جولة الصحافة ليوم الإثنين 9 مارس

أوردت الصحف المحلية والدولية الصادرة اليوم عدداً من العناوين على رأسها حجر منزلي على القادمين من 21 دولة، 3 إصابات جديدة بـ”كورونا”، الدلال يطالب بعقد جلسات مجلس الأمة، مسؤول أمن إيراني في العراق، تحركات دبلوماسية مصرية للضغط على إثيوبيا.

“الأنباء”:

الغانم: قرار وقف الرحلات مع بعض الدول ليس سياسياً

قال رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم: إن تأجيل عقد جلسة المجلس لا يعني أبداً توقف العمل في الأمانة العامة، مؤكداً في الوقت نفسه أن قرار وقف الرحلات مع بعض الدول ليس سياسياً، بل هو إجراء احترازي لمصلحة الكويتيين ورعايا الدول التي يشملها هذا القرار، وأضاف الغانم، في تصريح للصحفيين، أن عقد الجلسات من عدمه لا يخضع لأهواء شخصية، بل يأتي وفق تقييم مستمر، وبعد التواصل مع أعضاء مكتب المجلس السبت قررنا تأجيل الجلسة لمدة أسبوعين.

القادمون من 21 دولة للحجر المنزلي

رفعت «الصحة» قائمة الدول التي تقرر الحجر المنزلي على القادمين منها إلى الكويت إلى 21 دولة، وهي: اليابان، سنغافورة، تايلند، ألمانيا، فرنسا، إسبانيا، بنجلاديش، الهند، الفلبين، سريلانكا، مصر، سورية، لبنان، أمريكا، هولندا، سويسرا، بريطانيا، بلجيكا، السويد، النرويج، أذربيجان.

3 إصابات جديدة بـ«كورونا».. و10 حالات غادرت الحجر

توفير الكمامات بأسواق «التعاونيات»

«منع الشيشة» يدخل حيز التنفيذ ومخالفات بالجملة لمقاهٍ في العاصمة

الرواتب و«الممتازة» كاملة للمحجورين

السعودية تعلق السفر إلى دول بينها الكويت والإمارات والبحرين ولبنان والعراق ومصر

«الطيران المدني»: حظر الطيران من وإلى الدول الـ7 ينتهي 13 مارس

«الديوان»: لا دوام للكويتيين والوافدين المشمولين بالحجر وصرف رواتبهم كاملة

منح الموظفين المصريين العائدين خلال اليومين الماضيين إجازة أسبوعين

بنك الطعام الكويتي: 60 ألف مستفيد من مشروع مصرف «العشيات 2»

«الهلال الأحمر» يجري 40 عملية جراحية للمحتاجين في نيبال

الدلال يستعجل إنشاء جهاز إدارة الأزمات ويُطالب بعقد جلسات مجلس الأمة

الشاهين يسأل عن القادمين دون فحص

“الراي”:

جندي أمريكي في الكويت مُشتبه.. بالإصابة

أعلنت «البنتاجون» الأمريكية، في بيان رسمي، أن أحد جنود القوات الأمريكية المتمركزة حالياً في الكويت قد تم عزله ووضعه تحت المراقبة في مَحْجر صحي داخل معسكره، وذلك بعد الاشتباه في أنه مصاب بفيروس كورونا المستجد المتفشي حالياً حول العالم.

أزمة معلمين في «التربية»

ضمن قائمة الخسائر التي سجلتها القطاعات المختلفة بسبب فيروس «كورونا»، دخلت وزارة التربية القائمة من باب «النقص الحاد» في عدد المعلمين، حيث حددت حاجتها للعام الدراسي المقبل إلى 620 معلماً ومعلمة، فيما لم يتجاوز عدد المتقدمين في التعاقد المحلي الـ75 معلماً، لا تزال مقابلاتهم متوقفة في التعليم العام.

