جولة الصحافة ليوم الخميس 19 مارس

أوردت الصحف المحلية والدولية الصادرة اليوم عدداً من العناوين على رأسها مجلس الوزراء يناقش حظر التجول اليوم، لا إصابات بـ«كورونا» بين المقيمين القادمين منذ 27 فبراير، مدارس لحجز المخالفين وترحيلهم، توقع وفاة أكثر من 3 ملايين إيراني من كورونا، العالم رهين «كورونا» وسباق محموم لإنتاج علاج.

“الأنباء”:

الحكومة: «الأمراض السارية» و«الميزانية» بصفة الاستعجال

قالت مصادر مطلعة في تصريحات خاصة لـ «الأنباء»: إن الحكومة أحالت إلى مجلس الأمة بصفة الاستعجال مشروعي قانون يتعلقان بزيادة ميزانية الدولة، إضافة إلى إجراء تعديلين على قانون الأمراض السارية تمهيداً لإقرارهما في الجلسة الخاصة التي طلبت الحكومة عقدها.

مجلس الوزراء يلتئم اليوم «استثنائياً» وحظر التجول الجزئي قد يطبّق على «جليب الشيوخ»

حسم العام الدراسي الإثنين المقبل.. و3 بدائل أمام أصحاب القرار

لا إصابات بـ «كورونا» بين المقيمين القادمين منذ 27 فبراير

العمل بأجهزة الكشف عن «كورونا» الأسبوع المقبل

وزير الصحة: حظر الأعراس والديوانيات والولائم وحفلات الاستقبال

34 مدرسة خاصة: نرفض إلغاء ما تبقى من العام الأكاديمي وندعم مواصلة التعليم عن بُعد

مواطنون يناشدون أصحاب العقارات السكنية والتجارية إعفاء المتضررين من الإيجارات

“الراي”:

مدارس لحجز المخالفين.. وترحيلهم

كشفت مصادر أمنية لـ«الراي» عن تخصيص عدد من المدارس في جميع محافظات البلاد لاستيعاب الأعداد الكبيرة من الوافدين سواء مخالفي قانون الإقامة والعمل أو غير الملتزمين بالتعليمات الحكومية الأخيرة.

وأفادت المصادر أن «تنسيقاً عالياً جرى الإعداد له بين جهات حكومية عدة، لشن حملة موسّعة لضبط المخالفين، واتخاذ الإجراءات اللازمة في حقهم التي تصل إلى الإبعاد، خصوصاً في ظل وجود نحو 100 ألف مخالف للإقامة».

رضا شعبي عن تعامل الحكومة مع «كورونا»

طغى الرضا الشعبي عن إجراءات الحكومة وتعاملها مع أزمة فيروس كورونا المستجد، وفق دراسة ميدانية أجراها مركز دراسات الخليج والجزيرة العربية في جامعة الكويت لاستطلاع الرأي العام الكويتي.

الدراسة توصلت إلى أن 33.61% من أفراد العينة «موافقون بشدة» على أن الحكومة تعاملت بالشكل المطلوب مع أزمة فيروس كورونا المستجد، في حين أن 31.13% من أفراد العينة «موافقون» على ذلك، ليكون الإجمالي 64.74% في جهة الموافقة.

وتصدرت النساء قائمة المستطلعة آراؤهم، بنسبة وصلت إلى 65%، مقابل 63% للرجال، فيما كانت فئة الشباب طاغية على قبول تعامل الحكومة مع الأزمة وبنسبة 72%، مقابل 33 بين المسنين.

سوء الاستهلاك يهدّد المخزون الغذائي

كشفت مصادر حكومية أنه «بالإضافة إلى التطمينات في شأن المخزون الغذائي الإستراتيجي، ثمة إجراءات مشددة يتم دراستها لضمان منع التبذير وسوء الاستهلاك، حرصاً على الأمن الغذائي في ظل الأوضاع الحالية والصعوبات التي ترافق عمليات الاستيراد من الخارج».

وشددت المصادر على أنه «مهما بلغت كميات المخزون الإستراتيجي، فإن سوء الاستهلاك والتهافت على التخزين وعدم التعامل بمسؤولية مع هذه الأزمة قد يخلق نقصاً، نعمل على تداركه قبل وقوعه».

