“المعلومات المدنية” تطلق تطبيق “هويتي” للبطاقة المدنية الرقمية

أطلقت الهيئة العامة للمعلومات المدنية تطبيق “هويتي” الذي يمكن المواطنين والمقيمين من إصدار بطاقة مدنية رقمية لتعريف هوية الفرد في كل المعاملات الحكومية وغير الحكومية.

وقال المدير العام للهيئة مساعد العسعوسي لـ”وكالة الأنباء الكويتية” (كونا)، اليوم الأربعاء: إن إطلاق التطبيق يأتي تفعيلاً للقرار الوزاري (2020/1) الصادر أمس من نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء ورئيس مجلس إدارة الهيئة انس الصالح بشأن الاعتداد بالبطاقة المدنية الرقمية.

وأشار العسعوسي إلى أنه تم أيضا إطلاق خدمات “التصديق” التي تمكن من الدخول الآمن على الخدمات والمعاملات الإلكترونية وكذلك خدمة “التوقيع الإلكتروني” على المستندات والوثائق الإلكترونية لدى الجهات الحكومية والقطاع الخاص.

وذكر أنه يمكن تفعيل خدمات التطبيق من خلال أجهزة الخدمة الذاتية أو من خلال مراجعة مكاتب الهيئة، إلا أنه نظراً لما تمر به البلاد من ظروف استثنائية في مواجهة وباء كورونا المستجد فتم وقف تفعيل التطبيق من خلال تلك الطرق مما اضطر الهيئة إلى تطوير طريقة أخرى وهي التسجيل من خلال الهاتف الذكي.

ولفت إلى أن التطبيق يتيح في الوقت الحالي فقط الحصول على بطاقة مدنية رقمية بديلاً عن البطاقة المدنية الفعلية ليتم قريباً إضافة إمكانية التصديق الإلكتروني من خلال التسجيل عبر الهاتف الذكي.

وأوضح أنه تم تصميم تطبيق “هويتي” طبقاً لأعلى المقاييس التكنولوجية والأمنية ومنها “الشهادات الإلكترونية” الصادرة من خلال “الجذر العام” لدولة الكويت الذي تديره الهيئة بحسب قانون المعاملات الإلكترونية للدولة وهي التكنولوجيا الأعلى أماناً والأصعب اختراقاً؛ مما يجعل الكويت في مقدمة دول العالم في إطلاق هوية رقمية متكاملة وآمنة للمواطنين والمقيمين.

وأفاد أن التطبيق يحقق بديلاً رقمياً للبطاقة المدنية الفعلية في ظل ظروف وباء كورونا المستجد (كوفيد– 19) التي حالت دون فتح الهيئة صالات توزيع البطاقة حرصاً على سلامة المراجعين والعاملين.

وأوضح أن تطبيق “هويتي” يلبي احتياج كثير من الحالات التي لم تتمكن من استلام بطاقاتها الموجودة في أجهزة التسليم قبل تعطيل العمل بتاريخ 12 مارس أو من انتهت بطاقته خلال هذه الفترة.

وأشار العسعوسي إلى أنه نظراً لكثرة الأعداد المتوقعة في بداية الإطلاق، فقد ارتأت الهيئة العمل بنظام الشرائح والبدء بمن يحمل بطاقة منتهية الصلاحية ولديه بطاقة جاهزة في أجهزة التسليم أو تقدم بطلب التجديد عبر موقع الهيئة على الإنترنت.

وقال: إنه يستثنى من هذه الشريحة حالياً المواليد الجدد وطلب تسجيل أول مرة وبدل الفاقد وكذلك العمالة المنزلية مادة (20)، حيث سيكونون ضمن الشرائح التالية والتي سيعلن عنها قريباً.

وذكر أن تطبيق “هويتي” يحتوي على خاصية “الرمز المربع المشفر” الذي يسهل قراءة بيانات البطاقة والتأكد من صحتها حيث تتم قراءته من خلال التطبيق ذاته فقط كما توفر الهيئة برنامجاً خاصاً للجهات المرخصة لقراءة بيانات البطاقة في أنظمتها في حال رغبة الفرد تسليم نسخة من بطاقته المدنية بصورة آمنة وسهلة.

وأوضح أنه لا يمكن استخدام التطبيق حالياً في السفر حيث تقوم الهيئة بالتنسيق مع الجهات المختصة لتحقيق ذلك وهو ما سيتم الإعلان عنه حين الانتهاء من كل الإجراءات.

وأضاف أن الهيئة راعت سهولة تثبيت وتشغيل تطبيق “هويتي” لتتمكن مختلف الشرائح من استخدامه بسهولة ويسر إضافة إلى توافر جميع المعلومات عنه على موقع الهيئة (kw.gov.paci.www) حيث يمكن لأي شخص تصفح الموقع للحصول على المعلومات الخاصة بالتطبيق، وكذلك مشاهدة فيديو تعريفي يشرح خطوات التسجيل في التطبيق.

ولفت إلى إمكانية الحصول على الدعم الفني في حال وجود أي مشكلة حيث يمكن إرسال بريد إلكتروني إلى (MIDSupport@kw.gov.paci) أو إرسال رسالة واتساب على الرقم (50008018) لحل أي مشكلة تواجه المستخدم.

Exit mobile version