تمديد تأشيرات الزيارة.. ينتظر موافقة الصالح

كوادر طبية إضافية سهّلت فحص المئات في صبحان

“القبس”:

الأمير: حادث حريق الأطفال أدمى القلوب

بعث سمو أمير البلاد برقية تعزية إلى سلطان نهار العتيبي، عبّر فيها له ولكل أفراد أسرته عن خالص تعازيه وصادق مواساته القلبية بوفاة أولادهم بحادث الحريق المفجع، الذي اندلع في منزله وأدمى القلوب، سائلاً الله أن يتغمدهم بواسع رحمته ومغفرته ويسكنهم فسيح جناته وأن يحتسبهم شهداء وشفعاء لوالديهم، ويربط على قلوبهم ويؤجرهم في مصابهم الأليم، وأن يلهمهم جميعاً جميل الصبر وحسن العزاء.

محجورون في المنزل.. منتشرون بيننا!

كشفت إجراءات الصحة الاحترازية بشأن تطبيق العزل المنزلي على القادمين من الدول الموبوءة بفيروس كورونا، عن خرق كبير، وتناقض وعدم وضوح في الرؤية، فبينما الإجراءاتُ تُلزم القادمين البقاء في منازلهم 14 يوماً من دون اختلاط بأحد، فإن ما يحصل على أرض الواقع من مراجعة آلاف المقيمين مراكز صحية خلال اليومين الماضيين، وتكدّسهم واختلاطهم بلا أي احترازات، يمثِّل مدخلاً لانتشار العدوى بفيروس كورونا، في حال كان أحدهم مصاباً.

وينتقد مراقبون للوضع الصحي عدم وجود آلية واضحة لمتابعة التزام هؤلاء «المحجورين منزلياً»، لا سيما من العمال البسطاء الذين يقطن بعضهم في مساكن جماعية، من دون تنفيذ ما تعهّدوا به كتابياً لدى قدومهم إلى البلاد؛ إذ سُجلت خروق بالمئات، ولوحظ العشرات يمارسون أعمالهم بشكل طبيعي، كما أن مواطنين طلب منهم الحجر المنزلي حولوا فترة الــ14 يوماً إلى سياحة داخلية.

هبوط النفط و«كورونا» يقضيان على ما تبقى من الاحتياطي العام

سيفاقم هبوط أسعار النفط عجز الموازنة في الشهر الأخير من السنة المالية (مارس الحالي)، وسيكون أثره السلبي أكبر في موازنة 2020 – 2021 إذا استمر الانخفاض في موازاة انتشار فيروس كورونا عالمياً، الذي أدى إلى تراجع الطلب على النفط بفعل تعطل بعض الأنشطة الاقتصادية وحركة الطيران والسياحة فضلاً عن تأثر القطاعات الصناعية والتجارية والخدمية المستهلكة للطاقة.

وأكدت مصادر مالية لـ”القبس” أن سد العجز متواصل من الاحتياطي العام، لكن الفجوة الهائلة بين سعر التعادل المطلوب للموازنة، وهو نحو 80 دولاراً للبرميل، والسعر الحالي الذي نزل تحت 50 دولاراً، ستؤدي حتماً إلى سحب المزيد من الاحتياطي العام وبشكل متسارع لم يكن متوقعاً.

الحريص أول مسؤول حكومي سيخضع للحجر المنزلي

مع إصدار وزارة الصحة تعميماً بتطبيق الإجراءات الاحترازية تجاه القادمين من المملكة المتحدة نظراً لتطورات الوضع الوبائي الإقليمي والعالمي بانتشار فيروس كورونا المستجد، سيخضع وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة وزير الدولة لشؤون الخدمات مبارك الحريص للحجر الصحي المنزلي لدى عودته إلى البلاد، وبذلك سيكون أول مسؤول حكومي بارز تطاله تداعيات فيروس كورونا.

