جولة الصحافة ليوم الثلاثاء 4 فبراير

أوردت الصحف المحلية والدولية الصادرة اليوم عدداً من العناوين على رأسها انفراجة بملف العمالة الفلبينية، البرهان يدفع السودان نحو التطبيع مع “إسرائيل”، تصعيد خطير في إدلب.

“الأنباء”:

الخالد للوزراء: انزلوا للمواطن أينما وجد

وجه سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد الوزراء إلى أهمية الاطلاع على آراء ومقترحات المواطن عند وضع الحلول لأي قضية مجتمعية، وقالت مصادر مطلعة في تصريحات خاصة: إن سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد لديه قناعة بأن الحل الأمثل لمطالب ومشكلات المواطنين يبدأ بمعرفة هذه المطالب بدقة ورؤيتهم لحلها.

وأشارت إلى أن الخالد ثمن جهود الوزراء الذين بدؤوا عملهم بالنزول إلى الميدان والتقاء المواطن أينما وجد والحوار معه ومعرفة مطالبه ومقترحاته لحل أي معوقات، وإطلاعه على ما تقوم به الحكومة.

«التمييز» تؤيد إدانة 17 مواطناً بينهم نواب سابقون في دعوى ترديد خطاب البراك

رفضت الدائرة الجزائية بمحكمة التمييز، أمس، طعوناً قدمها 17 مواطناً بينهم نواب سابقون وناشطون، ضد حكم محكمة الاستئناف القاضي بإدانتهم عن تهمة الإساءة إلى مسند الإمارة على خلفية ترديد خطاب النائب الأسبق مسلم البراك في ساحة الإرادة، وأيدت المحكمة حكم محكمة الاستئناف بحق المتهمين السبعة عشر بالحبس سنتين مع وقف النفاذ لمدة 3 سنوات مقابل كفالة مالية قدرها 2000 دينار، فيما حددت يوم 9 مارس المقبل لمحاكمة النائب السابق جمعان الحربش بعد إسقاط عضويته على اعتبار أن حكم محكمة الاستئناف قضى بعدم جواز محاكمته والنائب نايف المرداس لتمتعهما بالحصانة البرلمانية حينها.

«التعاون الإسلامي»: «صفقة القرن» تخالف مرجعيات عملية السلام

“الراي”:

«بلومبرج»: سيولة «الاحتياطي العام» ستنفد الشهر المقبل

نقلت وكالة «بلومبرج» عن وكالة التصنيف الائتماني «موديز» بأن الأصول السائلة لصندوق الاحتياطي العام ستنفد خلال الشهر المقبل.

وفي تقرير لها، ذكرت «بلومبرج» أنه ابتداءً من سياستها النقدية غير المتوقعة وانتهاءً بأوضاعها السياسية الداخلية الصاخبة، تبدو الكويت غالباً، استثناءً من بين الدول الخليجية، مضيفة أنه في الوقت الذي تتباهى به بتولي أول وزيرة في المنطقة عهدة وزارة المالية، وتمتعها بوجود مجلس تشريعي منتخب، إلا أن الخلاف بين مجلس الأمة والحكومة نتج عنه تغير 8 حكومات في عدد مماثل من السنوات، الأمر الذي يجعل من الصعب احتواء تداعيات السياسة المالية.

«التربية» تحتاج إلى 640 معلماً ومعلمة في التعاقدات المحلية والخارجية

“القبس”:

تحقيق بريطاني في رشى «إيرباص الكويت»!

علمت “القبس” أن اسم الكويت ورد في حكم محكمة في بريطانيا، ذكر أن مسؤولين في دائرة شُبهة رشى، تتعلّق بعقد لشركة إيرباص؛ إذ يجري حالياً بحث في هذا الإطار لتبيان الحقيقة.

ويذكر أن المحكمة فرضت غرامة قدرها 3 مليارات جنيه إسترليني على الشركة، كما أكدت صحيفة «الجارديان» أمس، والدول التي تلقى فيها مسؤولون رشى، هي: ماليزيا وسريلانكا وإندونيسيا وتايوان وغانا، وذلك بين عامي 2011 و2015، والدول الأخرى التي يتم البحث فيها عن احتمال دفع رشى فيها، هي: الصين واليابان والبرازيل وتركيا، والكويت، وذلك للفوز بعقود توريد طائرات، وذكرت «الجارديان» أن هناك شبكة من العملاء السريين لدفع رشى ضخمة.

23 مليون دينار دعم عمالة صُرفت بلا حق

علمت “القبس” أن الهيئة العامة للقوى العاملة رصدت 916 مواطناً كانوا مسجلين لديها ويحصلون على مكافأة دعم العمالة لفترات تراوحت بين 4 و8 سنوات بقيمة تجاوزت 23 مليون دينار ثم استقالوا من وظائفهم والتحقوا بالعمل في وزارة التربية.

وكشفت الهيئة هؤلاء المواطنين المتهمين بالحصول على دعم العمالة بشكل غير قانوني بعد تحولهم مؤخراً عن العمل في القطاع الخاص إلى الحكومي، حيث سجلوا أسماءهم بمؤهلات «جامعية»، على عكس المؤهلات التي كانوا يعملون بموجبها في الخاص وهي دون الجامعية، وتبين أنهم جمعوا بين الوظائف والدراسة وهو أمر مخالف للقانون.

