جولة الصحافة ليوم الأحد 12 أبريل

أوردت الصحف المحلية والدولية الصادرة اليوم عدداً من العناوين على رأسها الحظر الكامل وشيك، الإجلاء نهاية الأسبوع، الأطقم الطبية حول العالم تستغيث.

“الأنباء”:

مصدر رفيع لـ «الأنباء»: الحظر الكامل وشيك

أبلغ مصدر رفيع المستوى «الأنباء» بأن مجلس الوزراء سيقر في جلسته المقبلة فرض حظر كلي على عموم مناطق الكويت، على أن يبدأ العمل بالقرار خلال وقت وشيك.

وقال المصدر: إن وزارات الصحة والداخلية والخارجية أبلغت بالقرار واتخذت إجراءات للتنفيذ، وكان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية أنس الصالح جدد التأكيد أن قرار حظر التجول الكلي خيار مطروح من قبل وزارة الصحة، وفق ما يقتضيه الصالح العام وحماية المنظومة الصحية في البلاد، مؤكداً أن الأجهزة الأمنية على استعداد لتطبيق القرار حال صدوره.

«الإجلاء» نهاية الأسبوع وأول طائرة متوقعة.. الخميس

قالت مصادر مطلعة في تصريحات خاصة لـ «الأنباء»: إن خطة إجلاء المواطنين من الخارج أصبحت جاهزة ومكتملة بشكل تقريبي تمهيداً لإعلانها.

هذا، وتوقعت مصادر أخرى أن تكون أول طائرة إجلاء يوم الخميس، ومن الدول والمدن المرشح شمولها: البحرين ونيويورك و‫‫لندن، وستطبق المعايير ذاتها التي طبقت في خطة الإجلاء الأولى، وهي: الأكبر سناً والمرضى وأصحاب المهمات والأطفال دون سن 18 عاماً المتواجدون بمفردهم، وأكدت المصادر أنه سيتم أخذ تعهد بالالتزام بالعزل المنزلي أو المؤسسي.

“الصحة”: 1154 إصابة بفيروس كورونا بعد تسجيل 161 حالة جديدة خلال 24 ساعة

“الراي”:

تجّار الإقامات.. بداية السقوط

خطت «الداخلية» نحو الأمام بوقف أحد الضباط عن العمل بعد شُبهات تورّط شركة يملكها وآخرون بعمليات اتجار بالبشر وإحالتهم إلى النيابة، وقرّرت النيابة العامة أمس حجز الضابط الذي يحمل رتبة عقيد، و6 وافدين مصريين شركاء معه، حيث أسندت إليهم تُهم الاتجار بالبشر وتقاضي مبالغ مالية مقابل عمل إقامات لوافدين، من خلال إدارة 17 شركة وهمية، تبيّن أنهم جلبوا عبرها وافدين من مصر، مقابل مبالغ مالية تصل إلى نحو 1200 دينار عن الشخص الواحد، دون تقديم عمل له ليكون من العمالة السائبة، كما يتم تحصيل مبلغ 800 دينار منهم سنوياً لتجديد الإقامة.

الهند ترسل إلى الكويت فريق الاستجابة السريعة

أعلن وزير الشؤون الصحية الخارجية الهندي د. إس جيشانكار عن وصول فريق الاستجابة السريعة في الهند إلى الكويت، من جهتها، أفادت مديرية التوجيه المعنوي والعلاقات العامة في وزارة الدفاع الكويتية، في بيان، أن طائرة تابعة للقوة الجوية الهندية نقلت شحنة من الأطقم والمعدات الطبية اللازمة لمكافحة انتشار الفيروس.

إصابة هندي في «البترول الوطنية» بـ«كورونا» وحجر 42 مخالطاً له

المزرم: لا يوجد قرار بالحظر الكلي إلى الآن

صيدليات التوصيل تعمل على مدار الساعة

السماح لشركات الطيران بتنظيم رحلات مغادرة

استيراد 7 آلاف طن بصل هندي

“القبس”:

إجلاء 90% سريعاً.. وحظر شامل!

علمت «القبس» أن الخطة الأولية لإجلاء الكويتيين في الخارج تشمل 30 ألف طالب و20 ألف مسافر، على أن يعودوا بنسبة 90% قبل شهر رمضان المبارك، وذلك إلى بيوتهم أو إلى محاجر، علماً بأن الطاقة الاستيعابية للمحاجر محدودة.

وأكدت مصادر متابعة أنه سيرافق ذلك فرض حظر شامل في البلاد، علماً بأن الخطة قابلة للتغيير في أي لحظة.

