جولة الصحافة ليوم الإثنين 10 فبراير

أوردت الصحف المحلية والدولية الصادرة اليوم عدداً من العناوين على رأسها 1200 مُتضرّر من النصب العقاري، إتلاف مستندات للعلاج بالخارج، والصدر يهدد بـ«إسقاط» علاوي.

“الأنباء”:

الأمير استقبل أعضاء الوفد البرلماني المشارك بالمؤتمر الطارئ للاتحاد البرلماني العربي بالأردن

استقبل صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد بقصر بيان صباح أمس رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم وأعضاء الوفد البرلماني الذي شارك في المؤتمر الثلاثين الطارئ للاتحاد البرلماني العربي «دعم ومساندة الأشقاء الفلسطينيين في قضيتهم العادلة (قضية العرب والمسلمين)» والذي عقد بالعاصمة الأردن.

بيانات التوظيف والإحلال والتكويت.. جاهزة

قالت مصادر مطلعة في تصريحات خاصة: إن الحكومة جاهزة لعرض بيانات الإحلال والتوظيف والتكويت وضوابط تعيين أبناء الكويتيات، وذلك تلبية لطلب حضور اجتماع لجنة تنمية الموارد البشرية البرلمانية الذي سيلتئم خلال أيام.

وكشفت المصادر عن أن الحكومة ممثلة بديوان الخدمة المدنية والمجلس الأعلى للتخطيط وهيئة القوى العاملة، مستعدة للإجابة عن الاستفسارات وكذلك إطلاع أعضاء اللجنة على الخطط المستقبلية المتعلقة بتوفير احتياجات سوق العمل من التخصصات التي ما زال يشغلها غير كويتيين.

تدوير لكبار القيادات العسكرية خلال الأيام القليلة

علمت «الأنباء» أن نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ أحمد المنصور سيعتمد تشكيل تدوير واسع لكبار القيادات العسكرية خلال الأيام القليلة المقبلة، وكشف مصدر مطلع في تصريحات خاصة لـ«الأنباء» أن التشكيل سيكون على مستوى معاوني رئيس الأركان العامة للجيش وأمار القوات ورؤساء الهيئات العسكرية.

«الجنايات» ترفض طلبات بإخلاء سبيل متهمي «ضيافة الداخلية»

رفضت محكمة الجنايات برئاسة المستشار متعب العارضي طلبات قدمها متهمو قضية «ضيافة الداخلية» بإخلاء سبيلهم على اعتبارهم مواطنين معلومي السكن ولا يخشى فرارهم، وبذلك يستمر حجزهم لحين موعد النطق بالحكم في القضية.

يذكر أن المحكمة كانت قد قررت حجز الدعوى للحكم في التاسع عشر من شهر أبريل المقبل، بعدما أمرت بضبط وإحضار جميع المتهمين المخلى سبيلهم سابقاً.

انتخاب أسامة الشاهين لعضوية الهيئة التنفيذية لرابطة «برلمانيون لأجل القدس»

وزير الصحة: إجراءاتنا الوقائية ضد «كورونا» مُفعَّلة.. ونتمنى ألا يصل إلينا

“الراي”:

عطلة المدارس الصيفية.. 111 يوماً

اعتمد وزير التربية وزير التعليم العالي د. سعود الحربي مواعيد اختبارات نهاية العام الدراسي 2019 – 2020 للمراحل التعليمية كافة، محدداً 10 مايو المقبل الذي يصادف في شهر رمضان المبارك موعداً لانطلاق الاختبارات في الصفوف من الخامس إلى الحادي عشر حيث تنتهي في 18 مايو في الصفوف من الخامس إلى التاسع، وتمتد حتى 21 منه للصفين العاشر والحادي عشر، وجميعها تنتهي قبل عيد الفطر.

وحدّد الحربي مواعيد اختبارات الصف الثاني عشر بعد عيد الفطر في الفترة من 31 مايو إلى 11 يونيو، فيما ستكون اختبارات الدور الثاني في الفترة من 29 يونيو إلى 8 يوليو للمرحلة الثانوية.

