جولة الصحافة ليوم الخميس 16 أبريل

أوردت الصحف المحلية والدولية الصادرة اليوم عدداً من العناوين على رأسها منح المخالفين إقامة مؤقتة لمدة 3 أشهر، تحرك نيابي لتطويق تجّار الإقامات، ترمب يوجه ضربة للجهود الدولية في مواجهة الوباء.

“الأنباء”:

منح المخالفين إقامة مؤقتة سارية المفعول لمدة 3 أشهر

أصدر نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح قرارا وزاريا يقضي بمنح المقيمين المخالفين إقامة مؤقتة سارية المفعول لمدة 3 أشهر اعتبارا من تاريخ 1/ 3/ 2020 بحد أقصى، على أن تنتهي في جميع الأحوال بتاريخ 31/ 5/ 2020 آلياً عبر نظام الحاسب الآلي بالتعاون مع قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

«النجاة»: قدمت مساعدات بـ 85 ألف دينار استفادت منها 423 أسرة داخل الكويت

هايف يقترح إنشاء مركز لمكافحة الأوبئة وتفشي الأمراض

شفاء 30 حالة من «كورونا» و546 أنهوا الحجر الصحي

“الراي”:

تطبيق لمتابعة كل سكان الكويت

كشفت مصادر مطلعة لـ«الراي» عن تطبيق يجري العمل على تطويره لمتابعة كل أفراد المجتمع في الكويت من مواطنين ومقيمين إلكترونياً، إذ ما زال «التباعد الاجتماعي» كلمة السر في مواجهة وتطويق وباء «كورونا».

وقالت المصادر: إن «التطبيق الذي يجري العمل على تطويره حالياً يهدف إلى تقليل فرص الاختلاط، وأنه سيكون شاملاً للجميع، بحيث يسمح بتتبع الفرد في تحركاته كافة خارج المنزل، وبالتالي يمكن معرفة الأماكن التي زارها ويسهّل تتبع المخالطين له عند الحاجة لذلك».

«الداخلية» تواصل ضرب تجّار إقامات: تسفير 577 عاملاً على حساب كفيلهم

واصلت وزارة الداخلية الضرب بيدٍ من حديد لضبط ومحاسبة تجّار الإقامات، حيث كشف نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس خالد الصالح عن ضبط إحدى الشركات ومالكها -مواطن كويتي- وآخرين يعملون فيها، ومسجّل في ملفها أكثر من ألفي عامل، ولديها 577 عاملاً مُخالفاً لقانون الإقامة ثبت ابتزازهم من قِبل الشركة للحصول على مبالغ إضافية، مشيراً إلى أن وزارة الداخلية أحالت الملف والمتهمين إلى النيابة العامة بعد أن أتمت التحقيق مع عدد من المُخالفين الموجودين في مركز إيواء كبد، وكيفية حصولهم على الإقامة والمبالغ التي دفعت للشركة لدخول البلاد.

3 متوفين بسبب «كورونا» دُفنوا من دون غسل

كشف مدير إدارة شؤون الجنائز د. فيصل العوضي، عن دفن الإدارة 3 جثامين لمتوفين بسبب فيروس كورونا المستجد، دون غسلها.

وقال العوضي لـ«الراي»: إن «أي إجراء يتعلق بالوفيات بشكل عام له شقان، شرعي وصحي، أما في الوضع الحالي فهناك خط مباشر مع وزارة الصحة بأنه في حالة حدوث وفاة بسبب الفيروس يوضع المتوفى في كيس معقم مغلق تماماً (لا يفتح)، ويتم الاكتفاء بالتيمم والصلاة على الميت».

“القبس”:

الكويت الأضعف خليجياً بدعم القطاع الخاص

تذيلت الكويت قائمة حِزم التحفيز الخليجية الخاصة بالتصدي لتداعيات كورونا، فأتت تدابيرها على شكل تسهيلات إقراض إضافية فقط من دون وجود خطة تحفيز مالية حتى الآن، وخلت إجراءات التحفيز في الكويت من خطط دعم صريحة للقطاع الخاص على عكس ما حدث في دول الجوار كالسعودية والإمارات وقطر، التي ركزت على الشركات الخاصة وتغطية رواتب الموظفين وتحصين المشروعات الصغيرة والمتوسطة إلى جانب الإعفاءات الضريبية وتأجيل القروض ودعم فواتير الخدمات العامة مثل الكهرباء.

الكمّامة شرط التسوق.. لكنها اختفت!

اشترطت الكثير من مراكز التسوق الموازية للجمعيات التعاونية وأسواق الخضار ارتداء الكمامة والقفازات لدخولها، رغم شحها في الأسواق، وهو ما يعني «صعوبة»، إن لم يكن استحالة، التسوق.

