جولة الصحافة ليوم الإثنين 13 أبريل

أوردت الصحف المحلية والدولية الصادرة اليوم عدداً من العناوين على رأسها 40 ألف مواطن يعودون على 188 رحلة جوية، اتفاق تاريخي لـ«أوبك بلس».

“الأنباء”:

فحص إلزامي لجميع الكويتيين الواصلين وحجر مؤسسي للمصابين و«منزلي» للباقين مع برنامج تتبع في هواتفهم

كشفت مصادر رفيعة في تصريحات خاصة لـ«الأنباء» عن أنه سيتم تطبيق الفحص الطبي الإلزامي على جميع الكويتيين العائدين ضمن رحلات الإجلاء التي تبدأ الخميس المقبل، وقالت المصادر: إنه سيتم حجر من تظهر عليهم أعراض الإصابة بفيروس كورونا، وتثبيت برنامج تتبع في هواتف الآخرين مع أخذ تعهد عليهم بالبقاء في منازلهم.

العفاسي لـ«الأنباء»: تعديلات على خطة «الأوقاف» الرمضانية بحسب تقييم السلطات الصحية

«التربية» تستعد لتفعيل المنصة التعليمية قريباً

«الدعوة الإلكترونية»: نستثمر «الحجر المنزلي» في تعريف غير المسلمين بالإسلام

تجهيز مستشفى ميداني ومحجر صحي في جليب الشيوخ

«التجارة» تُطلق نظاماً تجريبياً لمواعيد التسوق

«نماء» تتعاون مع «المكفوفين» بمواجهة «كورونا»

«بيتك»: تأجيل الاستحواذ على «الأهلي المتحد» مؤقتاً حتى ديسمبر 2020

“الراي”:

توسيع العزل المناطقي بدل الحظر الشامل

في وقت يترقب الشارع الكويتي قراراً من مجلس الوزراء بتطبيق حظر التجول الشامل، في ظل ازدياد حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) وبالتزامن مع بدء تنفيذ المرحلة الثانية لخطة إجلاء المواطنين من الخارج، كشفت مصادر حكومية مطلعة لـ«الراي» عن توجه بديل عن ذلك، يتمثل في توسيع الحظر المناطقي وإحكام القيود على الحركة فيها.

وذكرت اقتراح عزل منطقة الفروانية عزلاً كلياً كما جرى في جليب الشيوخ والمهبولة، بالإضافة إلى عزل قطعتين من منطقة خيطان، مع دراسة التوسع في العزل المناطقي ليشمل أكثر من منطقة ويبدأ تزامناً مع وصول الكويتيين بالخارج ويستمر لمدة أسبوعين».

خروج 313 من الحجر الصحي المؤسسي

«المهبولة».. تجهيز مستشفى ميداني لفحص السكان

وزير الصحة يبت قريباً بإعادة تشغيل العيادات والمراكز الطبية الأهلية

أنس الصالح: الأجهزة الأمنية جاهزة لتطبيق الحظر الشامل حال صدوره

صادرات الكويت تراجعت 14% أواخر 2019

الزواج عن بُعد في الإمارات من عقد القران إلى المصادقة

“القبس”:

الحكومة ترفع تحدي تنفيذ الأمر السامي

وضعت الحكومة أمس موضع التنفيذ التوجيه السامي الذي تضمَّنه خطاب سمو أمير البلاد في 22 مارس الماضي «بضرورة التواصل مع المواطنين في الخارج ومتابعة أوضاعهم وتأمين احتياجاتهم ورعايتهم ريثما يتم ترتيب إجراءات عودتهم إلى أرض الوطن».

وما بين وقت صدور ذلك التوجيه ووقت تلبيته واصلت الحكومة الليل بالنهار في اجتماعات وإجراءات تحضيرية متوالية على أكثر من جبهة، لتهيئة المجال والاستعداد التام لإعادة هؤلاء المواطنين إلى حضن الوطن، في خطة إجلاء تعد الأضخم في تاريخ الكويت منذ التحرير، إذ تتضمن عودة نحو 40 ألف مواطن على متن 188 رحلة جوية في جسر جوي ينطلق الخميس المقبل.

«الأمن الغذائي» يثير مخاوف النواب

تعمقت مخاوف النواب تجاه الأمن الغذائي وما يعتريه من إشكاليات تتسم بعدم استقرار المخزون واحتمالية توقف حركة نقل الأغذية والمنتجات الحيوانية من الخارج، منتقدين ضعف أداء «هيئة الزراعة» وفشلها منذ عقود في تحقيق الأهداف المرجوة من إنشائها.

ودعا النائبان محمد الدلال، وعبدالله الكندري في رسالة محالة إلى مجلس الأمة، أمس، إلى تكليف لجنة المرافق العامة البرلمانية بإعداد تقرير متكامل بشأن مدى توافر الأمن الغذائي الزراعي والحيواني المناط بهيئة الزراعة، وحجم ما توفره القسائم الزراعية والحيوانية للسوق المحلية.

إصابة طبيب بلغاري يعمل في المستشفى العسكري بفيروس كورونا

سريلانكا ترفض استقبال رعاياها.. ومصادر دبلوماسية تؤكد: المفاوضات ما زالت جارية

40 ألف مواطن يعودون على 188 رحلة جوية ابتداء من 16 أبريل

20 قضية «تجارة إقامات» أمام النيابة

“القدس العربي”:

جدل حول إزالة التمكين في السودان

يشهد السودان جدلاً بخصوص سياسة إزالة التمكين التي تنتهجها الحكومة ضد مؤسسات وشخصيات نظام عمر البشير، ففي حين ترى جهات سياسية أن إجراءات استعادة «أموال الشعب» و«ممتلكاته» ضرورية جداً ولا بد أن تتوسع، تجد قوى إسلامية أن اللجنة المخولة بهذه الإجراءات «مهووسة» وتحركها «الأحقاد والضغائن».

537 ألف إصابة في الولايات المتحدة.. والوباء ينتشر خارج المدن الكبرى في أفريقيا

جريدة “الشرق الأوسط”:

قلق صيني من إصابات «كورونا» الوافدة

أعرب مسؤولون صينيون، أمس، عن قلقهم من تفشي فيروس «كورونا» من جديد، بعد تسجيل البلاد 97 إصابة «وافدة» من الخارج بـ«كوفيد-19»، في أعلى حصيلة منذ مارس.

وأكّد المسؤولون تعزيز البلاد إجراءات فحص الأجانب القادمين لأراضيها، وتشديد القيود على الحدود، وقال رئيس بلدية غوانغتشو، وهي مركز للأنشطة الاقتصادية جنوب البلاد، في مؤتمر صحفي: إن «خطر الحالات القادمة من الخارج تزايد بشكل حاد».

اتفاق تاريخي لـ«أوبك بلس» بجهود سعودية

وافقت منظمة الدول المنتجة والمصدرة للنفط وحلفاؤها «أوبك بلس»، مساء أمس، على خفض قياسي لإنتاج النفط بـ9.7 مليون برميل يومياً، أمس (الأحد)، في اجتماع افتراضي غير عادي عقدته المنظمة، في إطار الجهود السعودية لتوازن السوق، وسط تفشي فيروس «كورونا»، الذي قاد الاقتصاد العالمي إلى مرحلة ركود.

تمديد منع التجول في السعودية

Exit mobile version