جولة الصحافة ليوم الخميس 12 مارس

أوردت الصحف المحلية والدولية الصادرة اليوم عدداً من العناوين على رأسها إجازة أسبوعين وإغلاق المطار جزئياً ومنع التجمعات، منظمة الصحة تعلن “كورونا” وباء عالمياً، هلع غير مبرر، مقتل جنديين أمريكيين وبريطاني بالعراق، بايدن يتصدر السباق التمهيدي الديمقراطي.

“الأنباء”:

إجازة أسبوعين وإغلاق المطار جزئياً ومنع التجمعات

في استجابة سريعة اتخذ مجلس الوزراء برئاسة سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد عدة قرارات حاسمة وفاصلة بعد أقل من 24 ساعة على اجتماع حكومي – نيابي دعا إليه رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم.

ونصت القرارات الصادرة من مجلس الوزراء على تعليق رحلات الطيران من وإلى الكويت اعتباراً من منتصف ليل يوم الجمعة الموافق 13 مارس الجاري حتى إشعار آخر، على أن تقتصر الرحلات القادمة إلى الكويت على إجلاء المواطنين الكويتيين وأقاربهم من الدرجة الأولى إلى جانب استمرار استقبال طائرات شحن الأغذية والمواد الطبية والسلع التي تحتاجها البلاد.

وتضمنت القرارات منح الموظفين في الحكومة والقطاع الخاص إجازة رسمية اعتباراً من اليوم حتى الخميس 26 الجاري على أن يستأنف الدوام 29 مارس، وتخصص الجهات الحكومية المختصة مجموعة من الموظفين لتيسير إجراءات صرف الرواتب لموظفي الدولة.

مراكز التموين مفتوحة يومياً للمواطنين

«الصحة العالمية» تعلن كورونا «جائحة» وتدعو إلى إجراءات «صارمة»

«مصارف الكويت»: فتح فرع واحد لكل بنك في كل محافظة

«البترول الوطنية»: محطات الوقود تعمل كالمعتاد

«الصحة»: فحص جميع الوافدين القادمين منذ 27 الجاري

إصابة 3 حالات جديدة بكورونا.. و5 مصابين بالعناية المركزة

مصادر مطلعة: تقديم كشوف لـ«الصحة» بأسماء الوافدين القادمين إلى الكويت من دول «كورونا» منذ 27 فبراير

«الأوقاف»: تخفيف الصلوات المكتوبة

«السلام الخيرية» تجهز لتوزيع 5 آلاف سلة صحية على المحتاجين

الدمخي لوضع خطة تعقيم وتقسيم شاملة لمناطق العمالة وعزلها حال تفشي «كورونا»

الرويعي: «التعليمية» تحدد الأربعاء المقبل التقويم الدراسي

الدلال: على الحكومة التعامل بشفافية ووضوح في الإعلان عن أعداد المصابين بفيروس كورونا

“الراي”:

محجورة يا كويت

رفعت الحكومة درجة الإجراءات «الاستثنائية» التي تتخذها لمواجهة وباء «كورونا» إلى درجة «الحجر» على الكويت بأكملها، مع إعلان عطلة رسمية للقطاعين العام والخاص 17 يوماً تبدأ اليوم وتنتهي يوم السبت 28 مارس، وتعليق كل رحلات الطيران التجاري المغادرة من مطار الكويت الدولي والقادمة إليه اعتباراً من منتصف ليل غدٍ حتى إشعار آخر على أن تقتصر الرحلات القادمة فقط على المسافرين الكويتيين وأقاربهم من الدرجة الأولى واستثناء طائرات الشحن من القرار، وقررت الحكومة إغلاق الأندية والمعاهد الصحية الخاصة ومنع التواجد داخل صالات المطاعم والمقاهي بما ذلك الموجودة داخل مراكز التسوق.

الرواتب في مواعيدها

أفاد مصدر وزاري مطلع أن «رواتب الجهات الحكومية سيتم إيداعها في حسابات الموظفين في المواعيد الرسمية وبصورة طبيعية من دون تأخير خلال العُطلة».

وحول إمكانية أن تحول العطلة دون ذلك، أفاد المصدر بأنه يحق للوزير المختص استدعاء الموظفين المعنيين بالشؤون المالية والإدارية للتعامل مع ذلك الأمر، كونه يعتبر من الأمور الحيوية.

«كورونا» يعزل الكويت عن الخارج.. ويعطّل الداخل

وزير الداخلية: تحريك دعاوى قضائية بحق مروجي الشائعات

«الكهرباء والماء» تؤكد استمرار العمل في محطات القوى الكهربائية وتقطير المياه

مقترح بإنهاء «الرياض والابتدائي والمتوسط» وحذف 75% من مناهج الثانوي

تحفّظ حكومي على تعطيل الدراسة «حتى إشعار آخر»

«الأوقاف»: القنوت في الصلوات و10 دقائق بين الأذان والإقامة

حجر إلزامي على 35 مديراً ووكيل نيابة عادوا من السفر

خروج 350 مواطناً من محجر الخيران السبت

ديوان الخدمة: أيام العطلة تعتبر مزاولة فعلية في بعض المجالات

“القبس”:

إبعاد مخالفي تعليمات فحص «كورونا» الإلزامي

مع إعلان وزارة الصحة أمس استدعاء جميع المقيمين الذين دخلوا البلاد منذ يوم 27 فبراير الماضي، لفحصهم والتأكد من خلوهم من فيروس كورونا، حذرت مصادر أمنية مطلعة من أن وزارة الداخلية تدرس إبعاد من لا يلتزمون تعليمات الصحة إبعاداً إدارياً.

