وزير الخارجية الألماني يدعو لتعاون دولي لمكافحة كورونا

دعا وزير الخارجية الألماني هايكو ماس، لمزيد من التعاون الدولي لمكافحة فيروس كورونا.

جاء ذلك في تصريحات صحفية عقب لقائه مع نظيره الأوكراني ديميتري كوليبا، عبر دائرة تلفزيونية مغلقة.

وأفاد ماس أنّ وباء كورونا بات يشكل تحديا عالمياً،عابرا للحدود.

وأضاف قائلاً: “إلى جانب الإجراءات المتخذة حيال الوباء، نحتاج لمزيد من التعاون على الصعيد الدولي “.

وحتى ظهر الثلاثاء، أصاب كورونا أكثر من 392 ألف شخص بالعالم، توفي منهم ما يزيد على 17 ألفا، فيما تعافى أكثر من 103 آلاف.

وأجبر انتشار الفيروس دولا عديدة على إغلاق حدودها، وتعليق الرحلات الجوية، وفرض حظر للتجوال، وتعطيل الدراسة، وإلغاء فعاليات عدة، ومنع التجمعات العامة، وإغلاق المساجد والكنائس.

كما لفت ماس على ضرورة منع تفاقم الأزمة شرقي أوكرانيا. وضرورة الالتزام باتفاق “مينسك”

وأكد في الوقت نفسه على وقوف بلاده إلى جانب أوكرانيا ودعم وحدة سيادتها على كامل أراضيها، مذكرا بإلحاق روسيا غير المشروع للقرم قبل 6 سنوات.

تجدر الإشارة أن قادة أوكرانيا وألمانيا وفرنسا وروسيا توصلوا إلى اتفاق في العاصمة البيلاروسية “مينسك”، يوم 12 فبراير/شباط 2015، يقضي بوقف إطلاق النار شرقي أوكرانيا وإقامة منطقة عازلة، وسحب الأسلحة الثقيلة.

وعُرف الاتفاق بـ”اتفاق مينسك-2″ ويعتبر تطويرا لـ”اتفاق مينسك-1″ الذي وقعه ممثلو الحكومة الأوكرانية والانفصاليون برعاية روسيا ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا يوم 20 سبتمبر/أيلول 2014.

وبدأ التوتر بين موسكو وكييف، على خلفية التدخل الروسي في أوكرانيا بعد الإطاحة بنظام الرئيس الأوكراني السابق، فيكتور يانوكوفيتش (المقرب من موسكو)، أواخر 2013.

وتأزمت الأوضاع إثر دعم موسكو لانفصاليين موالين لها في كل من دونيتسك، وشبه جزيرة القرم (جنوب)، وقيام روسيا لاحقاً بضم القرم إلى أراضيها عقب استفتاء من جانب واحد، في 16 مارس/آذار 2014.

Exit mobile version