جولة الصحافة ليوم الأربعاء 11 مارس

أوردت الصحف المحلية والدولية الصادرة اليوم عدداً من العناوين على رأسها 4 مصابين جدد والإجمالي 69، إصابات «كورونا»: الكويت الثانية عربياً والــ27 عالمياً، تجميد الحملات الأمنية على مخالفي الإقامة، الصين تعلن السيطرة على “كورونا”، أمريكا تعد لنشر منظومة دفاع في العراق لحماية جنودها.

“الأنباء”:

تجريم إخفاء الأمراض.. وإعادة فحص القادمين

اجتماع نيابي – حكومي بحضور رئيسي السلطتين لإقرار تشريعات لمواجهة تفشي «كورونا»

نواب طالبوا بإنهاء العام الدراسي والاكتفاء بالفصل الأول واعتماد نتائجه

30 مليون دولار خسارة الكويت من انهيار النفط في يوم

وزير الداخلية: «حظر الطيران» سيتم تجديده إذا تطلب الوضع

إغلاق ميناء الدوحة الخاص بسفن إيران والعراق

64 رحلة طيران غادرت الكويت أمس.. بانخفاض 60% من إجمالي الرحلات

«الرحمة» افتتحت مركزاً إسلامياً في إندونيسيا

دوام المدارس في رمضان يضع «التربية» في موقف صعب

الكويت تحصد 4 جوائز في مسابقة حمدان آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز

«الصحة» تتسلم غداً 3 قاعات بأرض المعارض لاستخدامها كمراكز صحية

“الراي”:

الأمن الصحي.. سيّد الموقف

على مدى أكثر من 5 ساعات، شهد مجلس الأمة أمس لقاء «شفافاً» جمع 28 نائباً مع الفريق الحكومي برئاسة سمو الشيخ صباح الخالد والوزراء المعنيين بمواجهة أزمة «كورونا»، وأعلن في ختامه رئيس المجلس مرزوق الغانم أن «الاجتماع أكد عدم المجاملة ووضع اعتبارات الأمن الوقائي القومي فوق أي اعتبار سياسي داخلي أو خارجي».

عشرات السعوديين في الجيش الكويتي عالقون في المملكة

كشف مصدر في وزارة الدفاع أن «هناك أعداداً من العسكريين السعوديين في الجيش الكويتي تقطّعت بهم سُبل العودة إلى أعمالهم، بسبب إغلاق الحدود البرية بين الكويت والسعودية موقتاً، في إطار الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد».

«التربية» تجيب غداً عن السؤال: ماذا نفعل بالعام الدراسي؟

تدور وزارة التربية في دوامة لا تعرف منها خروجاً، في ظل استمرار تعليق الدراسة وتمدد فيروس كورونا المستجد عالمياً، فيما كشف مصدر تربوي عن اجتماع للقيادات التربوية صباح غدٍ، لوضع النقاط على الحروف وإيجاد مخرج مناسب من الأزمة، مؤكداً أن محور اجتماعها الرئيس سيكون «ماذا نفعل للعام الدراسي؟».

ترحيب شعبي بقرار إغلاق صالات الأفراح

اكتشاف إصابة بـ «كورونا» في عزاء عائلة كويتية

“القبس”:

الكويت مقبلة على «صيف خطر»!

يبدو أن الكويت مقبلة على صيف خطر، في حال استمر تفشي فيروس كورونا، وما يفرضه من احترازات ستلزم الجميع البيوت، فلا سفر ولا إجازات هذا الصيف الذي بات يسأل عنه الكثيرون اليوم! وإذ فرض تفشي الفيروس المستجد عالمياً عزلة دولية على العديد من الدول التي تشكل وجهات سياحية يقصدها الكويتيون هرباً من حر الصيف، فإن مئات الآلاف سيمكثون في «الديرة»، وهو ما يثير التخوف من زيادة الضغط على الشبكة الكهربائية، التي تشهد بطبيعة الحال ارتفاعاً كبيراً في الأحمال في تلك الفترة.

ولا ننسى أيضاً بقاء مئات آلاف المقيمين في البلاد إذا تعذر عليهم أيضاً الذهاب في عطلاتهم الصيفية المعتادة سواء إلى بلدانهم أو بلدان أخرى.

تجميد الحملات الأمنية على مخالفي الإقامة

كشفت مصادر أمنية مطلعة أن وزارة الداخلية قررت وقف الحملات الأمنية على مخالفي قانون الإقامة والعمل في المحافظات الست إلى أجل غير مسمى، بسبب الظروف الصحية التي تمر بها البلاد، وخوفاً من تكدس الموقوفين في نظارات المخافر وسجن الإبعاد مما قد يؤدي إلى انتشار الأمراض المعدية بينهم.

