جولة الصحافة ليوم الأحد 9 فبراير

أوردت الصحف المحلية والدولية الصادرة اليوم عدداً من العناوين على رأسها لا صيانة كاملة للطرق في 2020، الكويت ستشهد برداً قارساً في الأيام الثلاثة المقبلة، حشود عسكرية تركية غير مسبوقة في إدلب، مجزرة في تايلاند توقع عشرات القتلى والجرحى.

“الأنباء”:

الغانم: «صفقة القرن» ميتة.. وإلى مزبلة التاريخ

قال رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم: إن ما يسمى بـ”صفقة القرن” فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية ولدت ميتة، ولن تنفع محاولات تسويقها بسبب الرفض الواسع لها فلسطينياً وعربياً ودولياً، وإن المصير المناسب لها إلقاؤها في مزبلة التاريخ، جاء ذلك في كلمة ألقاها الرئيس الغانم أمس أمام المؤتمر الـ30 الطارئ للاتحاد البرلماني العربي بشأن القضية الفلسطينية والمنعقد حالياً في العاصمة الأردنية عمَّان.

لا رخص قيادة للطلبة الوافدين والممرضين والممرضات

حظرت وزارة الداخلية إصدار رخص سوق جديدة للطلبة الوافدين وكذلك للممرضين والممرضات الجدد، على أن يتم التجديد لمن حصلوا على الرخص في السابق من الطلبة أو الممرضين شريطة توفر شهادة قيد من الجامعة أو الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب أو من جهة عمل الممرضين والممرضات.

لا إيقاف أو إلغاء للإعانة الطلابية

أكدت مصادر تربوية رفيعة المستوى أنه لا يمكن المساس بالإعانة الشهرية للطلبة في الجامعة والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، لا سيما أن هذه المكافأة تم إقرارها بمرسوم أميري، نافية ما تم تداوله بشأن إلغاء أو إيقاف الإعانة عن الطلبة.

سعد العتيبي مديراً عاماً لـ «نماء للزكاة»

“الراي”:

منع سفر العسكريين بلا إذن

تتجه وزارة الدفاع إلى تطبيق حازم لقرار منع سفر العسكريين من دون إذن رسمي مُسبق، عبر التنسيق مع وزارة الداخلية لربط بياناتهم بمختلف المنافذ، بعد رصد مشكلات في بعض الدول من قبل عسكريين مسافرين إلى الخارج من دون التنسيق مع الجهات التابعين لها.

وكشف مصدر رفيع المستوى في وزارة الدفاع لـ«الراي» أنه «لوحظ في الآونة الأخيرة سفر الكثير من منتسبي الوزارة من ضباط وأفراد إلى الخارج من دون الحصول على إذن رسمي، وبعضهم سافر إلى دول مشمولة بالحظر بسبب الحروب والأوضاع الأمنية فيها».

3 أيام من القرّ في الكويت

يشهد طقس الكويت اليوم استقراراً جوياً تعتدل فيه درجة الحرارة خلال فترة النهار وتميل إلى البرودة النسبية في المساء، حيث من المتوقع أن تتراوح ما بين 4 إلى 6 درجات مئوية، لكن الأيام الثلاثة التالية ستشهد برداً قارساً غير مسبوق هذا الشتاء.

وقال مراقب إدارة التنبؤات الجوية في إدارة الأرصاد الجوية عبدالعزيز القراوي لـ«الراي»: إن «طقس اليوم المعتدل سيتحول غداً مع دخول المرتفع الجوي إلى بارد جداً»، متوقعاً أن «تمتد حالة الأجواء الباردة حتى الأربعاء المقبل».

مكافحة العمالة السائبة.. «خدم» يعملون في مشاريع «الشدادية»!

كانت جامعة الشدادية فجر أمس على موعد مع رجال الهيئة العامة للقوى العاملة، في حملة تفتيشية على العمالة السائبة والمخالفة لقانون العمل الأهلي، خاصة وأن حرم الجامعة يضم العديد من المشاريع القائمة وبعض العمالة ليست من أصحاب اختصاص، ولا تحمل إذن عمل على تلك المشاريع، حيث أسفرت عن ضبط 34 عامل خدم وفق مادة (20)، و36 عاملاً وفق المادة (18) يعملون في القطاع الأهلي بمجموع 70 مخالفاً خلال الحملة.

«صندوق النقد»: ثروة الكويت ستنفد في 2052

أكدت دراسة لصندوق النقد الدولي أن صندوق الثروة السيادي الضخم الذي تديره الهيئة العامة للاستثمار سيتمكن من الحفاظ على صافي ثروته المالية في المنطقة الإيجابية حتى عام 2052، لافتاً إلى أن الكويت ستكون الدولة الخليجية الأخيرة التي ستستنفد ثروتها السيادية، علماً بأن وكالة «بلومبرج» نقلت عن «موديز» الأسبوع الماضي أن الأصول السائلة لصندوق الاحتياطي العام ستنفد نهاية مارس المقبل.

