مجلس الشيوخ الأمريكي يبدأ مساءلة ترمب اليوم

تبدأ، مساء اليوم الثلاثاء، مساءلة تاريخية للرئيس الأمريكي دونالد ترمب أمام مجلس الشيوخ بهدف عزله في إطار محاكمته بتهمتي استغلال السلطة وعرقلة أعمال الكونجرس.

من جانبه، رفض الرئيس الأمريكي دونالد ترمب تهم المساءلة التي رفعها ضده مجلس النواب الذي يسيطر عليه الديمقراطيون، ودعا مجلس الشيوخ إلى رفضها على الفور في مذكرة تمثل دعوى قضائية ضد مساعي عزله.

وتسعى “مذكرة المحاكمة” المؤلفة من 116 صفحة إلى إبطال التهمتين بحق الرئيس المنتمي إلى الحزب الجمهوري وهما إساءة استخدام سلطاته وعرقلة عمل الكونجرس، وتمثل أول دفاع شامل لترمب قبل بدء محاكمته، اليوم الثلاثاء، بمجلس الشيوخ الذي يهيمن عليه الجمهوريون.

وجاء في المذكرة: ينبغي لمجلس الشيوخ رفض مادتي المساءلة وتبرئة الرئيس على الفور.

وقد قدم ميتش مكونيل، زعيم الأغلبية الجمهورية بمجلس الشيوخ، قواعد قد تؤدي إلى محاكمة سريعة لترمب لا تشمل ضمانات بسماع أقوال شهود أو عرض أدلة جديدة.

وقال مساعد بالكونجرس: إنه وفقاً للقرار الذي قد يطرح للتصويت الثلاثاء، فقد يتحرك محامو ترمب في الإجراءات مبكراً بدعوة أعضاء مجلس الشيوخ إلى رفض كل التهم، وذلك في إجراء من المرجح أن يفشل.

وترمب، الرابع فقط من بين 45 رئيساً أمريكياً يواجه احتمال العزل، متهم بإساءة استخدام سلطاته عبر مطالبته أوكرانيا بالتحقيق مع منافسه الديمقراطي جو بايدن وبعرقلة تحقيق الكونجرس، بحسب “فرانس 24”.

Exit mobile version