وكشف جولة “القبس” في مجموعة من مراكز التسوق الخاصة ومنافذ بيع الخضار رفض دخول الزبائن دون القفازات والكمامات، وسط تأكيد زبائن عدم توافر الكمامات في أي من الأسواق أو الجمعيات وحتى الصيدليات.

تحرك نيابي لتطويق تجّار الإقامات

تواصلت التحركات النيابية الرامية إلى الضغط على الجهات المختصة، لكي تدير دولاب قوانينها لمكافحة تجارة الإقامات التي أرهقت البلاد على مدى عقود، أمنياً واقتصادياً واجتماعياً، حيث تقدم النائب محمد الدلال باقتراح لمعالجة تلك الإشكالية.

في موازاة ذلك، أعرب النائب رياض العدساني عن رفضه لما أسماه «توجه الحكومة إلى فرض ضرائب»، متذرعة بمعالجة العجز في الميزانية، وقال: إنه لن يقبل أبداً بتصرفها على ذلك النحو.

حيث أعلن النائب محمد الدلال أنه تقدم باقتراح برغبة، يقضي بقيام كل من وزارة الداخلية وهيئة القوى العاملة بمراجعة قانون إقامة الأجانب وقانون العمل في القطاع الأهلي، وإصدار قرارات جديدة صارمة لتطبيق القوانين ومواجهة مشكلة تجّار الإقامات ومشكلة حجم مخالفة الإقامات.

الهند طلبت شهراً لبدء إجلاء رعاياها

إصابة منتسب لـ «الحرس الوطني» بفيروس كورونا

إصابة موظف تغلق فرع 2 بتعاونية السرة

عامل مجلس الأمة المصاب بكورونا لم يدخله منذ 9 أيام

“القدس العربي”:

ترمب يوجه ضربة للجهود الدولية في مواجهة الوباء.. وتنديد أممي وعالمي

في حين يخوض العالم بأكمله مواجهة مع وباء كورونا الذي أنهى حياة أكثر من 130 ألف شخص في الأشهر الماضية، وجه الرئيس الأمريكي دونالد ترمب ضربة لهذه الجهود بعد قراره بتجميد تمويل منظمة الصحة العالمية، ما أثار انتقادات من قادة العالم الذين دعوا إلى التضامن في وجه أزمة اقتصادية كبيرة تسبب بها الوباء.

بوادر صراع بين البرهان و«حميدتي» بعد استعادة الجيش السوداني 63 ضابطاً من «الدعم السريع»

أصدر رئيس مجلس السيادة الانتقالي، الفريق أول عبد الفتاح البرهان، القائد العام للقوات المسلحة، قرارا بإنهاء انتداب 63 ضابطاً يتبعون للقوات المسلحة السودانية، كانوا منتدبين عند قوات «الدعم السريع»، التي يقودها الفريق أول محمد حمدان دقلو «حميدتي».

مستشار البرهان، العميد الطاهر أبو هاجة قال: إن «الإجراء روتيني»، لكن مصادر أكدت أن العلاقة بين الرجلين لم تعد سلسة كما في السابق، ويتزامن ذلك مع صراع غير معلن حول الشخصية التي ستشغل منصب وزير الدفاع في السودان بعد وفاة الفريق جمال عمر الذي كان يتبوأ المنصب.

جريدة “الشرق الأوسط”:

فرنسا تحرّك نادي الكبار لـ«هدنة عالمية»

في الوقت الذي يستعد فيه قادة دول «مجموعة السبع» لبحث التنسيق الدولي لجهود مكافحة فيروس كورونا المستجد، اليوم، عبر الفيديو، يسعى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى تحريك نادي الدول الكبار في مجلس الأمن لإقرار “هدنة عالمية”.

وتعزز مبادرة الرئيس الفرنسي الدعوة التي أطلقها الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، في 23 مارس، التي حثّ فيها على ضرورة إقرار هدنة عالمية، تفادياً لتبعات انهيار الأنظمة الصحية في الدول التي تعاني من الحروب، وحيث الأنظمة الصحية منهارة أو على وشك الانهيار.

«العشرين» تعلّق خدمة الديون للدول الفقيرة

أعلنت «مجموعة العشرين» برئاسة السعودية، أمس، تعليق الدين على الدول الفقيرة من دون شروط لمدة عام، كما كشفت أنه تم ضخ 7 تريليونات دولار حتى الآن من أجل مواجهة التداعيات المترتبة على تفشي فيروس «كورونا» على الاقتصاد العالمي.

Exit mobile version