جولة الصحافة ليوم الأربعاء 22 يناير

أوردت الصحف المحلية والدولية الصادرة اليوم عدداً من العناوين على رأسها طرح الثقة بوزيرة الشؤون في جلسة 4 فبراير، وزير الدفاع يحيل فضيحة «يوروفايتر» إلى القضاء، احتجاجات في لبنان رفضاً لتشكيلة الحكومة الجديدة.

“الأنباء”:

غدير «أسيرة» مفاوضات طرح الثقة

حدد رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم جلسة التصويت على طلب طرح الثقة بوزيرة الشؤون د. غدير أسيري على خلفية استجوابها من قبل النائب د. عادل الدمخي لتكون في الجلسة العادية القادمة المقررة 4 فبراير المقبل.

وأضاف الغانم عقب انتهاء جلسة أمس التي نوقشت خلالها المساءلة أن 10 نواب قدموا طلباً بطرح الثقة في الوزيرة.

«الداخلية»: لا إطلاق لسجناء قبل الأعياد الوطنية

الصميط: أكثر من 19 مليون دينار حجم إنفاق الهيئة الخيرية على المشاريع في 2019

الكويت وإثيوبيا بحثتا تنظيم واستقدام العمالة المنزلية

انطلاق ملتقى الوقف الجعفري التاسع 26 الجاري

«النجاة» عالجت 250 مريض عيون بكمبوديا

سفارتنا بالأردن تدعو إلى أخذ الحيطة والحذر نظراً للأحوال الجوية

“الراي”:

المنصور يحيل فضيحة «يوروفايتر» إلى القضاء

كشفت مصادر قانونية لـ«الراي» أن نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ أحمد المنصور قدم بلاغاً في شأن تجاوزات تتعلق بصفقة شراء مقاتلات «يوروفايتر».

وأفادت المصادر «أن البلاغ يتعلق بتورط عدد من القياديين في التجاوزات، بينهم وزير سابق ومسؤولون حاليون ومتقاعدون من العمل في الوزارة».

«التشريعية» البرلمانية تدرج اقتراحي «العفو» عن خلية العبدلي ودشتي على جدول أعمالها

أدرجت اللجنة التشريعية البرلمانية اقتراحي العفو عن خلية العبدلي، والنائب السابق عبدالحميد دشتي، على جدول أعمالها الذي يعقد، الخميس المقبل، لمناقشة تكليف المجلس بخصوص اقتراح العفو الشامل في قضية “دخول المجلس”.

وكان مجلس الأمة وافق في جلسته العادية في 24 ديسمبر الماضي على طلب نيابي بتكليف لجنة الشؤون التشريعية والقانونية البرلمانية بإعداد تقرير حول الاقتراح بقانون في شأن العفو الشامل خلال شهر رغم تحفظ الحكومة على الطلب.

2.27 مليار دينار عجز الموازنة في 9 أشهر

بلغت قيمة العجز الإجمالي لميزانية الدولة خلال التسعة أشهر الأولى من السنة المالية الحالية (2019/ ‏‏2020) نحو 2.27 مليار دينار، وذلك بعد خصم حصة احتياطي الأجيال القادمة.

ووفقاً لبيانات رسمية صادرة عن وزارة المالية، فإن حجم العجز قبل خصم احتياطي الأجيال خلال الفترة من أول أبريل وحتى نهاية ديسمبر 2019 بلغ 1.008 مليار دينار، بينما تبلغ قيمة المبالغ التي تم استقطاعها للاحتياطي بواقع 10% من إجمالي الإيرادات الفعلية نحو 1.267 مليار دينار.

“الجريدة”:

«التربية» تسحب قراري تعيين معلمتين بشهادتين مزورتين

قررت وزارة التربية سحب قرارَي تعيين معلمتين كويتيتين تعملان في المدارس منذ عام 2004، بناءً على مخاطبة من ديوان الخدمة المدنية بهذا الشأن، وقالت مصادر تربوية مطلعة: إن الديوان خاطب “التربية”، بضرورة سحب قرارَي التعيين الصادرين للمعلمتين، بعدما اكتشف أن تعيينهما تم وفقا لشهادتي بكالوريوس غير صحيحتين، موضحة أن الربط الآلي بين الديوان ووزارة التعليم العالي، أظهر عدم صدور شهادتَي تخرج لهاتين المعلمتين، وبالتالي فإن شهادتيهما اللتين تم التعيين بموجبهما مزورتان وغير صحيحتين.

