جولة الصحافة ليوم الأحد 8 مارس

أوردت الصحف المحلية والدولية الصادرة اليوم عدداً من العناوين على رأسها وقف رحلات الطيران مع 7 دول، 3 إصابات جديدة، وصول 104 كويتيين قادمين من النجف، العالم في قبضة “كورونا”.

“الأنباء”:

5 بدائل لعطلة المدارس والجامعات

يبحث مجلس الوزراء في اجتماعه الأسبوعي غداً الإثنين ملف عطلة المدارس والجامعات، التي تمتد إلى 14 الجاري.

وبحسب مصادر مطلعة، فإن أمام المجلس 5 بدائل، أولها استئناف الدراسة كلياً في 15 مارس كما هو محدد، أو تمديد التعطيل واستئناف الدراسة 29 الجاري، أو تمديد التعطيل لرياض الأطفال والابتدائي والمتوسط حتى 25 مارس واستئناف الدراسة للثانوي والجامعات، أو تمديد التعطيل لرياض الأطفال والابتدائي لمدة شهر مع استئناف الدراسة للمتوسط والثانوي والجامعات، وأخيراً إنهاء العام الدراسي لرياض الأطفال والابتدائي واعتماد نتيجة الفصل الأول كنتيجة نهائية للعام الدراسي واستئناف الدراسة للمتوسط والثانوي والجامعات.

«التربية» بين نارين.. الدوام أو تمديد التعليق

كشفت مصادر تربوية مطلعة لـ«الأنباء» أن وقت التعليق يمر على التربية بسرعة ولم تستطع فعل شيء وتجهيز المدارس رغم الجهود التي تبذلها في هذا الجانب، مشيرة إلى أنه وحسب الخطة المعمول بها، فسيتم توزيع الأجهزة الحرارية وتسليمها لممرضة المدرسة وليس للمديرة أو المدير، وذلك سيكون في وقت مبكر جداً من صباح يوم الأحد المقبل.

وأوضحت أن ظروف توفير أكثر من جهازين صعبة جداً، والأمر خارج عن إرادة التربية، كما أن توفير المعقمات بجميع المدارس ليس بالشيء الهين، خاصة أنه يتطلب تعاون الجمعيات التعاونية، لافتة إلى أنه أمام كل هذه الظروف أصبحت التربية «بين نارين»؛ فإذا أعلنت عن جهوزيتها واستئناف الدوام؛ فإن اكتشاف أي حالة بين الطلبة مرتفعة حرارتها سيحدث بلبلة وهلعاً خاصة أن هذا الأمر وارد.

وقف رحلات الطيران مع 7 دول ومنع دخول القادمين منها لمدة أسبوع

قررت الكويت وقف الرحلات الجوية إلى 7 دول لمدة أسبوع واحد تحوطاً من السماح بدخول حاملي الإقامة القادمين من هذه الدولة من حاملي فيروس كورونا، ويشمل القرار مصر والفلبين وسورية ولبنان وسريلانكا وبنجلاديش والهند، على أن يسمح بدخول الكويتيين مع تطبيق الحجر الصحي عليهم.

3 إصابات جديدة

أعلنت وزارة الصحة تسجيل 3 إصابات جديدة بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع عدد الحالات المصابة إلى 61 حالة حتى الآن، بينما شفيت حالة واحدة، والحالات الثلاث كانت موجودة في الحجر الصحي الإلزامي ومرتبطة بالسفر إلى إيران.

أجهزة الكشف عن «كورونا» تصل خلال أيام

5 كاميرات حرارية متنقلة ومتطورة لمحاصرة «كورونا» في المطارات

ترحيل جلستي 10 و11 الجاري لمدة أسبوعين وستعقدان يومي 24 و25 الجاري

أول استثناء للحظر: السماح بدخول الخدم برفقة الكفيل

60 % خسائر قطاع الطيران جراء توقف الرحلات

العون: «السلام» توزع 15 ألف سلة صحية على الأسر المتعففة بالكويت

«المنابر القرآنية»: وقف حلقات النساء و«غلمان القرآن» والصم والمكفوفين

“الراي”:

مليون عينة لفحص «كورونا» يُجرى.. في أي مكان

كشفت مصادر صحية لـ«الراي» عن طرح وزارة الصحة ممارسة لتوريد مواد مخبرية خاصة بالفحوصات سريعة النتائج لفيروس كورونا المستجد التي تظهر خلال مدة تتراوح بين 10 – 15 دقيقة.

وأوضحت المصادر أن «هذه المواد المخبرية التي سيتم استيراد مليون عينة للكويت منها قد أثبتت فعالية في تشخيص فيروس كورونا عبر تبيان مدى وجود الأجسام المضادة للفيروس في العينة المأخوذة من الشخص».

