جولة الصحافة ليوم الأحد 19 يناير

أوردت الصحف المحلية والدولية الصادرة اليوم عدداً من العناوين على رأسها تعزيز الاحتياطي.. 4 خيارات أمام مجلس الوزراء، الكويت تطلق أول صاروخ فضائي محلي الصنع بعد عامين، صدامات تشعل قلب بيروت.

“الأنباء”:

تعزيز الاحتياطي.. 4 خيارات أمام مجلس الوزراء

قالت مصادر مختصة في تصريحات خاصة لـ «الأنباء»: إن هناك 4 خيارات مطروحة أمام مجلس الوزراء لتعزيز سيولة صندوق الاحتياطي العام وتجنباً لتسييل الأصول، منها أن الحكومة تنتظر إصدار قانون جديد أو تجديد القانون الحالي للإذن لها بالاقتراض بعد قيامها بتنفيذ الضوابط التي طلبت منها.

وذكرت المصادر: تأتي أهمية هذه الخطوة بعد مرور 4 سنوات على عدم بت مجلس الأمة في مشروع قانون الإذن للحكومة بعقد قروض عامة وعمليات تمويل من الأسواق المالية المحلية والعالمية تبلغ 25 مليار دينار خلال مدة لا تتجاوز 20 سنة، ولجوء الحكومة إلى سد العجز من الاحتياطي العام الذي أوشك على النفاد.

الكويت تطلق أول صاروخ فضائي محلي الصنع بعد عامين

بتألق وإبداع وهمة تعانق السماء، استطاع فريق شبابي كويتي إطلاق أول صاروخ فضائي كويتي الصنع وهم كل من الشاب المبدع ناصر أشكناني، وم. سلمان الفهيد، وم. فهد الفهد، حيث استطاعوا تحقيق حلمهم المستحيل المنال من أجل إثبات أن الشاب الكويتي يستطيع متى ما كانت لديه عزيمة وإصرار وتحد التي بدت جلياً من خلال اختراع أول صاروخ فضائي محلي الصنع.

300 ألف «مرضية إلكترونية» في 45 يوماً

بدء مقابلات التعاقد المحلي مع المعلمين للعام المقبل 20 فبراير

«الرحمة العالمية» تسيّر القافلة 416 للاجئين السوريين في الأردن

«الهلال الأحمر» يعلن إقلاع طائرة مساعدات إغاثية إلى جيبوتي

“الراي”:

ماذا لو صار الاحتياطي العام «على الحديدة»؟

تشكّل احتمالية نفاد صندوق الاحتياطي العام، تحت ضغط استمرار السحب منه لتغطية عجوزات الموازنة العامة للدولة، فرضية واردة، لا سيما أن أصول الصندوق تراجعت خلال 5 سنوات 67.4%، وبنسبة 67.4%، من 63.4 مليار دينار إلى 20.645 مليار في نهاية سبتمبر الماضي.

ووفقاً لمختصين، فإن الكويت قد تكون مجبرة على اللجوء إلى إحياء مشروعات قديمة كخيارات لمعالجة الوضع، من بينها ما شهد رفضاً نيابياً أو شعبياً، ويأتي على رأسها إقرار قانون الدين العام لتتمكن الحكومة من الاقتراض، إضافة إلى فرض ضرائب، وصولاً إلى تحريك المياه الراكدة لملف الخصخصة، ومعالجة ملفي التوظيف والدعوم بشكل جدي.

احترازات كويتيّة لمواجهة «الفيروس الغامض»

مع عودة ظهور فيروس غامض من سلالة فيروس «سارس»، وهو من مجموعة فيروس «كورونا»، في مدينة ووهان وسط الصين وتسجيل وفاة في الإمارات وإصابتين في تايلند وأخرى في اليابان، اتخذت وزارة الصحة الكويتية عدداً من التدابير والإجراءات الاحترازية، وشددت على ضرورة اتباع الإجراءات الوقائية الاعتيادية.

