جولة الصحافة ليوم الإثنين 20 يناير

أوردت الصحف المحلية والدولية الصادرة اليوم عدداً من العناوين على رأسها تحذير نيابي من تخفيض الرواتب، مذبحة في مأرب اليمنية ضحاياها 111 جندياً.

“الأنباء”:

لا إقالة ولا طلب بالاستقالة للوزراء المستجوَبين

قالت مصادر مطلعة في تصريحات خاصة: إن الحكومة لا تلجأ إلى أسلوب إقالة الوزراء الذين يقدم لهم استجواب، ولم يحدث هذا الأمر طوال تاريخ الحياة السياسية، باستثناء وزير واحد فقط طُلب منه الاستقالة وعندما رفض تمت إقالته بمرسوم.

وأوضحت المصادر: «لم يُطلب من الوزراء الذين قدم لهم استجواب تقديم استقالة بمن فيهم وزيرة الشؤون د. غدير أسيري، وتمت مواجهة الاستجوابات، وتجديد الثقة، مشيرة إلى أن استقالة الوزير قبل جلسة التصويت على طلب طرح الثقة حالات فردية.

التلويح بتخفيض الرواتب.. كلفته سياسية

انتقدت رئيسة اللجنة المالية البرلمانية النائب صفاء الهاشم تصريحات وزيرة المالية مريم العقيل بخصوص العجز المقدر في الميزانية الجديدة، قائلة: «إما أن يكون قد خانك التعبير أو أنك لم تحسبي حسابك سياسيا كيف سيكون رد الفعل».

وأكدت أنه غير صحيح أن العجز المالي سيبلغ 9 مليارات دينار، مبينة أن العجز التقديري سيتراوح بين 3 و4 مليارات دينار ولن يتجاوز هذا الحد، معتبرة أن استفزاز الشارع باللجوء إلى تقنين الرواتب خطأ كبير.

الشاهين: قانون لإعلان الذمة المالية لرئيسي وأعضاء السلطتين

قال النائب أسامة الشاهين: إنه تقدم باقتراح بقانون بصفة الاستعجال لإعلان الذمة المالية لرئيسي وأعضاء السلطتين التشريعية والتنفيذية.

وأوضح الشاهين في تصريح بالمركز الإعلامي في مجلس الأمة أنه لما كانت رقابة الرأي العام هي أهم أنواع الرقابة وأقواها فإنه لا يكفي التقدم بإقرارات كشف الذمة المالية.

العجمي: لا صحة لإيقاف الأعمال الممتازة للمعلمين العام الحالي

اجتماع كويتي – فلبيني النصف الأول من فبراير لمناقشة الاتفاقية العمالية بين البلدين

«المنابر القرآنية» تفتح باب التسجيل في الدورة الربيعية لمشروع «سابقي الزمان واختمي القرآن»

المويزري: تصريح الحكومة عن عجز الموازنة تبرير لاقتراضها من البنوك والمؤسسات المالية

“الراي”:

الاستجوابات.. تهديد ووعيد

تصاعدت حدة التوتر في مجلس الأمة، وطغت لغة الاستجوابات على المشهد البرلماني مع ما يرافقها من تهديد ووعيد، حيث لوّح نواب باستجواب وزيرة المالية مريم العقيل اعتراضاً على تصريحها باللجوء إلى الرواتب لسد العجز في الميزانية، أو عدم الموافقة على قانون الاستبدال الخاص بتعديلات قانون مؤسسة التأمينات الاجتماعية. والتلويح باستجواب الوزيرة الذي كان يتوارى خلف اعتبارات عدة، اخترق حاجز المواربة وبات علنياً أمس.

ففي الوقت الذي قالت رئيسة اللجنة المالية صفاء الهاشم: إنها لا تلوم من يقدم استجواباً للوزيرة العقيل لأن تصريحها افتقد إلى الحصافة السياسية، أعلن النائب محمد هايف أن «تصريح الوزيرة عن رفضها تعديل قانون التأمينات الاجتماعية (الاستبدال) يعني صعودها المنصة، فهي ليست بأعز علينا من سلفها نايف الحجرف»، معتبراً أن «العجز الذي تدعيه الحكومة ليس في الميزانية بل هو في الإدارة».

من يُعالج الفوضى التشريعية في القضية الإسكانية؟!

