال الاتحاد في بيان، الأربعاء: “التراجع المسجل الشهر الماضي يشكل أكبر انخفاض في التاريخ الحديث، ما يعكس تأثير الإجراءات الحكومية لإبطاء انتشار جائحة كورونا”.

ونفذت غالبية دول العالم، قيودا على حركة التنقل الجوي، كإحدى أدوات منع تفشي فيروس كورونا على أراضيها، الأمر الذي أوقف آلاف الطائرات عن التحليق.

وذكر التقرير أن شهر مارس الذي كان كارثيا على شركات الطيران، أعاد عدد الركاب العالمي إلى المستويات التي شوهدت آخر مرة في عام 2006.

وزاد: “الأسوأ من ذلك، أننا نعلم أن الوضع تدهور أكثر في أبريل/ نيسان الجاري، وأن معظم الدلائل تؤكد وجود انتعاش بطيء في الأيام القليلة الماضية”.

وقادت شركات طيران آسيا والمحيط الهادئ الانخفاضات في حركة المرور خلال مارس، بنسبة بلغت 65.5 بالمئة، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

كما شهدت شركات النقل الأوروبية انخفاض الطلب في مارس بنسبة 54.3 بالمئة على أساس سنوي، فيما سجلت شركات طيران الشرق الأوسط انخفاضا بنسبة 45.9 بالمئة.

كذلك، انخفضت حركة شركات الطيران في أمريكا الشمالية بنسبة 53.7 بالمئة، وانسحب التراجع لدى شركات الطيران في أمريكا اللاتينية التي تراجعت الطلب على رحلاتها بنسبة 45.9 بالمئة في مارس على أساس سنوي.

وانخفضت حركة الخطوط الجوية الإفريقية بنسبة 42.8 بالمئة.

وأورد التقرير، انخفاض الطلب على السفر الداخلي بنسبة 47.8 بالمئة خلال الشهر الماضي على أساس سنوي، مقارنة مع انخفاض بنسبة 21.3 بالمئة في فبراير/ شباط 2020.

Exit mobile version