وذكرت المصادر أن سحب قرارَي التعيين، واعتبارهما كأن لم يكونا، ستترتب عليه أمور قانونية ومالية، حيث يفترض أن يتم استرداد المبالغ المالية التي صُرفت كرواتب للمعلمتين، على اعتبار أن تعيينهما أُلغي، بسبب عدم وجود شهادة دراسية للتخرج بدرجة البكالوريوس، وهو شرط أساسي للتعيين كمعلمة، ما يلزمهما برد رواتب الـ16 عاماً الماضية، التي قد تصل إلى 230 ألف دينار لكل معلمة، بمبلغ إجمالي 460 ألف دينار، أي ما يقارب نصف مليون دينار.

«الصحة»: تدابير ضد «كورونا الجديد» ولم نرصد أي إصابات

أكدت وزارة الصحة أنها لم ترصد أي حالات إصابة بفيروس “كورونا” الجديد في الكويت حتى الآن، مشددة على أنها تتابع مع المنظمات والهيئات الدولية والعلمية مستجدات الفيروس الجديد.

“القدس العربي”:

المتظاهرون يتوجهون لساحات الاحتجاج مع إعلان تشكيل الحكومة اللبنانية

قبيل إعلان ولادة الحكومة اللبنانية الجديدة وجهت دعوات عبر مواقع التواصل الاجتماعي إلى قطع الطرقات والتظاهر في وسط بيروت أمس، وجرى، حسب مصادر إعلامية، قطع أوتوستراد الناعمة في الاتجاهين، كما قطعت طرقات سعد نايل – تعلبايا – مفرق المرج، وقطع أوتوستراد خلدة باتجاه بيروت، فيما تمكن «التحكم المروري» من إعادة فتح الطريق على جسر الكولا باتجاهين.

«المحكمة الجنائية الدولية» تؤجل البحث في ولايتها القانونية بالتحقيق مع “إسرائيل”

بسبب خطأ إجرائي أجلت محكمة الجنايات الدولية في لاهاي أمس الثلاثاء، التحقيق فيما إذا كانت لديها الولاية القانونية للتحقيق مع “إسرائيل” حول «ارتكاب جرائم حرب» في الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس المحتلة، وذلك في معرض ردها على طلب المدعية العامة الرئيسية لها فاتو بنسودا.

وكانت بنسودا قد طلبت من المحكمة النظر فيما إذا كانت مخولة باسمها، بالتحقيق مع “إسرائيل” في هذه المسألة، ورفضت المحكمة الطلب لتجاوزه عدد الصفحات المسموح به، لكن المحكمة لم تغلق الباب في وجه بنسودا، مؤكدة أن بإمكانها تقديم طلب جديد بهذا الصدد، شريطة أن يفي بالشروط.

جريدة “الشرق الأوسط”:

دمشق تقبض على المتعاملين بالدولار لإنقاذ الليرة

أحكمت السلطات السورية «قبضتها» على تداول الدولار الأمريكي في محاولة لإنقاذ الليرة السورية من التدهور الذي شهدته في الفترة الأخيرة.

وأغلق مصرف سورية المركزي أمس، 14 من شركات الصرافة، بالتزامن مع قرار فتح باب شراء الدولار بسعر الصرف التفضيلي وقدره 700 ليرة بأقل من سعره الحقيقي وهو 500 ليرة، كما اعتقلت أجهزة أمنية عدداً من أصحاب مكاتب الصيرفة بعد أيام على مرسوم رئاسي رفع عقوبة التداول بالقطع الأجنبي من 3 إلى 7 سنوات.

اقتراح السراج نشر قوة دولية يصطدم برفض أممي

واجه اقتراح فائز السراج، رئيس حكومة الوفاق الليبية، بإرسال «قوات دولية» لحفظ السلام في طرابلس، رفضاً أممياً، إذ ذكر المبعوث الأممي غسان سلامة في تصريحات تنشرها صحيفة «فيلت» الألمانية اليوم الأربعاء أنه «لا يوجد في ليبيا قبول لقوات أجنبية، لا أرى أيضاً في المجتمع الدولي استعداداً لإرسال قوات؛ لذلك فإنني لا أسعى إلى مثل هذه العملية العسكرية».

Exit mobile version