فوضى تشريعية في القضية السكنية.. فبعد مرور 27 سنة من صدور قانون الرعاية السكنية العام 1993، لا تزال القضية تراوح مكانها، وكل خمسة أعوام أو أقل، تصدر قوانين معدلة للقانون (47/ ‏‏1993) في شأن الرعاية السكنية، ولكن الحقيقة المرّة، أن الأجهزة المعنية لم تطبق أياً من هذه القوانين بالشكل المطلوب، مما تسبب في فوضى تشريعية في القضية الإسكانية وعدم تطبيق حقيقي لهذه القوانين من قبل مؤسسة الرعاية السكنية، من دون أي محاسبة من قبل المؤسسة التشريعية، حتى وصلت الطلبات الإسكانية للمواطنين حتى هذا الشهر إلى 88 ألف طلب تقريباً.

15 % من وفيات الكويت.. بسبب السرطان

كشف مدير مركز الكويت لمكافحة السرطان د. علي الموسوي، عن أن السرطان يعد ثاني سبب للوفاة في العالم، وتعزى إليه وفاة واحدة من أصل 6 وفيات عالمياً، وفي الكويت يعتبر المسبب الثاني للوفيات بعد أمراض القلب والدورة الدموية، حيث يمثل نحو 15% من الوفيات.

الكويت تغيب عن مؤشر «بلومبرج» للابتكار 2020

بعد دخولها الأول لمؤشر «بلومبرج» للابتكار خلال العام الماضي، وتحقيقها للمرتبة 55 عالمياً والثانية خليجياً، عادت الكويت للغياب مجدداً بعد خروجها من القائمة لعام 2020.

ويقيس المؤشر السنوي، الذي يصدر للعام الثامن على التوالي، عدداً من المتغيرات من بينها الإنفاق على البحث والتطوير، والقدرة الصناعية، وتركز الشركات العامة ذات التقنيات المتقدمة.

“القبس”:

اقتراض لدفع الرواتب.. كارثة مقبلة!

أكدت مصادر مالية واقتصادية واسعة الاطلاع أن هناك منطقين اقتصاديين وماليين يتواجهان بشدة اليوم في الكويت، الأول يرفض قبول ما ورد في مشروع ميزانية 2020/ 2021، خصوصاً لجهة العجز المقدر بأكثر من 9 مليارات دينار، والمنطق الثاني يؤكد أن العجز سيرتفع أكثر مع مرور السنوات القادمة، إذا لم يبدأ تنفيذ برنامج إصلاحي واسع النطاق يشمل ضبط النفقات الجارية، لا سيما الرواتب والدعومات، وفرض المزيد من الرسوم والضرائب، وإطلاق الخصخصة ومشاريع الشراكة بين القطاعين العام والخاص، ولجم الهدر ومكافحة الفساد، وتنويع الاقتصاد بقطاعات إنتاجية جديدة.. إضافة إلى عناوين إصلاحية أخرى عجزت عنها الحكومات السابقة، ومن غير المعروف قدرة الحكومة الحالية على تنفيذها. ويقول أصحاب «المنطق الإصلاحي» إنه إذا استمر الحال على ما هو عليه في السنوات المقبلة، فإن الدولة ستجد نفسها مضطرة للاقتراض ليس للإنفاق الاستثماري فقط، بل للإنفاق الجاري والرواتب والدعومات أيضاً.

«التشريعية»: «النصب العقاري» بغطاء حكومي

حملت لجنة الشؤون التشريعية الحكومة مسؤولية عمليات النصب العقاري الذي تعرض له عدد من المواطنين في الفترة الأخيرة، معتبرة أن العمليات تمت تحت غطاء حكومي، في مقدمته وزارة التجارة التي أقامت المعارض العقارية من دون رقابة على الشركات المساهمة فيها، وذلك في تقرير رفعته إلى مجلس الأمة ومدرج على جدول أعماله، ويتضمن الموافقة على مقترح بشأن تعويض الحكومة للمتضررين من النصب العقاري.

النيابة تترافع في قضية «ضيافة الداخلية».. وتطالب بأقسى العقوبات

حذّرت النيابة العامة من الفساد الذي استشرى مما يستنزف الاقتصاد الوطني، مشيرة إلى أن من يستخف بمقدرات الشعب الكويتي معدوم النخوة والأمانة، وشددت النيابة أمس خلال مرافعتها المطولة في قضية ضيافة الداخلية والتي سطرتها بأكثر من 16 ألف كلمة وعلى عشرات الصفحات على أن لصوص المال العام يستحقون أقسى العقوبات، كاشفة عن أن هذه القضية كشفت عن طرق ملتوية وأساليب شيطانية في التزوير وغسل الأموال والاختلاس. وبعد جلسة ماراثونية استمرت لساعات، قررت محكمة الجنايات أمس تأجيل القضية إلى الأسبوع المقبل.

