غزة.. تحذير من انهيار المنظومة الصحية المتهالكة نتيجة كورونا (فيديو)

مع استمرار حالة الطوارئ في قطاع غزة منعاً لتفشي فيروس كورونا بالقطاع، تحاول وزارة الصحة الفلسطينية السيطرة على الفيروس وتكثف من جهودها لمنع تفشي الوباء داخل القطاع الذي يعد من أكثر مناطق العالم كثافة سكانية في العالم.

ومع إعلان السفارة الفلسطينية بالقاهرة عن فتح معبر رفح البري لعودة العالقين إلى القطاع، اتخذت وزارتا الداخلية والصحة كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية للتعامل مع القادمين وفحصهم وحجرهم داخل معبر رفح البري، إضافة لعدد من المراكز التي خصصت لهذا الغرض، ومع تواصل وزارة الصحة فحصها ورعايتها للمحجورين زاد من معاناتها ما سبب نقصاً لها في الأدوية والمستهلكات الطبية، ونتيجة ذلك حذرت وزارة الصحة من انهيار المنظومة الصحية المتهالكة أصلاً بفعل استمرار الحصار الإسرائيلي المتواصل منذ أكثر من 13 عاماً.

 

{source}
<blockquote class=”twitter-tweet”><p lang=”ar” dir=”rtl”><a href=”https://twitter.com/hashtag/%D8%BA%D8%B2%D8%A9?src=hash&amp;ref_src=twsrc%5Etfw”>#غزة</a>.. تحذير من انهيار المنظومة الصحية المتهالكة نتيجة <a href=”https://twitter.com/hashtag/%D9%83%D9%88%D8%B1%D9%88%D9%86%D8%A7?src=hash&amp;ref_src=twsrc%5Etfw”>#كورونا</a><a href=”https://twitter.com/press221?ref_src=twsrc%5Etfw”>@press221</a> <a href=”https://t.co/bz7O54LbFp”>pic.twitter.com/bz7O54LbFp</a></p>&mdash; مجلة المجتمع-الكويت (@mugtama) <a href=”https://twitter.com/mugtama/status/1250006407065321472?ref_src=twsrc%5Etfw”>April 14, 2020</a></blockquote> <script async src=”https://platform.twitter.com/widgets.js” charset=”utf-8″></script>
{/source}

وقال المتحدث باسم الوزارة في غزة أشرف القدرة، في تصريح لـ”المجتمع”: إن الوزارة تعاني نقصاً حاداً في الأدوية والمستهلكات الطبية ولوازم المختبرات وبنوك الدم، إضافة إلى فقدان الفحص المركزي لمواد الفحص المخبري الخاص بفيروس كورونا.

وطالب القدرة المجتمع الدولي بضرورة ترجمة تصريحاتهم المنددة بخطورة الوضع الإنساني والصحي بغزة إلى خطوات عاجلة لدعم القطاع الصحي فيما يلزم من متطلبات صحية ووقائية وإجراءات السلامة لمواجهة فيروس كورونا.

وأكد القدرة أنه رغم شح الإمكانيات وقلة المعدات والمستهلكات الطبية، فإن وزارته تقوم بواجبها مع كافة الوزرات الحكومية ذات العلاقة من أجل تنفيذ إجراءات السلامة والوقاية الاحترازية ولتحصين المجتمع الفلسطيني في قطاع غزة.

وأوضح أن الوزارة اتخذت جملة من الإجراءات التي نجحت في تحصين المجتمع وتوجت بعدم تسجيل أي إصابة داخل القطاع حتى اللحظة.

ودعا المواطنين إلى الالتزام بكافة الإجراءات الوقائية والاحترازية وتحصين أنفسهم حتى لا يصابوا بالفيروس.

يشار إلى أنه من المتوقع أن يبدأ وصول العالقين من مصر إلى قطاع غزة مساء اليوم وحتى الخميس المقبل، وبحسب وزارة الصحة؛ فإنه سيتم حجرهم في مراكز خاصة مدة 21 يوماً للتأكد من سلامتهم قبل دخولهم إلى القطاع.

Exit mobile version