لبنان: مجلس النواب يعقد جلسات منح الثقة للحكومة وسط تشكيك بدستوريتها

تمكّن مجلس النواب اللبناني من عقد جلسة من أجل التصويت على منح الثقة للحكومة الجديدة، اليوم الثلاثاء، وسط تشكيك بدستوريتها في ظلّ حديث عن بدئها قبل تأمين النصاب القانوني الذي يسمح بانعقادها.

وقال عدد من الناشطين والصحافيين، عبر “تويتر”، إنّ جلسة مجلس النواب انطلقت من دون تأمين النصاب القانوني، وإنّ نواب تكتل “اللقاء الديمقراطي” حضروا إلى مقرّ البرلمان بعد انعقاد الجلسة لتأمين النصاب لها.

{source}

<blockquote class=”twitter-tweet”><p lang=”ar” dir=”rtl”>علينا التحضير لمقاضاة مجلس النواب أمام القضاء. يجب ان لا تمُر جلسة غير دستورية مرور الكرام. <br><br>هذه فرصة لإسقاط مجلس النواب وحلّه لمخالفته القوانين والاصول الدستورية. <br><br>هناك شيئ ما حدث في الدقائق الاخيرة وعلى القضاء التحقيق بدستورية الجلسة. <a href=”https://twitter.com/hashtag/%D9%84%D8%A7_%D8%AB%D9%82%D8%A9?src=hash&amp;ref_src=twsrc%5Etfw”>#لا_ثقة</a></p>&mdash; الثورة اللبنانية?? (@thawralebanon) <a href=”https://twitter.com/thawralebanon/status/1227199908379271168?ref_src=twsrc%5Etfw”>February 11, 2020</a></blockquote> <script async src=”https://platform.twitter.com/widgets.js” charset=”utf-8″></script>

{/source}

هذا وقد قال الأستاذ المشارك في الجامعة الأمريكية في لبنان د. جاد شعبان أن كل مؤسسات الدولة فقدت شرعيتها اليوم وأضاف في حسابه عبر تويتر ” مجلس النواب وكل المؤسسات الأساسية فقدت الشرعية الشعبية .. أي نائب حضر جلسة اليوم وإن لن يعطي الثقة هو مشارك في المؤامرة على الناس ..لن يسامحكم الشعب”

{source}

<blockquote class=”twitter-tweet”><p lang=”ar” dir=”rtl”>مجلس النواب وكل المؤسسات الأساسية فقدت الشرعية الشعبية.<br>أي نائب حضر جلسة اليوم وإن لن يعطي الثقة هو مشارك في المؤامرة على الناس.<br>لن يسامحكم الشعب، مهما تذاكيتم وبرّرتم. إلى مزبلة التاريخ.<a href=”https://twitter.com/hashtag/%D9%84%D8%A7_%D8%AB%D9%82%D9%87?src=hash&amp;ref_src=twsrc%5Etfw”>#لا_ثقه</a> <a href=”https://twitter.com/hashtag/%D9%84%D8%A8%D9%86%D8%A7%D9%86_%D9%8A%D9%86%D8%AA%D9%81%D8%B6?src=hash&amp;ref_src=twsrc%5Etfw”>#لبنان_ينتفض</a></p>&mdash; Jad Chaaban د. جاد شعبان (@JadChaaban) <a href=”https://twitter.com/JadChaaban/status/1227199229908672512?ref_src=twsrc%5Etfw”>February 11, 2020</a></blockquote> <script async src=”https://platform.twitter.com/widgets.js” charset=”utf-8″></script>

{/source}

قال الإعلامي اللبناني بسام أبو زيد أن اي جلسة لمجلس النواب تعقد من دون اكتمال النصاب تعتبر مخالفة دستورية، وأوضح أبو زيد في حسابه عبر تويتر ” أن يرى المسؤول معاناة الناس هذا لا يعني أنه يشعر بها.. فكيف إذا كان لا يراها ولا يشعر بها؟”، وتابع ” المادة ٥٥ من النظام الداخلي لمجلس النواب تقول إن الجلسة لا تكون قانونية إلا بنصاب النصف زائداً واحداً النصاب متوفر الأن، ولحظة انعقاد الجلسة أعلن الرئيس بري أن العدد كان ٦٧ نائبأً، فيما قال كثيرون إن النصاب لم يكن قد اكتمل بعد .. حقيقة ما حصل بالفعل طبعاً هناك من يعرفها وعليه قولها”

