جولة الصحافة ليوم الخميس 5 مارس

أوردت الصحف المحلية والدولية الصادرة اليوم عدداً من العناوين على رأسها إجلاء 100 مواطن عن العراق خلال 48 ساعة، “كوونا” يوقف العمرة، تواصل المعارك العنيفة بين الجيش التركي وقوات النظام السوري.

“الأنباء”:

لا وجود لمرض «كورونا» بمبنى المجمع النفطي في الشويخ

صرح وزير النفط ووزير الكهرباء والماء بالوكالة د. خالد الفاضل قيام وزارة النفط ومؤسسة البترول الكويتية في مبنى المجمع النفطي في الشويخ باتباع إجراءات الوقاية والصحة للتأكد من سلامة جميع الموظفين، وعليه تم إجراء الإخلاء الاحترازي فور شعور إحدى الموظفات في مبنى الوزارة أمس بارتفاع في درجات الحرارة، وطبق المسؤولون الإجراءات الوقائية لخطة الطوارئ الموضوعة، وتم توجيه الموظفة إلى العيادة الطبية الموجودة داخل المبنى لإجراء الفحوصات اللازمة، ومن ثم توجهت إلى مستشفى جابر لإجراء الفحوصات الدقيقة.

لا إصابات جديدة بـ «كورونا» وتدهور حالة سيدتين بالحجر الصحي

أكدت وزارة الصحة أنها لم تسجل في الكويت أي إصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19) خلال الـ24 ساعة الماضية.

وقالت وكيلة وزارة الصحة المساعدة لشؤون الصحة العامة والوكيلة المساعدة للخدمات الطبية المساندة د. بثينة المضف، في المؤتمر الصحفي الثامن: إن الفريق الطبي يقوم بالإشراف ومتابعة حالتين لسيدتين كويتيتين في العقد السابع تعانيان من أمراض مزمنة وأدخلتا إلى العناية المركزة حالة إحداهما مستقرة والثانية حرجة.

وأضافت أنه توجد حالتان انتهتا من تطبيق الحجر الصحي الإلزامي عليهما وخرجا أمس من محجر منتزه الخيران لعدم ظهور أعراض عليهما.

الفنادق تستغيث.. معدلات الإشغال تهبط إلى 10%

«التربية»: تأجيل تسليم نماذج اختبارات نهاية العام للمطبعة السرية حتى إشعار آخر

العفاسي: بريد إلكتروني خاص لتلقي بلاغات الاتجار بالأشخاص

الحرس الوطني يتولى تأمين موقع الحجر الصحي بفندق الكوت

بنك الطعام يوزع 6 آلاف كمامة على الأسر المتعففة

جهازان للقياس الحراري لكل مدرسة

تجهيز حجر الجون لاستقبال القادمين من العراق

“الراي”:

قلق مصري تجاه فحوصات فيروس «كورونا»

سادت طوال يوم أمس حالة من القلق لدى المصريين، الذين ينتظرون العودة إلى الكويت، بعد قرار إخضاعهم لفحص خاص بفيروس «كورونا» قبل وصولهم إلى البلاد، وتلقت الحكومة المصرية أسئلة عديدة، ودارت مشاورات مع السفارة الكويتية، وتحددت ترتيبات الأيام المقبلة.

وأمام مقر المكتب الصحي الكويتي في القاهرة، في منطقة المهندسين بالجيزة، كان الحضور بأعداد متوسطة، في فترة ما بعد الظهر، فيما كانت الأعداد أكبر في الفترة الصباحية، كما أن هناك أعداداً توافدت على المكان، مساء أول من أمس، ولكن كان الدوام قد انتهى.

اجتماعات اللجان.. وكأن بها حياء!

وصلت تداعيات فيروس «كورونا» المستجد إلى مجلس الأمة، وانعكست آثاره على آلية عمل اللجان البرلمانية، إذ قام بعضها بإلغاء الاجتماعات احترازياً، وفضلت لجان أخرى تعليق الاجتماعات، فيما اجتمعت فئة ثالثة من اللجان بأقل نصاب، ولسان حالها يقول «اجتماع اللجان كأن بها حياء، فلا تعقد إلا على استحياء، فالراصد لواقع اجتماعات تلك اللجان خلال الأسبوع الجاري، يرى أن الحذر والتخوف من الفيروس ساهما في إلغاء وتعليق اجتماعات عدد منها، وأن اللجنة التي تجتمع لا يكتمل عقدها، فهناك من فضلوا التقيد بالإجراءات الاحترازية لوزارة الصحة، وأجّلوا الاجتماعات رغم إدراجها في الجدول، وآخرون ارتأوا تعليق الاجتماعات تحسباً لأي طارئ، وبعض النواب وهم القلة التزموا بحضور اللجان.

تحويل القادمين المصريين والسوريين للمراقبة الصحية

لا قرار رسمياً يمنع المعلمين المصابين من الدوام!

الحملات التفتيشية مستمرة 24 ساعة لتنفيذ قرار منع الشيشة

“القبس”:

إجلاء 100 مواطن عن العراق خلال 48 ساعة

كشفت مصادر حكومية أن عدد المواطنين الموجودين في العراق ويرغبون في العودة يبلغ قرابة 100 شخص، يجري التنسيق لإجلائهم خلال 48 ساعة، بالتنسيق بين وزارتي الخارجية والداخلية والطيران المدني.