خُمس الكويتيين مصابون بـ«السكري»

“القبس”:

لا إصلاحات في سنة الانتخابات!

ثبتت وكالة التصنيف الائتماني (ستاندرد آند بورز) تصنيف الكويت عند “AA” مع نظرة مستقبلية مستقرة، وأشارت في تقرير لها، أمس، إلى القوة المالية الكبيرة التي تتمتع بها الدولة على صعيد المدخرات المتراكمة في مخزون ضخم من الأصول السيادية وأكبر صندوق سيادي في العالم بالنسبة إلى حجم الاقتصاد. لكن الوكالة ليست متفائلة بإجراء إصلاحات اقتصادية سريعة في الكويت التي دخلت في سنة انتخابات. ولا تتوقع الوكالة إقرار قانون جديد يسمح للدولة بالاقتراض هذه السنة، لأن البلاد دخلت في سنة انتخابات، والنواب يعارضون ذلك القانون، لذا سيستمر سد عجز الموازنة بالسحب من الاحتياطي العام، الذي يقترب من النفاد، لكن الوكالة، وبحساب آخر، لا ترى أن ميزانية الكويت عاجزة، بل فائضة بإضافة الإيرادات النفطية وغير النفطية إلى الدخل من الاستثمارات الحكومية، وتشير إلى أن هناك هامشاً للمناورة الإصلاحية أمام الحكومة بفعل الصندوق السيادي الضخم الذي تديره الهيئة العامة للاستثمار، وفيه أصول نسبتها إلى الناتج 430%.

أسيري: سأواجه الاستجواب

شهدت الأيام القليلة الماضية مشاورات نيابية – حكومية مكثّفة، بشأن السيناريوهات المحتملة، في حال قررت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل غدير أسيري صعود منصة الاستجواب في جلسة 21 الجاري؛ لمناقشة استجوابها المُقدَّم من النائب عادل الدمخي.

وعلمت “القبس” أن أسيري تلقَّت نصائح متضاربة من فريقين نيابيين مؤيدين للوزيرة؛ الأول اعتبر أن شبهة عدم الدستورية جلية في صحيفة المساءلة. وعليه، يجب أن تلجأ إلى خيار طلب استطلاع الرأي الدستوري، من خلال اللجنة التشريعية البرلمانية. أما الفريق الثاني فرفض خيار الأول، ووعد بدعمها في حال صعود المنصة.

من جهتها، قالت الوزيرة أسيري لـ”القبس”: إنها ستواجه الاستجواب نافية الأحاديث بشأن توجهها نحو الاستقالة.

تجار إقامات إلى النيابة.. وملاحقة كفلاء عمالة هامشية

علمت “القبس” أن رجال مباحث شؤون الإقامة توصلوا مؤخراً إلى تجار إقامات جدد وأحالوهم إلى النيابة العامة.

وأشارت المصادر إلى أن الحملات الأمنية المفاجئة التي نفذت في المحافظات الست خلال الفترة الماضية أسفرت عن ضبط مئات المخالفين والمطلوبين والخارجين على القانون، واتخذت إجراءات قانونية بحق شركات وكفلاء استقدموا عمالة هامشية لقاء مبالغ مالية، وجرى وضع بلوك عليهم، ولن يتمكّنوا من استقدام عمالة أخرى.

جريدة “الشرق الأوسط”:

صدامات تشعل قلب بيروت

تحول وسط بيروت مساء أمس، ساحة مواجهات بين المحتجين والقوى الأمنية التي حاولت منعهم من الدخول إلى شارع مجلس النواب، واحتك الطرفان في مسافة قريبة جداً حيث تعرضت القوى الأمنية للرشق بالحجارة والمفرقعات النارية، وردت باستخدام القنابل المسيلة للدموع، في أعنف جولة من التصعيد منذ بدء الاحتجاجات في أكتوبر الماضي، أسفرت عن سقوط عشرات الجرحى في صفوف الطرفين.