وأضاف ” اي جلسة لمجلس النواب تعقد من دون اكتمال النصاب تعتبر أيضاً مخالفة دستورية لأنها لا تتوافق مع نص المادة ٣٤ من الدستور .. النظام الداخلي لمجلس النواب يُوجب أيضاً وبموجب المادة ٥٦ تلاوة أسماء النواب المتغيبين بعذر ومن دون عذر في بداية الجلسة”.

{source}

<blockquote class=”twitter-tweet”><p lang=”ar” dir=”rtl”>أن يرى المسؤول معاناة الناس هذا لا يعني أنه يشعر بها.فكيف إذا كان لا يراها ولا يشعر بها.<a href=”https://twitter.com/hashtag/%D9%84%D8%A8%D9%86%D8%A7%D9%86_%D9%8A%D9%86%D8%AA%D9%81%D8%B6?src=hash&amp;ref_src=twsrc%5Etfw”>#لبنان_ينتفض</a></p>&mdash; Bassam Abou Zeid (@BassamAbouZeid) <a href=”https://twitter.com/BassamAbouZeid/status/1227156083254452224?ref_src=twsrc%5Etfw”>February 11, 2020</a></blockquote> <script async src=”https://platform.twitter.com/widgets.js” charset=”utf-8″></script>

{/source}

{source}

<blockquote class=”twitter-tweet”><p lang=”ar” dir=”rtl”>المادة ٥٥ من النظام الداخلي لمجلس النواب تقول إن الجلسة لا تكون قانونية إلا بنصاب النصف زائداً واحداً.<br>النصاب متوفر الأن،ولحظة انعقاد الجلسة أعلن الرئيس بري أن العدد كان ٦٧ نائبأً،فيما قال كثيرون إن النصاب لم يكن قد اكتمل بعد.<br>حقيقة ما حصل بالفعل طبعاً هناك من يعرفها وعليه قولها</p>&mdash; Bassam Abou Zeid (@BassamAbouZeid) <a href=”https://twitter.com/BassamAbouZeid/status/1227189170231291904?ref_src=twsrc%5Etfw”>February 11, 2020</a></blockquote> <script async src=”https://platform.twitter.com/widgets.js” charset=”utf-8″></script>

{/source}

{source}

<blockquote class=”twitter-tweet”><p lang=”ar” dir=”rtl”>اي جلسة لمجلس النواب تعقد من دون اكتمال النصاب تعتبر أيضاً مخالفة دستورية لأنها لا تتوافق مع نص المادة ٣٤ من الدستور.<br>النظام الداخلي لمجلس النواب يُوجب أيضاً وبموجب المادة ٥٦ تلاوة أسماء النواب المتغيبين بعذر ومن دون عذر في بداية الجلسة.</p>&mdash; Bassam Abou Zeid (@BassamAbouZeid) <a href=”https://twitter.com/BassamAbouZeid/status/1227199361798615041?ref_src=twsrc%5Etfw”>February 11, 2020</a></blockquote> <script async src=”https://platform.twitter.com/widgets.js” charset=”utf-8″></script>

{/source}

وقال الدكتور فادى الأحمر، باحث سياسي لبنانى، إن خطاب رئيس الحكومة اللبنانية حسان دياب لم يأت بشيء جديد.

وأكد الأحمر، خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية اكسترا نيوز، أن الخروج من الأزمة اللبنانية يتطلب تطبيق نتائج جذرية خاصة أن الغضب اللبنانى تزداد وتيرته يوما بعد يوم.

وأشار، إلى أن الحكومة اللبنانية الحالية لم تقر حتى الآن خطط الإصلاح الذى طالب بها الشعب اللبنانى. لذلك من الصعوبة أن تحصل حكومة دياب على ثقة المجتمع الدولى .