65 % تراجع الإقبال على المطاعم

يبدو أن قطاعي الفنادق والمطاعم كانا من أُوليات ضحايا أزمة «كورونا» على مستوى القطاعات الاقتصادية محلياً؛ إذ عصفت الحالة الاجتماعية الجديدة التي فرضتها ظروف انتشار الفيروس بالأداء التشغيلي للفنادق والمطاعم في البلاد، فأصبحت الفنادق شبه خالية من النزلاء بعد توقّف حركة الطيران وإلغاء المؤتمرات والفعاليات على أنواعها، فضلاً عن عزوف المواطنين والمقيمين عن ارتياد الفنادق في عطلة نهاية الأسبوع، وتوقّف تدفّق الزوار الخليجيين والعرب والأجانب، على حد سواء، ما أدى إلى هبوط نسب الإشغال إلى أقل من 20%.

المعقمات شحيحة في أفرع التعاونيات

اشتباه بإصابة موظف في مجلس الوزراء

البصمة الإلكترونية.. ضرورة في مواجهة الفيروسات

تطبيق قرار منع الشيشة في المقاهي

“الجريدة”:

«كورونا» يوقف العمرة

في ظل مواصلة فيروس كورونا المستجد، المعروف بـ «كوفيد 19»، حصده الضحايا عبر تنقله من دولة إلى أخرى من دون أي اعتبار للحدود، متحدياً الإجراءات المشددة التي اتُّخذت للسيطرة عليه، وبعد أيام من وقف السعودية تأشيرات الدخول السياحية إلى أراضيها، قررت سلطات المملكة أمس تعليق العمرة «مؤقتًا للمواطنين والمقيمين» فيها، عقب نحو أسبوع من تعليقها للمعتمرين من الخارج.

إيران قد تسبق الصين في تفشي الفيروس

«اتحاد المبرات»: 38 جمعية خيرية شاركت في مواجهة «كورونا»

«المالية»: مرونة حكومية لتخفيض قسط القرض الحسن

“القدس العربي”:

مقتل قائد فرقة وعشرات الجنود للنظام وجنديين تركيين في مواجهات إدلب

وسط سباق محموم بين فصائل المعارضة السورية المسلحة، المدعومة من الجيش التركي، من جهة، وقوات النظام السوري ومن ورائها الترسانة الروسية والميليشيات الإيرانية، من جهة أخرى، تتواصل المعارك العنيفة على امتداد الخطوط الفاصلة بين الطرفين في ريف إدلب شمال غربي سوريا، حيث يسعى كل طرف لتثبيت نقاط تقدم جديدة لصالحه، قبيل قمة أردوغان – بوتين المرتقبة اليوم في موسكو، والتي توقع الرئيس التركي أن تفضي إلى اتفاق تهدئة بين قوات النظام والمعارضة المسلحة. تزامناً خفف رئيس النظام السوري كثيراً من هجومه على تركيا قبل القمة المتوقعة، وذلك بإيحاء ربما من الحليف الروسي.

الليبيون منقسمون حول استقالة غسّان سلامة

أثارت الاستقالة المفاجئة للمبعوث الأممي في ليبيا، غسّان سلامة، جدلاً كبيراً في كل من ليبيا وتونس، حيث انقسم السياسيون في تقييمهم لأدائه خلال العامين اللذين قضاهما في هذا البلد الذي يشهد صراعاً كبيراً بين حكومة الوفاق الوطني وقوات الجنرال خليفة حفتر، في وقت أشارت فيه مصادر غير مؤكدة إلى إمكانية تعيين وزير الخارجية التونسي السابق، خميّس الجهيناوي، كمبعوث أممي جديد في ليبيا، خلفاً لسلامة.

جريدة “الشرق الأوسط”:

تحذير أممي من «دفع العراق نحو المجهول»

حذرت رئيسة بعثة الأمم المتحدة للمساعدة في العراق (يونامي) المبعوثة الخاصة للأمين العام، جينين هينيس – بلاسخارت، من أن الإضرابات السياسية واستمرار الشلل الحكومي في العراق قد تدفع بالعراق «نحو المجهول».

وأكدت المبعوثة الأممية، أمام مجلس الأمن، أنه لا يوجد سبب يدعوها إلى «التفاؤل الفوري»، داعية الأطراف العراقية إلى تغليب المصلحة العامة على المصالح الفردية من أجل النهوض بالعراق وقيام الحكومة بوظائفها في دولة طبيعية. كما حضت على إجراء «انتخابات حرة ونزيهة».

بايدن «العائد من بعيد» يكتسح «الثلاثاء الكبير»

أظهرت النتائج غير النهائية للانتخابات التمهيدية في الحزب الديمقراطي، تقدماً كبيراً لجو بايدن، نائب الرئيس الأسبق، حيث فاز بتسع على الأقل من 14 ولاية شاركت في التصويت في «الثلاثاء الكبير» أول من أمس.

السودان تلقى «تأكيداً أمريكياً» حول رفع العقوبات

Exit mobile version