غزة المحاصرة تدخل مرحلة صعبة بعد وصول “كورونا”

البلديات في غزة ترفع حالة التأهب وتعد خطة شاملة للتعامل مع الأزمة

وزارة الصحة: القطاع الصحي في غزة وضعه كارثي وأقمنا 20 مركز حجر

البزم: تم وقف عمل صالات الأفراح وإغلاق الأسواق حتى نهاية هذا الشهر

 

ساعات وكان يفصلها عن حفل زفافها الذي كان سيعقد اليوم الأحد 22 من مارس، بعد أن أكملت كافة الاستعدادات لزفافها، ووزعت الدعوات هي وعريسها على الأقارب والأصدقاء، إلى أن جاء قرار وزارة الداخلية في غزة بإغلاق صالات الأفراح في كافة مناطق قطاع غزة، ومنع الأسواق الشعبية  ضمن الإجراءات الاحترازية  للوقاية من فيروس كورونا.. هذا ما حدث مع العروس نمير كمال من غزة، وهي واحدة من مئات حفلات الأفراح التي أجلت في القطاع المحاصر الذي سجلت فيه حالات إصابة بالفيروس  لشخصين قدموا لغزة الخميس الماضي من باكستان وفق وزارة الصحة الفلسطينية .

وتقول العروس نمير كمال لـ”المجتمع”: “أصبت  بالصدمة من القرار.. هذه فرحة العمر لكن ما حدث هو بالتأكيد في مصلحة الناس لمنع انتشار فيروس كورونا،  والله يحمي شعبنا وكل الناس من هذا الوباء”.

وتشير كمال إنها أنهت كافة الاستعدادات للاحتفال بزواجها، وكان قرار التأجيل عليها وعلى العائلة صعباً، معربة عن أملها أن ينتهي هذا الكابوس الذي يعيشها الناس في كل انحاء العالم “.

خطة طوارئ وأوضاع صحية صعبة

ويتخوف الفلسطينيون في قطاع غزة بعد وصول فيروس كورونا في ظل نظام صحي منهار بفعل الحصار الصهيوني المتواصل على القطاع منذ 14 عاماً،  حيث أطلقت الأمم المتحدة تحذيرات من خطورة الأوضاع الصحية في غزة، والتي وصل إليها الفيروس وستحدث الكارثة اذا زادت الحالات نظراً لعدم توفر مقومات مكافحة الفيروس، وسهولة انتشاره في ظل الكثافة السكانية العالية في القطاع.

 من جانبها، أعلنت البلديات في قطاع غزة التي تواجه هي الأخرى أزمة في المعدات والموارد اللازمة لمكافحة فيروس كورونا أنها أعدت خطة متكاملة للوقاية من فيروس كورونا.

وأكدت بلدية بيت لاهيا شمال قطاع غزة التي نشرت بيان عن خطتها تلقت “المجتمع” نسخة منه، أن خطتها للوقاية من فيروس كورونا تركز على الأمور التشغيلية في قطاعات المياه والنظافة والصرف الصحي وقت الازمات، واليات التعقيم وعلى عملية التوعية باستخدام وسائل الاعلام المختلفة،  بالإضافة الى التوعية الميدانية، و إغلاق كافة صالات الافراح والأندية والأسواق، والتوصية في حالة الوفاة على اقتصار العزاء في المقبرة.

 وأشارت إلى أنها وضعت خطة طوارئ خاصة بالأسر الفقيرة في حالة اغلاق الاسواق لتوصيل المواد الغذائية لها

الناطق باسم وزارة الداخلية في قطاع غز إياد البزم أعلن أنه تم إغلاق كافة صالات الأفراح، ومنع إقامة الحفلات في الشوارع العامة، ووقف الأسواق الشعبية الأسبوعية، في جميع محافظات القطاع، ويبدأ سريان القرار اليوم الأحد، ويستمر حتى 27 من هذا الشهر.

المئات في الحجر الصحي

من جهتها، قالت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة:  إنها بالتعاون مع وزارة الداخلية قامت بالحجر الصحي 1271 فلسطينياً كانوا قادمين من خارج قطاع غزة عبر معبري بيت حانون ورفح موزين على 20 مركز حجر في كافة مناطق القطاع ، وتم اكتشاف حالتين لأول مرة من أشخاص عادوا مؤخرا من باكستان، وطالبت وزارة الصحة برفع الحصار الظالم على قطاع غزة والذي حذرت الأمم المتحدة من خطورة الأوضاع في ظل قطاع صحي هش، داعية كل أحرار العالم للضغط على الاحتلال لرفع الحصار.

وكانت المدارس والجامعات قد أغلقت في القطاع بعد اعلان الرئيس الفلسطيني محمود عباس عن حالة الطوارئ لمدة شهر،  فيما عكفت المؤسسات التعليمية علة وضع خطة طارئة لمواصلة التعليم عبر التعليم الالكتروني.

Exit mobile version