ووفق القرار، فإن الإجراءات الاحترازية ستشمل كل القادمين من المملكة المتحدة، حيث إن الوزير الحريص يقضي حالياً إجازة خاصة في بريطانيا وتحديداً في لندن، وفق ما أعلنته وزارة الدولة لشؤون الخدمات قبل أيام.

«الصحة» تنفي هروب أحد الوافدين بعد الادعاء بتشخيصه بفيروس كورونا

الفارس: تعيين 250 كويتياً في «السكنية» وإنهاء خدمات 119 غير كويتي

الموانئ: شهادة PCR شرط الدوام

الصالح: بتوجيهات أميرية.. تخصيص منزل مؤقت للمواطن سلطان نهار العتيبي وأسرته

“القدس العربي”:

اليونان لإقامة سياج في ثلاث نقاط حدودية إضافية مع تركيا لوقف اللاجئين

تعتزم اليونان إقامة سياج في ثلاث نقاط إضافية عند الحدود مع تركيا لتعزيز تدابيرها لردع المهاجرين، وفق ما أعلن مصدر حكومي، أمس الأحد، وسط تدفق لطالبي اللجوء بعد إعلان أنقرة فتح الأبواب أمام توجّههم إلى أوروبا.

وكشف مصدر حكومي أن الأجزاء الجديدة تقع جنوب المنطقة التي تشهد تدفقاً للمهاجرين، وأن السياج سيكون بطول 36 كيلومتراً، وأعلن المسؤول أنه سيتم تعزيز السياج القائم حالياً عند الحدود مع تركيا.

مسؤول أمن إيراني في العراق للتأثير على اختيار بديل من علاوي

يزور العاصمة العراقية بغداد أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، علي شمخاني، في مهمة للتأثير على قادة الكتل والزعماء السياسيين بشأن قضية اختيار رئيس وزراء جديد، حسب سياسيين.

ومساء أول أمس، وصل شمخاني العاصمة بغداد، على رأس وفد سياسي أمني رفيع المستوى، وكان في استقباله في مطار العاصمة الدولي عصام السعدي، مساعد مستشار الأمن الوطني فالح الفياض.

جريدة “الشرق الأوسط”:

تحركات دبلوماسية مصرية للضغط على إثيوبيا

كثفت الدبلوماسية المصرية من تحركاتها للضغط على إثيوبيا، بهدف العدول عن موقفها الرافض لتوقيع اتفاق ينهي نزاع «سد النهضة».

وعقب أيام من نجاحها في الحصول على قرار وزاري عربي، دعم «حقوقها المائية» في مواجهة أديس أبابا، بدأ وزير الخارجية المصري سامح شكري، أمس، من الأردن، جولة عربية تشمل 7 دول، تستهدف «تكوين شبكة أمان عربية لمساندة الخطوات المصرية المقبلة، في إطار معركة سياسية وقانونية تعتزم خوضها»، بحسب مراقبين.

الحديدة في عهدة الحوثيين.. منصة مفخخة لتهديد الملاحة والتجارة الدولية

لأكثر من 5 سنوات، ظلت محافظة الحديدة اليمنية (على ساحل البحر الأحمر)، الواقعة تحت سيطرة المليشيات الحوثية المدعومة إيرانياً، منصة لتهديد الملاحة البحرية والتجارة الدولية، عبر إطلاق الزوارق المفخخة المسيرة عن بُعد، وزرع الألغام البحرية على امتداد شواطئها.

وأعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن، فجر أمس، عن تنفيذ عملية نوعية لاستهداف مواقع تجميع وتفخيخ وإطلاق زوارق مفخخة مسيرة عن بعد، وألغام بحرية، في مديرية الصليف بمحافظة الحديدة، مبيناً أن هذه المواقع تستخدم للإعداد وتنفيذ الأعمال الإرهابية التي تهدد الملاحية البحرية والتجارة الدولية.

Exit mobile version