1200 مُتضرّر من النصب العقاري

قدّمت الحكومة، أمس، في اجتماع اللجنة المالية البرلمانية معلومات مُغايرة لما هو مُشاع، خصوصاً في أعداد المتضررين من النصب العقاري والكلفة المالية وأسباب شيوع الحالات.

وقالت مصادر نيابية لـ«الراي»: إن «هناك توافقاً إلى حد كبير مع رأي المكتب الفني للجنة المالية، إذ إنه على الرغم من نبل هدف الاقتراح بقانون بإنشاء صندوق لتعويض المواطنين المتضررين فإن الحكومة ترى أن الأعداد الحقيقية للمتضررين لا تتجاوز 1200 متضرر، وليس 20 ألف مواطن ومواطنة كما هو مُشاع، وأن إجمالي الأموال 53 مليون دينار وليس 3 مليارات دينار، وأن المشكلة ليست حديثة العهد وإنما بدأت منذ العام 2003، وجميع من دينوا أحيلوا إلى النيابة العامة ولكن هناك مشكلات تتعلق بتعطل المشاريع لعقود كانت خارج المعارض».

2754 متسابقاً من الجنسين وذوي الاحتياجات في مسابقة الكويت الكُبرى لحفظ القرآن

حبس نائب رئيس «المناقصات» 10 سنوات في قضية رشوة مناقصة سيارات الإسعاف

“القبس”:

مجلس الأمة يتصدى لفضيحة «رشى إيرباص»

بموازاة التحقيقات التي بدأت فيها هيئة مكافحة الفساد (نزاهة) في ملف قضية «رشى إيرباص»، شهد مجلس الأمة أمس صحوة نيابية لكشف تفاصيل القضية، تمهيداً لعرض الحقائق أمام الرأي العام في جلسة علنية للمجلس.

وتقدم 9 نواب بطلب تكليف ديوان المحاسبة إعداد تقرير بشأن ما يثار حول شبهة جرائم عمولات غير مشروعة ورشى في صفقة شراء جهات رسمية بالدولة طائرات من شركة إيرباص، منذ عام 2014.

وطلب النواب تكليف الديوان تضمين تقريره نتائج الفحص والمراجعة والمراقبة على كل ما يثار من شبهة التجاوز فيما يتعلق بالتعاملات الداخلية والخارجية، لكل من الهيئة العامة للاستثمار وشركة الخطوط الجوية الكويتية، وأي جهات أخرى في الدولة مرتبطة بعملية شراء طائرات من شركة إيرباص من عام 2014.

مهندسان في التربية إلى المحاكمة

يبدو أن إجراءات وزارة التربية لمواجهة الفساد على أشدها، فبعد أقل من أسبوع على إحالة 4 مهندسين إلى المحاكمة، طفت على السطح أمس قضية مشابهة، حيث أحال وزير التربية وزير التعليم العالي د. سعود الحربي مهندسين آخرين تابعين لقطاع المنشآت التربوية والتخطيط في منطقة الجهراء التعليمية إلى المحاكمة الجزائية على خلفية كشف النيابة إصدارهما أوامر عمل وهمية.

وكشفت مصادر مطلعة لـ”القبس” أن النيابة وجهت للمتهمين عدة تهم، منها تبديد والحاق الضرر بالمال العام والتزوير في محررات رسمية، بعد التحقيق معهما بناء على بلاغ قدّم من وزارة التربية قبل عامين تقريباً يفيد بوجود شبهات في تنفيذ العقد المباشر الخاص بأعمال صيانة في مرافق ومدارس تابعة لمنطقة الجهراء التعليمية.

“الجريدة”:

إتلاف مستندات لـ «العلاج بالخارج»!

أحالت وزارة الصحة عدداً من المحاسبين العاملين في الإدارة المالية إلى التحقيق الداخلي، بعد اتهامها لهم بإتلاف مستندات وإخفائهم مديونيات تتعلق بإدارة العلاج بالخارج، بالتعاون مع وكيل سابق في الوزارة.

