الرجال والسمان أكثر تأثرا بكوفيد-19

 في غرف الطوارئ في المناطق الموبوءة بالفيروسات حول العالم، لاحظ الطاقم الطبي أن عدد الرجال المصابين بفيروس كورونا المستجد أكثر من النساء. وأن المعاناة  تكون أكثر حدة للسمان أكثر من النحاف. لكن الخبراء لا يزالون غير متأكدين من السبب.

بدأ هذا أولاً في الظهور في الصين، حيث ظهر فيروس كورونا الذي يسبب مرض كوفيد-19 في نهاية العام الماضي، وتردد صداه في المستشفيات في أوروبا والولايات المتحدة مع انتشار الوباء.

يقول ديريك هيل، أستاذ علوم التصوير الطبي في جامعة كلية لندن: “يعاني الرجال أكثر من النساء من مشاكل خطيرة، والمرضى الذين يعانون من زيادة الوزن أو لديهم مشاكل صحية سابقة معرضون لأخطار أعلى من غيرهم”.

وتؤكد الإحصائيات المبكرة الصادرة عن المركز الوطني لبحوث التدقيق المكثف والبحوث المستقلة في بريطانيا على الأشخاص الذين عولجوا في العناية المركزة للفيروس هذه الظاهرة: 73 في المائة من الإصابات كانت للرجال و 73.4 في المائة تم تصنيفهم على أنهم يعانون من زيادة الوزن.

ووفقًا للبيانات الأولية لنتائج المرضى الذين إما تعافوا أو توفوا بسبب كوفيد-19 في الفترة التي سبقت  الثالث من أبريل، كان المرضى المصابون بالسمنة أيضًا أقل عرضة للتعافي بعد تلقي الرعاية في الحالات الحرجة.

وقد تمكن حوالي 42.4 في المائة من الأشخاص الذين لديهم مؤشر كتلة الجسم (BMI)  فوق 30 من العودة إلى منازلهم بعد العلاج الناجح، مقارنة مع 56.4 في المائة من المرضى الذين لديهم مؤشر كتلة الجسم أقل من 25.

وقال طبيب العناية المركزة ماتيو شميت في مستشفى بيتي-سالبترير في باريس لمذيع فرانس 2 ، إن غرف الطوارئ الفرنسية شهدت “نسبة كبيرة جدًا من المرضى الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة”، مضيفًا أن “ثلاثة أرباع” المرضى كانوا من الرجال.

في نيويورك، صورة مماثلة

هاني سبيتاني، الجراح الترميمي في نظام جبل سيناء الصحي في بروكلين الذي يعالج مرضى كوفيد-19: “أنا في غرفة الطوارئ ، وهو أمر رائع – أقدّر أن 80 بالمائة من المرضى الذين يتم جلبهم هم من الرجال”.

وقال لصحيفة “نيويورك تايمز”: “نسبة الرجال أربعة من أصل كل خمسة مرضى بكوفيد-19”.

ولكن لماذا يتأثر الكثير من الرجال؟

 بعد أشهر فقط من ظهور فيروس كورونا الجديد، يقول الخبراء أنه من السابق لأوانه تحديد ذلك.

ويقول جان فرانسوا دلفريسي، الذي يقود مجلس علوم فيروسات كورونا الذي يقدم المشورة للحكومة الفرنسية، إن ارتفاع عدد الرجال الذين يعانون من أعراض أكثر حدة هو “واضح وملحوظ” في الوقت الحاضر.

بينما قال إنه “لا يوجد تفسير واضح” ، إلا أنه أثار النظرية القائلة بأن الرجال لديهم تواتر أعلى من الأمراض المتعددة.

وقال لراديو فرانس انفو “معلوماتي متواضعة للغاية حيال هذا الفيروس. لم أكن اعرفه قبل ثلاثة اشهر ونصف. هناك الكثير من علامات الاستفهام.”

  علم الأحياء والسلوك  

يقول بعض الخبراء أنه قد لا يكون ضعف الرجال هو الذي يصنع الفرق، ولكن القوة المناعية للمرأة هي التي تصنعه.

يقول بيير ديلوبيل، رئيس قسم الأمراض المعدية في مستشفى جامعة تولوز، “إن المناعة الفطرية أفضل لدى النساء من الرجال، خاصة قبل انقطاع الطمث”.

وقال جيمس جيل، وهو طبيب ومحاضر سريري فخري في كلية الطب في وارويك، إن إحدى الأفكار هي أن النساء “قد يكون لديهن جهاز مناعة أكثر عدوانية، مما يعني مرونة أكبر للعدوى”.

وقال آخر إن “الافتراض بأن الرجال ببساطة لا يعتنون بأجسادهم أيضًا، مع مستويات أعلى من التدخين وتعاطي الكحول والسمنة”، مضيفًا أن الجواب قد يكون مزيجًا من العوامل البيولوجية والعوامل البيئية.

والسمنة تضيف إلى المخاطر الصحية بشكل عام، مع زيادة في الإصابة بمرض السكر وارتفاع ضغط الدم – وقد تم تحديدها كعوامل مشددة لـكوفيد-19 في الدراسات الإيطالية والصينية، جنبًا إلى جنب مع العمر وإلى حد أقل أمراض القلب والأوعية الدموية.

وهذا يثير قلقا خاصا للولايات المتحدة، حيث يعاني حوالي 42 في المائة من البالغين من السمنة، وفقا للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، ولذلك حذرت من أن الأشخاص الذين لديهم مؤشر كتلة الجسم أكثر من 40 قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بشكل أعنف بمرض كورونا.

قال دلفريسي “نحن قلقون بشأن أصدقائنا الأمريكيين الذين يمكن أن يواجهوا المزيد من المشاكل بسبب السمنة”.

المصدر:AFP

Exit mobile version