7 إصابات «موجعة» في الخطوط الطبية الأمامية

في غمار الهلع من كورونا، ينسى كثيرون ما تواجهه الطواقم الطبية العاملة في الخطوط الأمامية لمكافحة هذا الوباء.

وتشير أرقام منظمة الصحة العالمية إلى أن 10% من الطواقم الطبية حول العالم تصاب بالفيروس.

وفي الكويت، كما نقلت مصادر مطلعة لـ”القبس”، أصيب عدد من الأطباء خلال الحرب على الفيروس المستجد، بينهم دكتور في مستشفى الفروانية، وطبيبة في مستشفى العدان، وجراح سوري، إضافة إلى طبيبين آخرين وصيدلانية واختصاصية علاج طبيعي.

وإذ تؤكد المصادر أن حالة هؤلاء المصابين الصحية مستقرة حالياً، ويتلقون الرعاية الطبية في مستشفى جابر.

وفاة مواطن كويتي في لندن بعد إصابته بفيروس كورونا

«المحاسبة» يوافق على تعاقدات 12 محجراً صحياً للمواطنين القادمين من الخارج

جريدة “الشرق الأوسط”:

الأطقم الطبية تستغيث.. ولقاح متوقع في سبتمبر

تحارب أطقم العالم الطبية وباء «كورونا» من الصفوف الأمامية، مفتقدة في العديد من الأحيان أبسط المعدّات الوقائية، ووجّه أطباء وممرضات وتقنيون صحيون في مختلف دول العالم نداءات استغاثة، مطالبين حكوماتهم بتوفير مستلزمات الوقاية، من كمامات وقفازات وبدلات، ودعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، أمس، إلى الاعتراف بجهود الأطباء والممرضات الذين يكافحون الوباء.

«خليفة سليماني» في العراق مطلوب أمريكياً

رصدت الولايات المتحدة مكافأة بقيمة 10 ملايين دولار لمن يوفر معلومات عن القائد في «حزب الله» اللبناني محمد الكوثراني، المسؤول عن عمليات الحزب في العراق، وحسب بيان الخارجية الأمريكية، فإن الكوثراني كان أبرز مساعدي قائد «فيلق القدس» في «الحرس الثوري» الإيراني قاسم سليماني، الذي قتل في غارة أمريكية بطائرة مسيرة في العراق في يناير الماضي.

“العربي الجديد”:

كورونا أزمة ثانوية لنازحي إدلب: الأولوية لانتهاء التهجير

بين الهدوء الحذر الذي فرضه الاتفاق الروسي-التركي الموقّع حول إدلب بداية مارس الماضي، وإرخاء أزمة كورونا بظلالها على المشهد العالمي، لا يزال الترقّب والانتظار سيدَي الموقف بالنسبة لأهالي إدلب، ولا سيما النازحين منهم، مع محاولات لتخمين مصيرهم، في ظل التحشيد العسكري بين طرفي القتال، أو أطرافه، خلال فترة الهدنة.

ولا يزال الجيش التركي يرسل مزيداً من التعزيزات إلى نقاطه المنتشرة في إدلب، بالإضافة إلى إنشائه نقاطاً جديدة في أماكن متفرقة منها، ولا سيما على حافتي الطريق الدولي حلب-اللاذقية “أم 4″، وسط أنباء تفيد بأن الأتراك يعمدون في هذه الفترة إلى ترتيب أوراق حلفائهم من الفصائل السورية لجهة إعادة تنظيمها مجدداً، لتكون أكثر جهوزية وتفاهماً مع قوات الجيش التركي، تحسباً لانهيار الاتفاق واستئناف العمليات من جديد.

مصر تبلغ “حماس” تفاصيل الرؤية الإسرائيلية لصفقة التبادل

كشفت مصادر مصرية خاصة على صلة بمشاورات الوساطة المصرية بين فصائل قطاع غزة، والاحتلال الإسرائيلي بشأن صفقة تبادل أسرى جديدة، أنّ الاحتلال أبدى استعداده لاتخاذ خطوات إيجابية بشأن الصفقة.

وقالت المصادر لـ”العربي الجديد”: إنّ سلطات الاحتلال كلفت الوسيط المصري بنقل رسالة تضمّنت اشتراط تقديم حركة “حماس” معلومات بشأن الأسرى لديها ووضعهم، مقابل بدء أولى الخطوات المتمثلة في إطلاق سراح عدد من الحالات المرضية وكبار السن، وذلك في اختبار لجدية المبادرة التي سبق أن أعلنها زعيم الحركة في قطاع غزة، يحيى السنوار، في هذا الشأن.

Exit mobile version