“القدس العربي”:

مذبحة مأرب: ارتفاع عدد الضحايا إلى 111 جندياً

أصيب الشارع اليمني، أمس الأحد، بذهول كبير وسيطرت عليه ردود فعل غاضبة تجاه جماعة الحوثي الانقلابية، وتجاه الجيش الحكومي على حد سواء، إثر مقتل وإصابة العشرات من الجنود اليمنيين، مساء أمس الأول السبت، في معسكر للجيش في محافظة مأرب، بصاروخ باليستي يعتقد أنه أطلق من قبل مليشيا الحوثي، فيما لم تعلن الجماعة تبنيها لهذه العملية حتى وقت متأخر من مساء أمس الأحد.

وقال مصدر عسكري: إن هجومًا صاروخيًا استهدف تجمعًا للجنود، بعد صلاة المغرب في مسجد داخل معسكر الاستقبال شمال غربي مدينة مأرب، التي تحمل اسم المحافظة نفسه، وأضاف المصدر، طلب عدم نشر اسمه، أن عدد الضحايا ارتفع إلى 111 قتيلًا وأكثر من 30 جريحًا، بعضهم في حالة حرجة.

سورية: قوات النظام تستعد لهجوم.. ونزوح 27 ألف مدني من حلب باتجاه تركيا

بينما تواصل قوات النظام السوري وروسيا والمليشيات الأجنبية المدعومة من إيران الهجمات على المناطق السكنية في ريفي حلب الغربي والجنوبي، المشمولة ضمن اتفاق خفض التصعيد، وفيما باغتت المعارضة السورية قوات النظام وموسكو بهجمات مركزة استخدمت فيها الصواريخ الموجهة والمدفعية الثقيلة، لتنجح من خلالها بتحقيق تقدم جزئي، كشفت مصادر سورية معارضة لوكالة الأناضول عن نزوح 27 ألف مدني باتجاه الحدود التركية جراء هجمات نظام الأسد وداعميه على المنطقة.

مؤتمر برلين يدعو لاستبعاد الخيار العسكري واحترام حظر إرسال الأسلحة

اختتم مؤتمر برلين الدولي حول ليبيا أعماله، مساء أمس الأحد، والذي شاركت فيه 12 دولة و4 منظمات دولية وإقليمية، وبحضور طرفي النزاع في ليبيا.

وأعلنت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، مساء أمس الأحد، أن المؤتمر انتهى إلى الاتفاق على اتخاذ خطوات شاملة من أجل التوصل إلى حل سياسي في ليبيا. وخلال مؤتمر صحافي عقدته بعد المؤتمر، قالت ميركل: نستطيع أن نؤكد أن الجميع متفق على أننا عازمون على احترام حظر تصدير السلاح.

جريدة “الشرق الأوسط”:

اجتماع عون ودياب على وقع مواجهات وسط بيروت

لم تنجح الاتصالات التي تكثفت أمس، لتذليل عقبات تشكيل الحكومة، ورغم المعلومات التي أشيعت مساء عن احتمال الإعلان عنها بعد اللقاء الذي جمع رئيس الحكومة المكلف حسان دياب ورئيس الجمهورية ميشال عون، عادت الأجواء التفاؤلية لتتراجع نتيجة عدم التوافق على الحلول الأخيرة وخرج دياب من دون الإدلاء بأي تصريح.

حراك العراق يستعيد زخمه

استعاد الحراك العراقي، المطالب بتغيير النظام السياسي، زخمه أمس، وحشد في ساحات وشوارع بغداد ومدن جنوب البلاد، متوعداً السلطات بمزيد من التصعيد إذا لم تلبَّ مطالبه. وتؤكد جماعات الحراك أن اليوم سيشهد تصعيداً مضاعفاً يتم خلاله قطع غالبية الطرق الدولية والرئيسية في بغداد والمحافظات. وفي بغداد، أحرق محتجون صورة كبيرة لقائد «فيلق القدس» الإيراني قاسم سليماني ونائب رئيس «هيئة الحشد» أبو مهدي المهندس.

Exit mobile version