جولة الصحافة ليوم الأربعاء 22 أبريل

أوردت الصحف المحلية والدولية الصادرة اليوم عدداً من العناوين على رأسها 300 مليون دينار لإنقاذ المشروعات الصغيرة، إعادة العمل بالقطاع الطبي الأهلي، 265 مليون إنسان مهددون بالمجاعة مع نهاية العام.

“الأنباء”:

«الصحة» ترددت بين الحجر المؤسسي والمنزلي

لم يمر اليوم الثالث من خطة الإجلاء كسابقيه، بعد انتشار صور ومقاطع فيديو لمواطنين عائدين في اليوم الثاني وقد خالفوا الإجراءات الاحترازية في ضرورة التباعد الاجتماعي.

وقد علمت «الأنباء»، ومنذ صباح أمس، أن مسؤولي الهيئات الصحية عبروا عن استيائهم من عدم التزام البعض وتعريضهم حياتهم والآخرين للخطر من خلال مخالفة التباعد الاجتماعي، لذلك كان قرار تحويل جميع العائدين إلى الحجر المؤسسي، ثم لاحقاً أعلن مصدر في الوزارة أن قرار الحجر المؤسسي لم يتخذ رسمياً، بل هو تحت البحث المكثف.

وأكدت مصادر مطلعة في أكثر من موقع تنفيذ هذا القرار على بعض الرحلات، منها طائرة قادمة من تركيا حول جميع العائدين عليها إلى الحجر المؤسسي في فندق كراون بلازا وإنما لفترة مؤقتة.

إعادة العمل بالقطاع الطبي الأهلي: خفض عدد العيادات بنسبة 50% في كل تخصص

قررت وزارة الصحة استئناف العمل في مؤسسات القطاع الطبي الأهلي مع الالتزام التام بالإجراءات المفروضة وتشديد التمسك باللوائح الوقائية.

وحدثت الوزارة آلية العمل في هذا القطاع، وتضمنت أن يكون آخر موعد مسبق الحجز في العيادات الخارجية بالمستشفيات التي يسمح لها بتقديم الخدمات الطبية الساعة 2 بعد الظهر عملاً بقرار مجلس الوزراء، على أن تستأنف باقي المؤسسات العلاجية العمل وهي المراكز البشرية ومراكز طب الأسنان والمستوصفات والعيادات الخاصة بنظام التفرغ الكامل.

ويستمر وقف العمل بتخصصات جراحة التجميل وجراحات وأمراض السمنة والجلدية والطب الطبيعي والعلاج الطبيعي والإجراءات التداخلية مثل المناظير غير الطارئة وجراحات العقم وعلاجات أطفال الأنابيب للحالات الجديدة والمختبرات ومراكز الأشعة.

عودة 11850 مواطناً على متن 75 رحلة خلال ثلاثة أيام

نماء للزكاة والتنمية المجتمعية: 2976 أسرة استفادت من إيراد حملة فزعة للكويت إلى الآن

«التربية» تستعد لإطلاق المنصة التعليمية

9 وفيات و2080 إصابة في الكويت

“الراي”:

الكويت تتصدر دول «شرق المتوسط» في قدرات تطبيق اللوائح الصحية الدولية

تصدرت الكويت منطقة دول شرق المتوسط (EMRO) في القدرات الأساسية المتطلبة لتطبيق اللوائح الصحية الدولية، بمعدل إنجاز بلغ 76%، فيما حققت دول المنطقة 66%، في حين بلغ متوسط إجمالي القدرات الأساسية في العالم 63%.

وعزا التقرير التقدم المحرز لعدة عوامل، أبرزها وعي القيادات العليا في وزارة الصحة لأهمية تطبيق اللوائح الصحية الدولية في تعزيز الأمن الصحي والتزامها بتطبيقها، ودعم هذه القيادات للمركز الوطني لتطبيق اللوائح الصحية الدولية الذي يعتبر المسؤول عن التنسيق والتواصل بين جميع القطاعات داخل وخارج الوزارة لتطبيق اللوائح الصحية الدولية، فضلاً عن الجهود الحثيثة التي قام بها المركز الوطني منذ إنشائه في عام 2017 بالتعريف بموضوع اللوائح وبأهميتها في تعزيز الأمن الصحي داخل الوزارة وخارجها.

جدل واسع بشأن نشر أسماء مخالفي «الحظر» و«الحجر»

مثار الجدل يتعلق بمدى قانونية نشر أسماء المخالفين، وإن كان يرتكز على أساس يحصنه من الطعن واللجوء للمحاكم، ولا سيما أن ما ذكره رئيس مركز التواصل الحكومي الناطق باسم الحكومة طارق المزرم، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده مساء أول من أمس في قصر السيف، حول أن «القرار استند إلى القانون رقم (8) لسنة 1969 في شأن الاحتياجات الصحية والوقائية من الأمراض السارية، وأن القانون المشار إليه آنفاً يمنح وزير الصحة صلاحية اتخاذ جميع الإجراءات والأمور التي يراها لمكافحة الأمراض السارية» كان كلاماً عاماً ليس فيه نص صريح حول ذلك، وهذا مثار الاختلاف، حيث ترى وجهات نظر قانونية أن العقوبة تحتاج إلى قانون تستند إليه أو حكم قضائي يدين المخالفين.

كمّامات.. تصنعها كويتيات

بأيادٍ كويتية خالصة، بدأ إنتاج الكمامات الوقائية عبر مبادرة «وراها» التطوعية التي أطلقها الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة لصناعة كمامات القماش الوطنية، عبر الاستعانة بالمتطوعين، لتخفيف الضغط على استهلاك الكمامات الطبية من المخزون الإستراتيجي.

فريد عمادي لـ«الراي»: «الأوقاف» ملتزمة بإغلاق المساجد

انخفاض سعر برميل نفط برنت إلى أقل من 18 دولاراً

“القبس”:

300 مليون دينار لإنقاذ المشروعات الصغيرة

علمت “القبس” أن الصندوق الوطني لتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة بحاجة عاجلة إلى 250 مليون دينار، ستخصص له لتطبيق الآلية التي أعلنها رئيس لجنة التحفيز الاقتصادي محافظ بنك الكويت المركزي د. محمد الهاشل بعد اجتماع مجلس الوزراء، مساء أول من أمس، علماً بأن الإجمالي المطلوب هو 300 مليون، يمول الصندوق منه 80%، والبنوك 20%.

6 آلاف معلم مصري يطلبون الرحيل!

المنفوحي: منح المطاعم تصاريح لتوصيل الطلبات في رمضان

إصابة موظفة في بنك الدم بفيروس كورونا

تجار الإقامات أمام النيابة: قضية جديدة.. و36 متهماً

سعر برميل النفط الكويتي ينخفض 2.27 دولار ليبلغ 14.72 دولار

“القدس العربي”:

“إسرائيل” تصادق على قرار للاستيلاء على أراض تابعة للحرم الإبراهيمي في الخليل

مسؤول أممي: 265 مليون إنسان مهددون بالمجاعة مع نهاية العام.. وبريطانيا لتجريب لقاح جديد الخميس

جريدة “الشرق الأوسط”:

النفط ينزف.. والسعودية وروسيا تلوّحان بإجراءات

تذبذب الخام الأمريكي غداة الصدمة الكبرى.. و«برنت» دون الـ20 دولاراً للبرميل

تحذيرات من «تضاعف جياع العالم» بفعل «كورونا»

تضارب حول صحة الزعيم الكوري الشمالي

Exit mobile version