ولفت فادى الأحمر، إلى أن مجلس النواب اللبنانى يعيش حالة مواجهة، لافتا إلى الحكومة ومجلس النواب اللبنانى فى حالة انفصام عن المواطن اللبنانى وحكومة دياب الحالية ولدت ميتة بالنسبة للشارع اللبناني والمجتمع الدولي.

وقال رئيس مجلس النواب نبيه بري إن الجلسة افتُتحت بحضور 67 نائباً، متمنياً على النواب أن يتحدثوا نصف ساعة إذا كانت الكلمة ارتجالية، وربع ساعة إذا كانت مكتوبة، قائلاً: “سنبقى للساعة الرابعة أو السادسة كأقصى حدّ”.

وتحدّث بري عن الاحتجاجات في الشارع، وتحركات المحتجين، وتعرّض النائب سليم سعادة لاعتداء خلال محاولته الوصول إلى مقرّ البرلمان، وقال: “حريصون على الحراك الحقيقي ومطالبه، ولكننا نسأل هل يرضى الحراك بالاعتداءات على الجيش والقوى الأمنية بالأمس القريب واليوم تحديداً، وتكسير سيارات النواب والوزراء؟”.

وسأل: “هل يرضى الحراك بالاعتداء على الزميل سليم سعادة؟ بانتظار موقفكم سيبقى المجلس مكاناً للجمع ولن ننجر إلى الفتنة”.

ووزع مكتب سعادة بياناً عما تعرض له اليوم قبل جلسة الثقة، جاء فيه: “في تمام الساعة 10:30 صباحاً، وخلال توجه النائب الأمين سليم عبد الله سعادة إلى مجلس النواب لإلقاء كلمة تحمل وجع الناس، ولحجب الثقة عن هذه الحكومة، تعرضت سيارته للاعتداء من قبل بعض المخربين على الثورة الحقيقية، وقد أصيب بضربة على الرأس وهو حاليا في مستشفى الجامعة الأميركية في بيروت حيث يتم إجراء الفحوصات الطبية اللازمة. سيبقى الأمين سليم سعادة أميناً على وجع الناس وخير ممثل لقضاياهم ولن ينال من عزيمته لا الفساد ولا بعض المخربين الملتصقين بالثورة”، وفق ما جاء في البيان.

وتلا رئيس الحكومة حسان دياب، في مستهلّ الجلسة النيابية، البيان الوزاري لحكومته، الذي يُعدّ بمثابة خريطة عمل للمرحلة المقبلة، قائلاً: “وافقنا على تسلم هذه المهمة في ظروف ندرك خطورتها لأننا في مرحلة استثنائية، وانطلاقاً من الحسّ الوطني لدينا”، مؤكداً أن “لبنان يواجه أزمات خانقة ومصيرية، تستدعي منا مراجعة عميقة واتخاذ خطوات بعضها مؤلم”.

وشدد على متابعة التحقيقات واتخاذ الإجراءات اللازمة لكشف مصير الأموال التي حُوّلت إلى الخارج منذ 17 أكتوبر الماضي.

وأمّن نواب “اللقاء الديمقراطي”، التابع لـ”الحزب التقدمي الاشتراكي” بزعامة وليد جنبلاط، نصاب جلسة الثقة. وفي هذا السياق، غرّد جنبلاط عبر “تويتر” قائلاً: ” “لقد تأمن النصاب وفق الأصول الدستورية، واللقاء الديمقراطي موقفه واضح، ويسير وفق قناعاته، بعيداً عن مزايدات ثنائية، ولن يكون في أي حلف ثلاثي أو غير، إلا إذا تأمن برنامج سياسي واقتصادي واضح المعالم والتوجهات”.

احتجاجات ومواجهات

وتستمرّ القوى الأمنية بإطلاق القنابل المسيلة للدموع في وسط بيروت، حيث يتجمهر المتظاهرون الذين حضروا منذ ساعات الصباح الأولى، وأمضى بعضهم ليلته في خيم الاعتصام، رفضاً لمنح الثقة لحكومة لا تمثّل تطلعاتهم ولا ترتقي إلى مستوى الأزمة الاقتصادية التي تعصف بالبلاد.

Exit mobile version