جولة الصحافة ليوم الأربعاء 29 أبريل

أوردت الصحف المحلية والدولية الصادرة اليوم عدداً من العناوين على رأسها حسم “الدين العام” الأسبوع المقبل، حالات الشفاء تزيد عن حالات الإصابة، لبنان ينتفض من جديد، مطالب التعويض تفتح مواجهة بين الصين والغرب.

الأنباء:

نقلة نوعية في «الداخلية»

أصدر نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية أنس الصالح وبالتنسيق والتشاور مع وكيل وزارة الداخلية الفريق عصام النهام قرارا وزاريا بهدف احداث نقلة نوعية في وزارة الداخلية وضخ دماء جديدة، بتعيينات وتدوير بين عدد من الوكلاء المساعدين وتنقلات بين المديرين العامين ومساعديهم، وجاء ذلك في إطار سياسة التطوير التي ينتهجها نائب رئيس الوزراء ووزير الداخلية في هيكل قيادات المؤسسة الأمنية لدفع مسيرة العمل الأمني وتفعيله لتحقيق الأهداف المنشودة.

الغانم و18 نائباً بحثوا مع الناصر والعقيل التركيبة السكانية ومخالفي «الإقامة»

«كورونا».. 84% نسبة الحالات المخالطة و30 حالة حرجة بالعناية المركزة

164 حالة شفاء جديدة ترفع إجمالي المتعافين إلى 1176

للمرة الأولى.. عدد حالات الشفاء من الفيروس يزيد على عدد المصابين الجدد في 24 ساعة

152 إصابة مؤكدة جديدة بـ «كورونا» وشفاء 164 حالة

عودة 5480 مواطناً ومواطنة على متن 24 رحلة إلى الكويت

النائب الشطي يقترح بفتح المساجد لإحياء الليالي العشر وفق الشروط الصحية

الشاهين والدلال: اقتراح بإنشاء كلية تمريض تخرج ما لا يقل عن 500 ممرض وممرضة سنوياً

الراي:

ذروة «كورونا»… إلى 7000

تجاوزت الكويت أمس للمرة الأولى بعدد حالات الشفاء من فيروس كورونا خلال 24 ساعة عدد الإصابات الجديدة، حيث سجلت 164 حالة شفاء جديدة مقابل 152 إصابة، ليصبح إجمالي عدد الإصابات 3440 مقابل 1176 حالة شفاء. ورغم استمرار تسجيل الإصابات أرقاماً مرتفعة، جددت مصادر مطلعة التأكيد على أن الزيادة في الإصابات متوقعة، وتأخذها وزارة الصحة بعين الاعتبار استناداً الى تحليل للبيانات، مرجحة أن الإصابات قد تبلغ ذروتها بعد نحو أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع. ورجحت المصادر أن «الإصابات قد تصل إلى نحو 7000 إصابة، وهو ما تستعد له الوزارة مع تزايد معدلات الإصابة بشكل مستقر مقابل تسارع معدلات حالات الشفاء»، مشيرة إلى الخطوات الاستباقية والتي كان آخرها تسلم المرحلة الاولى من المحجر والمستشفى الميداني في منطقة العارضية بجانب استاد جابر الدولي، المقرر أن يستوعب 5000 سرير بكامل طاقته.

«تعديل قانون الإيجارات»: لا إخلاء لمن يتخلّف عن السداد

في ظل الوضع الاقتصادي الذي فرضته «جائحة كورونا» وأدت لتعطيل الحياة في البلاد، تقدم 5 نواب باقتراح بقانون لتعديل القانون رقم 35 لسنة 1978 في شأن إيجارات العقارات والقوانين المعدلة له، نص على تعديل مادة تضمن حق كل من المستأجر والمؤجر، بحيث تمنع إخلاء المستأجر من العقار إذا تخلف عن سداد الأجرة المستحقة خلال فترة التعطيل أو وقف العمل، وتضمن للمؤجر طلب الأجرة عن تلك الفترة باستصدار أمر أداء، وهو أمر استحسنه قانونيون، ورأوا أن الخطوة مستحقة بعد مرور نحو 22 عاماً على صدور قانون الإيجارات.