11 مخالفة لمقاهٍ تقدم الشيشة في العاصمة

«الصحة»: جميع إصابات «كورونا» في الكويت مرتبطة بالسفر إلى إيران

لا دوام لعمال النظافة في المدارس.. إلا بشهادة من «الصحة»

مجلس الوزراء: تعليق الرحلات لا يستهدف أفراداً ولا فئة ولا جنسية ولا دولاً

لا إجلاء للكويتيين في مصر.. بل مساعدة مَن يرغب في العودة

“القبس”:

البنوك تسهم في كلفة «كورونا»

علمت “القبس” أن بنوك الكويت مستعدة للمساهمة في جزء من الكلفة التي تتحملها الحكومة في خططها لاحتواء انتشار فيروس كورونا ومعالجة مرضاه.

وقالت مصادر مطلعة لـ”القبس”: إن مساهمة البنوك تأتي في سياق مسؤوليتها الاجتماعية ودورها في «مد يد العون» للمجتمع الكويتي في هذه الأزمة.

ارتفاع عدد المحجورين صحياً إلى 831 مواطناً

وفق إحصائية لوزارة الصحة، ارتفع إجمالي الأشخاص في مراكز الحجر الصحي إلى 831 شخصاً، منهم 580 في محجر الخيران، و146 في الكوت، و105 في الجون.

الصحة تدعو إلى عدم السفر في الوقت الحالي بسبب كورونا

مواطنون: لن نرسل أبناءنا للمدارس

«الصحة» تنفي تسجيل أي حالة وفاة بسبب «كورونا»

«الصحة»: وصول 104 كويتيين إلى مطار الشيخ سعد قادمين من النجف

وفاة 8 أطفال ونجاة 5 في حريق مروع بمنطقه صباح الأحمد

“العربي الجديد”:

سباق تحشيد مصري-إثيوبي داخل الدوائر الأمريكية حول سدّ النهضة

بدأت وزارة الخارجية المصرية التواصل مع عدد من نواب الحزبين الجمهوري والديمقراطي في الكونجرس الأمريكي، في إطار عملية “ترويج وحشد سياسي” تحاول القاهرة أن تكون واسعة داخل الدوائر السياسية الأمريكية، في مواجهة الحشد الإثيوبي المضاد لشخصيات في دوائر عدة، لدعم ما تصفه أديس أبابا بـ”حق شعبها في استغلال موارده الطبيعية” بإنشاء سدّ النهضة، وإنجاز بنائه في الأشهر المقبلة، بالتوازي مع بدء حجز المياه عن السودان ومصر لملء بحيرة السدّ للمرة الأولى في يوليو المقبل بنحو 4.9 مليار متر مكعب من المياه.

هواجس اتفاق إدلب تكبر

تتسع الشكوك حول إمكانية صمود اتفاق إدلب بين الرئيسين التركي رجب طيب أردوغان والروسي فلاديمير بوتين، على الرغم من الهدوء الحذر على بعض الجبهات، على اعتبار أن الاتفاق لم يحدّد خريطة طريق مستقبلية، بل اكتفى بفك اشتباك مرحلي في سياق التحوّلات الميدانية، الذي تجلّى بتقدّم قوات النظام من جهة، وعدم حسم قضية النازحين من جهة أخرى

جريدة “الشرق الأوسط”:

العالم في قبضة «كورونا»

بات العالم في قبضة فيروس «كورونا»، مع اتساع نطاق انتشاره، وتجاوز عدد المصابين به المائة ألف، رغم التدابير الوقائية التي اتخذتها غالبية الدول، وعدت منظمة الصحة العالمية أن انتشار الفيروس السريع «مقلق جداً»، بعد أن سجلت 94 دولة إصابات بالفيروس الذي أودى بحياة أكثر من 3500 شخص.

وأعلنت الصين، أمس، 28 حالة وفاة جديدة، فيما انهار فندق كانت تستخدمه للحجر الصحي، وسجلت إيران أكثر من ألف إصابة خلال يوم واحد، و21 حالة وفاة.

الحكومة اللبنانية تعلّق دفع السندات وتسعى إلى إعادة هيكلة الديون

أعلن رئيس الحكومة اللبنانية حسان دياب تعليق دفع سندات الـ«يوروبند»، مؤكداً أن لبنان سيسعى إلى إعادة هيكلة ديونه، بما يتناسب مع المصلحة الوطنية مع خوض مفاوضات منصفة وحسنة النية مع الدائنين كافة. وفيما أوضح الأسباب التي أدت إلى هذا القرار، أعلن عن برنامج إصلاحي يهدف إلى معالجة الدين، وتأمين موارد إضافية في قطاعات مختلفة، متحدثاً عن «معركة استقلال جديدة بمفهوم مختلف»، متجاهلاً بالكامل صندوق النقد الدولي الذي قدم استشارة لحكومته حول الدين العام.

Exit mobile version