مافيا المخالفات.. تهزم خطة تطهير الجليب

رغم الخطة الحكومية لتطهيرها من المخالفات، وإعادة هيكلتها لا تزال منطقة جليب الشيوخ مرتعاً لكسر القانون، ولم تفلح الحملات المتواصلة من قبل جهات الدولة المعنية في الحد من الظواهر غير الحضارية التي حولت معظم شوارع المنطقة بؤرة عشوائية.

“الجريدة”:

الجاسم يلغي قرار أسيري بتقليص صلاحيات العوضي

ألغى وزير الدولة لشؤون البلدية، وزير الشؤون الاجتماعية بالوكالة وليد الجاسم القرار الوزاري رقم (3) لسنة 2020 الذي أصدرته وزيرة الشؤون السابقة د. غدير أسيري، قبل يومين من تقديم استقالتها، بشأن سحب بعض صلاحيات مديرة الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة د. شفيقة العوضي.

انفراجة بملف العمالة الفلبينية تمهّد لعودتها قريباً إلى الكويت

في مؤشر إلى احتمال طي الحظر الفلبيني على إرسال العمالة إلى البلاد قريباً، أبرمت الكويت والفلبين اتفاقيتين بشأن العمالة المنزلية.

وأعلن مساعد وزير الخارجية للشؤون القنصلية سامي الحمد، في تصريح، عقب مباحثات بين الجانبين عزم البلدين على تعزيز العلاقات الثنائية، وخصوصاً في مجال تشغيل العمالة المنزلية بما لا يتعارض مع قوانين ولوائح الكويت (مقر العمل).

«نماء»: تنسيق المانحين والمنفذين أمر ضروري

«الرحمة» تدشن العربات الطبية و«مخيم الابتسامة 2» باليمن

“القدس العربي”:

البرهان يدفع السودان نحو التطبيع مع “إسرائيل”

شكل لقاء رئيس مجلس السيادة السوداني عبدالفتاح البرهان، مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أمس الإثنين، في أوغندا، صدمة في السودان، الذي لطالما كان حاسماً في موقفه من إسرائيل ودعمه للقضية الفلسطينية، ما استدعى مواقف رافضة للقاء، فيما نفت وزارة الخارجية علمها به، وأعلن مكتب نتنياهو الإثنين أنه ناقش «تطبيع» العلاقات خلال لقائه سياسيين سودانيين كبار في أوغندا.

وحسب بيان مكتب رئيس الوزراء «التقى نتنياهو رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان الذي وافق على بدء التعاون لتطبيع العلاقات بين البلدين».

تصعيد خطير في إدلب.. اشتباك سوري – تركي يوقع عشرات القتلى بين الجيشين

في تصعيد خطير قد يتطور إلى مواجهة كبيرة بين الجيش التركي وجيش النظام السوري في إدلب، قتل 8 أتراك بينهم 5 جنود من الجيش التركي غرب مدينة سراقب، فردت القوات التركية بقصف عشرات النقاط لجيش النظام، وقتل «العشرات من جنوده»، حسب وزارة الدفاع التركية، فيما تحدث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن «تحييد بين 30 و35 من عناصر النظام السوري».

وكانت وكالة أنباء «الأناضول» التركية أفادت بأن وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، وقادة في الجيش التركي وصلوا إلى الحدود مع سوريا، بعد مقتل الجنود الأتراك في إدلب، ونقلت الوكالة عن وزير الدفاع التركي خلوصي آكار أمس قوله: إن القوات التركية قصفت 54 هدفاً في منطقة إدلب في شمال غرب سورية وقتلت 76 جندياً من قوات الحكومة السورية.

جريدة “الشرق الأوسط”:

«كورونا» يضرب الأسواق الصينية

في أول أيام التداولات عقب عطلة رأس السنة الصينية، «الممددة احترازياً» في إطار جهود محاصرة تفشي وباء «كورونا الجديد»، تعرضت الأسواق الصينية أمس لخسائر ضخمة، تخطت 393 مليار دولار في بورصة شنغهاي، بانخفاض بلغ 8%، وهو الأكبر من نوعه خلال 5 أعوام.

وتسببت المخاوف من انتشار الفيروس في موجة بيع عنيفة بأولى جلسات التداول أمس، على رغم ضخ البنك المركزي سيولة في النظام المالي للبلاد، هي الأكبر منذ عام 2004.

علاوي يغازل الحراك العراقي.. والصدر يقسمه

باشر رئيس الوزراء العراقي المكلّف، محمد توفيق علاوي، «جس نبض» قوى وكتل سياسية قبل الشروع رسمياً في مشاورات تشكيل حكومته، مغازلاً الحراك الشعبي عبر طرح نفسه بوصفه «ممثل المحتجين السلميين»، فيما أدت دعوة زعيم «التيار الصدري»، مقتدى الصدر، أتباعه إلى البقاء في الشوارع، إلى انقسام داخل ساحات الاحتجاج.

Exit mobile version