9 آلاف مراجع في مراكز الفحص

توجه لإلغاء المراكز الرمضانية والمعتكفات

إصابات «كورونا»: الكويت الثانية عربياً والــ 27 عالمياً

فيصل العوضي: دفن الجنائز في أي وقت

«كورونا يتمدد».. 4 مصابين جدد.. والإجمالي 69

سعدون حماد: موافقة مبدئية من الحكومة على إنهاء العام الدراسي

“القدس العربي”:

«قلب تونس» يخسر ثلث نوابه ومراقبون يتوقعون التحاقهم بحزب الشاهد

أعلن 11 نائباً من حزب قلب تونس (ثاني أكبر حزب في البلاد)، استقالتهم رسمياً من الحزب، بسبب ما اعتبروه «غياب الحوكمة والتسيير دخل الحزب»، فيما توقعت بعض المصادر ارتفاع عدد المستقيلين إلى 15 (من أصل 38 نائباً)، مع إمكانية تشكيلهم كتلة جديدة، أو انضمامهم لحزب «تحيا تونس» الذي يرأسه يوسف الشاهد، رئيس الحكومة السابق.

ومن بين المستقيلين القيادي البارز رضا شرف الدين، ورئيس الكتلة البرلمانية، حاتم المليكي، الذي أكد أن أسباب الاستقالة تعود إلى غياب للحوكمة والتسيير داخل الحزب فضلاً عن عدم رضاهم عن آليات اتخاذ القرار.

أردوغان يعرض «تسخير أموال النفط السوري لإعادة الإعمار»

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان: عرضت فكرة تسخير أموال النفط السوري لإعادة إعمار البلاد، للسيد بوتين، وقال لي: هذا أمر ممكن، وكذلك بإمكاننا طرح هذا العرض على السيد ترمب.

جريدة “الشرق الأوسط”:

الصين تعلن السيطرة على «كورونا»

أعلن الرئيس الصيني شي جينبينغ، أمس، أن ووهان تمكنت من «السيطرة عملياً» على فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19)، وذلك خلال أول زيارة قام بها إلى المدينة التي ظهر فيها الوباء، قبل أن ينتشر في أنحاء العالم.

وفي حين تنحسر الأزمة داخل الصين، وتستعد المدن الموبوءة لرفع القيود على التنقل، يواصل الفيروس تمدده في عشرات الدول.

وقد أصبحت إيطاليا بؤرة جديدة لتفشي الفيروس في أوروبا وخارجها، وتعمقت مشكلة الفيروس في إيطاليا مع تجاوز عدد الإصابات المؤكدة فيها عتبة الـ10 آلاف، وتسجيل أكثر من 600 حالة وفاة.

وأشادت دول أوروبية بالإجراءات الإيطالية الاستثنائية التي عزلت البلاد بأكملها، فيما أشادت منظمة الصحة العالمية بـ«تضحية» روما.

دوريات روسية تعزل جنوب دمشق عن «الضاحية الإيرانية»

تواصل روسيا تسيير دورياتها العسكرية في بلدات جنوب دمشق لـ«عزلها» عن منطقة «السيدة زينب» التي تسعى إيران إلى تحويلها إلى منطقة نفوذ تشبه «الضاحية الجنوبية» في بيروت.

ورصدت «الشرق الأوسط» في جولة ميدانية لها وجود مقر كبير للشرطة العسكرية الروسية في المنطقة وتسيير عناصرها دوريات سيارة في أحياء بلدات يلدا وببيلا وبيت سحم، مع توقف لفترات معينة عند المقرات الأمنية السورية لتبادل الحديث بين عناصر الجهتين.

أمريكا تعد لنشر منظومة دفاع في العراق لحماية جنودها

كشف قائد القيادة المركزية الأميركية، الجنرال كينيث ماكينزي أمس، أن الولايات المتحدة تعد لنشر منظومة دفاع جوي في العراق لحماية جنودها.

وقال ماكينزي خلال جلسة للجنة القوات المسلحة التابعة لمجلس النواب: إن وزارة الدفاع (البنتاجون) بصدد «إرسال أنظمة دفاع جوي وأنظمة دفاع مضادة للصواريخ الباليستية إلى العراق على وجه الخصوص لحماية أنفسنا من أي هجوم إيراني محتمل آخر».

Exit mobile version