“القبس”:

مجلس الوزراء يناقش حظر التجوُّل

توقع رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم أن يناقش مجلس الوزراء في اجتماعه اليوم (الخميس) حظر التجول، مشدداً على أنه والنواب طلبوا الأخذ بالاعتبار العديد من الأمور أهمهما شريحة كبار السن.

وأكد الغانم عقب الاجتماع الذي عقده أمس بحضور 13 نائباً ووزيرة الشؤون الاجتماعية مريم العقيل، أهمية أن يكون هناك حل، إن دعت الحاجة للقرار، سواء تكون المدد محددة، أو تطبيق حظر التجول على المناطق التي بها مشكلات.

إحالة مقيم يبيع أجهزة فحص «كورونا».. إلى النيابة

25 ألف مراجع من 6 محافظات فُحصوا في 7 أيام

“القدس العربي”:

نصف طلاب العالم بلا تعليم و25 مليوناً مهددون بالبطالة وتوقع وفاة أكثر من 3 ملايين إيراني

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونيسكو) أن أكثر من 850 مليون شاب في العالم، أي نحو نصف عدد التلاميذ والطلاب، اضطروا إلى البقاء في منازلهم من دون إمكان التوجه إلى مؤسساتهم التعليمية بسبب «كورونا».

وفي إيران، حذر تقرير أعده علماء في جامعة شريف التكنولوجية في إيران، من أن يصل عدد وفيات «كورونا» في البلاد إلى 3.5 مليون شخص في حال عدم تطبيق الحجر الصحي.

العراق: المالكي يقود حراكاً سياسياً لإفشال حكومة الزرفي

يحشّد زعيم ائتلاف «دولة القانون»، نوري المالكي، لجمع أكبر عددٍ من النواب المعارضين لتكليف رئيس الجمهورية برهم صالح، للقيادي في ائتلاف «النصر» عدنان الزرفي، بتشكيل الحكومة الجديدة، في خطوة من المرجّح أن تحول دون منح الثقة لكابينة الزرفي في مجلس النواب العراقي.

جريدة “الشرق الأوسط”:

العالم رهين «كورونا» وسباق محموم لإنتاج علاج

في الوقت الذي أخذ فيه وباء «كورونا» المستجد العالم رهيناً له، وأسقط آلاف الضحايا، دخلت شركات الأدوية العالمية في سباق محموم لإنتاج علاج.

خاطب الرئيس الأمريكي دونالد ترمب مواطنيه بنبرة تفاؤل، ووعدهم بإعلان قريب حول تفاصيل التجارب السريرية الجارية للتوصل إلى لقاح.

كما ذكرت شركة «سانوفي» الفرنسية لصناعة الأدوية أنها «جاهزة» لتوفير ملايين العقاقير من دواء «بلاكونيل»، الذي يبدو مفيداً في معالجة «كوفيد – 19»، إلا أن ألمانيا بدت حذرة وقالت: إن تطوير اللقاح «يحتاج إلى وقت».

فرنسا تبحث إعلان «الطوارئ الصحية».. و«تأميم» شركاتها الإستراتيجية

تتحضر الحكومة الفرنسية لإعلان «حالة الطوارئ الصحية» التي تتيح لها فرض قيود إضافية على تلك المعمول بها، منذ ظهر أول من أمس (الثلاثاء)، لمواجهة التفشي الخطير والمتواصل لوباء «كوفيد – 19» بين السكان.

ووفق الإحصائيات الرسمية، فإن 7730 شخصاً أصابهم الوباء بينهم 2579 في حالة خطرة، و699 في غرف العناية الفائقة، أما عدد الوفيات فقد بلغ 175 شخصاً بزيادة 30 ضحية قياساً على اليوم السابق.

وبالنظر لهذه الأرقام والتوقعات، فإن الحكومة تبحث عن تدابير إضافية للجم توسع دائرة الوباء، بحيث إنها لم تعد تعتبر أن ما فرضته من قيود كافٍ.

Exit mobile version