الولايات المتحدة.. حصيلة وفيات وباء “كوفيد-19” تتخطى الـ3 آلاف

أظهرت حصيلة أعدّتها جامعة جونز هوبكنز الأمريكية أن عدد الوفيّات الناجمة عن وباء كورونا (كوفيد-19) في الولايات المتحدة قد تخطى، مساء أمس الإثنين، 3 آلاف، بينما ارتفع عدد الإصابات المؤكدة بالفيروس إلى أكثر من 163 ألفاً.

ووفقاً للحصيلة، فقد سجّلت الولايات المتحدة حتى اليوم وفاة 3008 أشخاص من أصل 163 ألفاً و429 شخصاً تأكّدت مخبرياً إصابتهم بفيروس كورونا (كوفيد-19).

وعلى الرّغم من أن الولايات المتحدة هي، وبفارق كبير، أول دولة في العالم من حيث أعداد المصابين بالفيروس، فإن إيطاليا لا تزال في الطليعة من حيث عدد الوفيات الناجمة عن الوباء بتسجيلها أكثر من 11 ألفاً و500 وفاة.

وبسبب بطء إدارته في التصدي للوباء في بداية ظهوره بالبلد، تعرض الرئيس الأمريكي دونالد ترمب لانتقادات شديدة.

وأظهرت مشاهد مروعة من مستشفيات في نيويورك، الولاية الأكثر تضرراً بالوباء، وفي أنحاء أخرى من البلاد أن المنظومة الصحية الأمريكية عاجزة عن التعامل مع الأزمة، وتفتقر إلى إمدادات أساسية مثل الكمامات والملابس الواقية، وكذلك إلى معدات منقذة للحياة مثل أجهزة التنفس الاصطناعي.

وبعدما كان يأمل في عودة الحياة في الولايات المتحدة إلى طبيعتها بحلول عيد الفصح في 12 أبريل، أعلن ترمب، الأحد الماضي، تمديد العمل بإجراءات التباعد الاجتماعي المفروضة للحدّ من تفشّي الوباء حتى نهاية أبريل، راضخاً في ذلك للتحذيرات التي وجهها كبار العلماء في البلاد بشأن الأزمة المتزايدة.

وكان المستشار الرئاسي لشؤون الأوبئة أنتوني فاوتشي قد حذر، الأحد الماضي، من إمكانية أن يودي فيروس كورونا المستجدّ بحياة ما بين 100 و200 ألف شخص في الولايات المتحدة، وهو سيناريو وصفه ترمب بأنه “مروع”.

Exit mobile version