“القبس”:

لا صيانة كاملة للطرق في 2020

على المواطنين والمقيمين المزيد من الانتظار لرؤية طرق الكويت صالحة 100% من دون حفر وتطاير حصى، وقد يطول الانتظار لسنوات؛ لأنه بات من شبه المؤكد أن عام 2020 لن يشهد إنجاز الصيانة بالكامل، إذ كشفت مصادر مطلعة أن مشكلة نقص كميات البيتومين (الداخلة في صناعة الأسفلت) الموجودة منذ فترة تفرض ضغوطاً كبيرة على جهات الدولة ذات العلاقة بفرش الطرق أو إنشائها، ومنها وزارات الأشغال والدفاع والنفط والهيئة العامة للطرق والنقل البري والمؤسسة العامة للرعاية السكنية.

ملاحقة شركات تتلاعب بعقود الجيش الأمريكي

بعد أن أعلنت وزارة العدل الأمريكية، في ديسمبر الماضي، عن تورط أحد ضباطها السابقين في الحصول على الرشوة من أحد مسؤولي شركات الخدمات اللوجيستية، وهو هندي الجنسية، لتسهيل تمرير عقود للجيش الأمريكي في الكويت ومنح العقود بالباطن لشركات دون غيرها، علمت “القبس” أن الجهات الحكومية ضيقت الخناق على المعاملات الحالية لشركات الجيش الأمريكي ويجري التعامل معها وفق آلية وشروط جديدة.

ووفق المصادر، فإن «الداخلية» وهيئة القوى العاملة والجهات الأخرى المعنية بالتعاون مع الأجهزة الأميركية رصدت متاجرين بالعمالة، وتحويلات مالية مشبوهة، بجانب رشى في أعمال الباطن، الأمر الذي استلزم تحركاً مكثفاً لاتخاذ الإجراءات القانونية بحق المتورطين في هذه المخالفات.

«سُرّاق» المساعدات الاجتماعية.. محاصرون!

في عام 2020 لن يكون أمام المحتالين فرصة للحصول على المساعدات الاجتماعية بلا وجه حق بعد أن تدخل «شبكة الأمان الاجتماعي» حيز العمل، لا سيما أنها تربط الخدمات والمعونات المقدمة للمواطنين من كل جهات الدولة، ويستفيد من تلك الشبكة التي بلغت تكلفة تنفيذها 2.1 مليون دينار 2500 منتفع حيث تسهل انتقالهم إلى سوق العمل وتمنع الاستيلاء على المساعدات الاجتماعية من قبل مدعي استحقاقهم لها، مع توفير فرصة تطوير مهارات المرأة المنتفعة من المساعدة بما يمكنها من دخول سوق العمل وتغيير مفهوم المساعدة الاجتماعية.

جريدة “الشرق الأوسط”:

الاتحاد البرلماني العربي يرفض «صفقة القرن» وكل أشكال التطبيع مع “إسرائيل”

أجمع رؤساء البرلمانات والمجالس العربية في ختام المؤتمر الثلاثين الطارئ للاتحاد البرلماني العربي في عمّان، أمس، على دعم القضية الفلسطينية واعتبارها في صدارة القضايا العربية بوصفها «جوهر الصراع» العربي الإسرائيلي، معلنين رفضهم المطلق لخطة السلام التي أعلنها الرئيس دونالد ترمب، والمعروفة بـ«صفقة القرن»، وكذلك رفضهم «كل أشكال التطبيع» مع “إسرائيل”.

حشود عسكرية تركية غير مسبوقة في إدلب

أرسل الجيش التركي تعزيزات غير مسبوقة إلى إدلب وريفها في شمال غربي سورية بالتزامن مع محادثات مع وفد عسكري وسياسي روسي في أنقرة أمس.

وقالت مصادر مطلعة: إن المباحثات الروسية – التركية ركزت على مذكرة إدلب الموقعة في سوتشي بين الجانبين، وإن أولوية الجانب التركي كانت الالتزام بالحدود المنصوص عليها في مذكرة سوتشي الموقعة في 17 سبتمبر 2018 التي رسمت حدود المنطقة العازلة منزوعة السلاح بين قوات النظام والمعارضة، إضافة إلى وضع نقاط المراقبة العسكرية التركية ومنع النظام من التعرض لها، وانسحابه إلى حدوده السابقة وراء هذه النقاط قبل حلول نهاية شهر فبراير الجاري، كما حدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في المهلة التي أعطاها للنظام الأسبوع الماضي.

مجزرة في تايلاند توقع عشرات القتلى والجرحى

خلّفت مجزرة ارتكبها جندي تايلاندي، أمس، عشرات القتلى والجرحى في ثكنة عسكرية وشوارع ومركز تجاري في مدينة شمال شرقي البلاد، وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع التايلاندية لوكالة «رويترز»: إن جندياً أطلق النار عشوائياً فقتل 20 شخصاً على الأقل في مدينة ناخون راتشاسيما.

وقال المتحدث: إن أفراداً من الشرطة والجيش اقتحموا مركزاً تجارياً وساعدوا المئات على الفرار بعد قيام الجندي بإطلاق النار بصورة عشوائية، وأضاف المتحدث: «أفراد الشرطة والجنود ينفّذون عملية مشتركة وساعدوا المئات من الناس على الخروج من المركز التجاري.. عدد الباقين داخل المركز ليس معروفاً»، وقال: إن المسلح المشتبه به لا يزال داخل مركز «تيرمينال 21» التجاري.

Exit mobile version