جمعية الشامية تغلق مبنى الإدارة 7 أيام بعد إصابة أحد العاملين بـ«كورونا»

القبس:

حسم «الدين العام».. الأسبوع المقبل

تسابق الحكومة الزمن للوصول إلى صيغة لتمرير قانون الدين العام، قبل موعد جلسة مجلس الأمة المرتقبة لإقرار القوانين ذات الصلة بأزمة كورونا. وأكدت مصادر معنية لـ القبس أن الحكومة ما زالت متمسكة بخيار الاقتراض من خلال قانون الدين العام، باعتباره الخيار الأسرع والأوحد لمعالجة اختلالات الموازنة، وتحصين الاقتصاد الوطني. وقالت المصادر إن الحكومة، تحت ضغط تفاقم العجز في الميزانية، مستعدة للذهاب إلى أبعد مدى في المرونة مع مطالب النواب، قد تطال مسمى القانون نفسه، فضلاً عن تحديد ضوابط صارمة لأوجه الصرف تحت أعين الرقابة النيابية. وتوقعت المصادر حسم مصير مشروع القانون الأسبوع المقبل، في ظل تحركات حكومية حذرة من أن يسبب القانون صداما نيابيا حكوميا. واستبعدت المصادر التوجه نحو الاقتراض من صندوق احتياطي الأجيال الذي يحتاج إلى قانون جديد قد يتطلب وقتاً طويلاً، لا يمكن تحمله.

بعد جمعيتي الشامية وسعدالعبدالله.. إغلاق جمعية الشعب بسبب كورونا

إغلاق مبنى إدارة جمعية الشامية لأسبوع.. وسعدالعبدالله يومين

الخطوط الجوية الكويتية تنفي فتح باب الرحلات التجارية في يونيو

وزير التربية: الانتهاء من المنصة الالكترونية منتصف الشهر المقبل

القدس العربي:

لبنان: طرابلس تنتفض ومحتجو بيروت ينادون بثورة… إحراق مصارف وسيارات ومقتل متظاهر

في ظل الحملات السياسية المتبادلة بين السلطة والمعارضة، إلتهب الشارع اللبناني المكوي بنار الدولار والغلاء مجدداً، ولم ينتظر تخفيف إجراءات التعبئة العامة بسبب كورونا، بل نزل المحتجون إلى الطرقات مجدداً مقفلين عدداً من الأوتوسترادات الرئيسية.

الحكومة الليبية تندد بـ«انقلاب» حفتر وبرلمان طبرق يلتزم الصمت

جريدة الشرق الأوسط:

مطالب التعويض تفتح مواجهة بين الصين والغرب

توسعت المواجهة الكلامية بين واشنطن وبكين، على خلفية انطلاق فيروس «كورونا» من الصين إلى دول العالم، ليتجاوز عدد ضحاياه 211 ألفاً، والمصابين به 3 ملايين. وفتحت مواجهة جديدة بين الصين ودول غربية إثر تنامي الحديث عن مطالب لبكين بتعويضات بسبب مسؤوليتها المفترضة عن انتشار الوباء.

وقال الرئيس الأميركي دونالد ترمب إنه قد يسعى للحصول على تعويضات من الصين، مشيراً إلى وجود وسائل كثيرة لـ«محاسبتهم». وأضاف ترمب، خلال مؤتمر صحافي في البيت الأبيض: «نحن مستاؤون من الصين. لسنا راضين لأننا نعتقد أنه كان بالإمكان وقف (الفيروس) في مصدره». وأكد عزم بلاده على المطالبة بتعويضات، على غرار ما فعلت ألمانيا.

«عناد» الأسد يصيب بوتين بـ«صداع سوري»

أفادت مصادر في موسكو بأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يعاني «صداعاً سورياً» بسبب «عناد» الرئيس بشار الأسد في ملفات عدة، في وقت بدأت موسكو تحركاً نشطاً على مسارين دبلوماسي وعسكري يتعلقان بسوريا.

ونقلت وكالة «بلومبرغ» للأنباء عن مصادر مطلعة على النقاشات الدائرة في الكرملين أن بوتين «يصر على أن يظهر الأسد المزيد من المرونة في المحادثات مع المعارضة السورية». وقال ألكسندر شوميلين، وهو دبلوماسي روسي سابق: «على الكرملين التخلص من الصداع السوري. تتعلق المشكلة بشخص واحد، وهو الأسد، وحاشيته».

Exit mobile version