وعلمت “الجريدة”، من مصادرها، أن هذه القضية تعود إلى عام 2015، لافتة إلى أن الجهات القانونية في “الصحة” حققت مع 6 محاسبين، ووجهت إليهم تهم إتلاف مستندات رسمية، مما يترتب عليه تكبد الدولة خسائر بنحو 6 ملايين دينار.

الحربي: «إعانة» الطلبة لن تُمس ونتابع الطقس مع «الأرصاد»

«الرحمة» وزعت مساعدات على 150 أسرة بالبوسنة

“القدس العربي”:

نتنياهو ووزير الجيش يهددان باغتيال قادة «حماس»

واصل نتنياهو ووزير جيشه نفتالي بينيت تهديداتهما بتوجيه ضربة ساحقة لن يكون في مأمن منها حتى قادة حركة “حماس” «نتيجة تصرفهم المنفلت من عقاله»، حسب قوله.

وقال نتنياهو في تصريح موجه إلى حركتي “حماس” و”الجهاد الإسلامي”: «لن أفصح عن كل شيء في وسائل الإعلام، لكننا مستعدون لعمل ساحق ضد الفصائل في قطاع غزة»، وفق تعبيره.

قوات النظام تواصل توغلها في إدلب وحلب

واصلت قوات النظام السوري والميليشيات الموالية له، توغلها خلال الساعات الماضية في ريف حلب الجنوبي، شمال غربي سورية، لتصبح حسب المرصد السوري لحقوق الإنسان، على بعد 2 كلم من بسط سيطرتها على الطريق الاستراتيجي «أم 5»، الذي يصل مدينة حلب بالعاصمة دمشق، ويعبر مدناً رئيسية عدة من حماة وحمص وصولاً إلى الحدود الجنوبية مع الأردن، حيث تفصلها عن الطريق الدولي منطقة الراشدين الرابعة فقط والتي تضم نقطة مراقبة عسكرية تركية.

الصدر يهدد بـ«إسقاط» علاوي في ثلاثة أيام في حال توزيره حزبيين

هدّد قيادي في تيار الزعيم الشيعي مقتدى الصدر، رئيس الوزراء العراقي المكلف محمد علاوي بـ«إسقاطه» خلال ثلاثة أيام في حال أقدم على توزير أشخاص ينتمون لجهات سياسية، خصوصاً من الفصائل الشيعية.

ومن المفترض أن يقدّم علاوي، الذي سمّي رئيساً للوزراء بعد توافق صعب توصّلت إليه الكتل السياسية، تشكيلته إلى البرلمان قبل الثاني من مارس المقبل للتصويت عليها، حسب الدستور.

جريدة “الشرق الأوسط”:

سليماني أدار معارك من غرفة الأسد

كشف المسؤول الإيراني أمير حسين عبد اللهيان، أن الجنرال قاسم سليماني، قائد «فيلق القدس» السابق، الذي قتل بضربة جوية أمريكية قرب مطار بغداد، في الثالث من الشهر الماضي، أدار معارك إيران في سورية من «غرفة بشار الأسد».

وقال عبد اللهيان خلال منتدى تحت عنوان «دور سليماني في أمن واستقرار المنطقة والعالم»، أمس: إنه «حين كانت دمشق على وشك السقوط في يد الجماعات الإرهابية، وحين اقتربت تلك الجماعات من المقرات الحكومية في دمشق عن طريق أنفاق تحت الأرض، طلبت منا الجالية الإيرانية في دمشق، أن نرسل لها طائرات تجليها من العاصمة السورية»، إلا أن سليماني قال: «سأتوجه إلى دمشق لتصل الرسالة إلى بشار الأسد، وأدير الأوضاع إلى جانبه من غرفته»، وأضاف عبداللهيان: «وهذا ما حدث بالفعل».

«كورونا» يتجاوز «سارس» في عدد الوفيات

أسفر فيروس كورونا الجديد عن وفاة أكثر من 800 شخص غالبيتهم الكبرى في الصين، في حصيلة تجاوزت الحصيلة العالمية لوباء «سارس»، بينما يستعد ملايين الصينيين للعودة إلى أعمالهم في المناطق خارج الحجر الصحي بعد تمديد طويل للإجازة.

Exit mobile version