وقالت المصادر لـ”القبس” إن الأمن الصحي خط أحمر، والتعليمات الصادرة واضحة وصريحة وتنص على عدم التهاون مع أي مقيم لا يلتزم شروط الحجر الصحي، مشددة على أن جميع من دخلوا البلاد خلال الفترة المحددة معروفون ومسجلون لدى الأجهزة الأمنية.

هلع غير مبرر.. فالأمور تحت السيطرة

في مشهد؛ يدل على الهلع غير المبرر، تقاطرت جموع المواطنين والمقيمين على الأسواق أمس، فور إعلان مجلس الوزراء عن جملة من القرارات الاستثنائية، أبرزها تعطيل العمل في الجهات الحكومية والخاصة لمدة أسبوعين، ووقف الرحلات الجوية التجارية وقصر القادمين عبر المطار على الكويتيين وأقاربهم من الدرجة الأولى.

عقب هذه القرارات شهدت الجمعيات التعاونية والأسواق الموازية زحمة مضاعفة، لشراء السلع الغذائية وغيرها لتخزينها، وهو ما اعتبره البعض تصرّفاً لا داعي له؛ فالأمور تحت السيطرة، وكل هذه الإجراءات الحكومية هدفها محاصرة فيروس كورونا ومنع انتشاره في البلاد.

تأجيل إجلاء 280 مواطناً عن القاهرة

السفارة السعودية بالكويت لمواطنيها: تمديد المغادرة 72 ساعة

“القدس العربي”:

منظمة الصحة تصنّف كورونا «وباء عالميّاً»

أعلنت منظمة الصحة العالمية، أمس الأربعاء، تصنيف فيروس كورونا «وباء عالمياً».

وقال تيدروس أدهانوم غيبريسوس، الأمين العام للمنظمة، في مؤتمر صحفي: إنه بات بالإمكان «تصنيف كورونا وباء عالمياً».

وأضاف غيبريسوس أن المنظمة قلقة من مستويات الانتشار والسرعة غير المسبوقة التي يتفشى بها الفيروس، إضافة إلى عدم اتخاذ التدابير اللازمة (في بعض الدول).

وتابع: «هذه أول مرة يحدث وباء عالمي من فيروسات تاجية، كما أن العالم لم يشهد أبداً وباء يمكن السيطرة عليه بالتزامن مع انتشاره».

وتفيد إحصاءات غير رسمية أنه حتى مساء الأربعاء، سجلت إصابة 125 ألفاً و597 شخصاً بكورونا، في 121 دولة وإقليم، وتسبب الفيروس في وفاة 4605 حول العالم.

العراق: أنباء عن مقتل جنديين أمريكيين وبريطاني في هجوم بالصواريخ

قال مسؤولون أمريكيون نقلاً عن معلومات أولية عن مقتل أمريكيين اثنين وبريطاني في هجوم صاروخي على معسكر التاجي في العراق، وأضافوا أن 12 جندياً أصيبوا في الهجوم، وكان الجيش العراقي أعلن أنّ عشرة صواريخ كاتيوشا سقطت، أمس الأربعاء، على قاعدة عسكرية عراقية قرب بغداد تؤوي جنوداً أمريكيين، في هجوم هو الثاني والعشرون من نوعه الذي يستهدف مصالح أمريكية عسكرية في العراق منذ أواخر أكتوبر.

جريدة “الشرق الأوسط”:

بايدن يتصدر السباق التمهيدي الديمقراطي

يتجه نائب الرئيس الأمريكي السابق، جو بايدن، لتصدر السباق التمهيدي للحزب الديمقراطي، بعد فوزه بفارق كبير على خصمه بيرني ساندرز، في ثلاث ولايات، مساء أول من أمس، وبينما أكد ساندرز بقاءه في السباق، فإن بايدن دعاه إلى التعاون معاً من أجل هزم الرئيس دونالد ترمب في انتخابات نوفمبر المقبل.

باباجان يتعهد إنهاء حكم الفرد في تركيا

تعهد نائب رئيس الوزراء التركي الأسبق علي باباجان بإنهاء حكم الفرد، لدى إطلاقه رسمياً أمس حزبه الجديد (الديمقراطية والنهضة).

ووعد باباجان خلال مؤتمر تعريفي بالحزب في أنقرة، باستعادة الديمقراطية والحريات ودولة القانون وضمان استقلال القضاء وإصلاح الاقتصاد والقضاء على الإسراف والفساد الحكومي وتنظيم المشروعات الكبرى بحيث لا تقام حسب رغبات فرد واحد. وأكد أنه سيعمل على إعداد دستور جديد واستعادة الدور الرقابي للبرلمان.

Exit mobile version