وذكر الصليب الأحمر اللبناني مساء أمس أن عدد الجرحى في صفوف المحتجين والأمن تجاوز الـ165.

عشرات القتلى في قصف حوثي على معسكر للجيش اليمني

شنت المليشيات الحوثية المدعومة من إيران هجوماً مزدوجاً، بالصواريخ والمسيرات على معسكر للجيش اليمني الوطني في مأرب، خلف 60 قتيلاً في صفوف القوات الشرعية اليمنية وإصابة أكثر من 50 جريحاً.

وقالت مصادر يمنية: إن المليشيات الحوثية استهدفت بالقصف الصاروخي مسجداً داخل معسكر الاستقبال في ذمار، عندما كان الجنود يؤدون الصلاة.

ووفقاً لموقع «مأرب برس»، فإن الهجوم طال معسكر الاستقبال التدريبي ومعسكر النصر، القريبين من جبال الفرضة التابعة لمديرية نهم، شمال مدينة مأرب.

العربي الجديد:

إدلب: هل يتدخّل الأمريكيون للجم الروس؟

فيما يبدو النظام السوري ومن خلفه روسيا مصرّين على استكمال الهجوم في إدلب ومحيطها، برز تطور قد يغيّر مجرى الصراع على الشمال الغربي من سورية، إذ تبدو الولايات المتحدة متجهة لإنهاء حالة “الحياد السلبي” إزاء التغول الروسي على فصائل المعارضة في محافظة إدلب ومحيطها، والذي يحصد بشكل يومي أرواح مدنيين، فضلاً عن كونه تسبّب بتشريد عشرات الآلاف من المدنيين، وهو ما خلق أزمات إنسانية في منطقة ضيّقة جغرافياً وتضم أكثر من 4 ملايين مدني. وكشف قيادي في “الجيش الوطني” السوري التابع للمعارضة لـ”العربي الجديد” أن اجتماعات تُعقد بين قيادة هذا الجيش المدعوم من تركيا، وبين الجانب الأميركي. ورفض القيادي الخوض في التفاصيل “من أجل المصلحة العامة”، وفق قوله.

العراق بلا رئيس حكومة بعد شهر من المهلة الدستورية

يصادف اليوم الأحد مرور شهر كامل على انتهاء المهلة الدستورية في العراق لتكليف مرشح جديد تشكيل حكومة جديدة، عقب إسقاط حكومة عادل عبد المهدي بالتظاهرات المتواصلة في مدن جنوب البلاد ووسطها، وبغداد، والتي أدت إلى وقوع مئات الضحايا وآلاف المصابين حتى الآن، جراء القمع المفرط من قبل قوات الأمن، وسلسلة الاغتيالات التي طاولت ناشطين ومؤثرين في تلك التظاهرات. ولا تظهر حتى الساعة أي بوادر لانفراج الأزمة السياسية الأكثر قتامة في البلاد منذ عام 2003، مع تواصل رفض المتظاهرين العراقيين الذين توشك انتفاضتهم أن تنهي شهرها الرابع، لمرشحي الأحزاب والقوى السياسية، إذ رُفضَ لغاية الآن خمسة مرشحين طُرحوا رسمياً لرئاسة الحكومة، أبرزهم محمد شياع السوداني، وقصي السهيل، وأسعد العيداني، فيما وصلت الأزمة إلى تلويح رئيس الجمهورية برهم صالح باستقالته بسبب ضغوط يتعرض لها للقبول بتكليف المرشحين المطروحين.

المحميات الطبيعية: سلاح الاحتلال الجديد لنهب أراضي الفلسطينيين

مع تصاعد أعمال الاستيطان والضم المقنن والمبرمج للأراضي الفلسطينية عن طريق فرض الأمر الواقع خلال العامين الأخيرين، تبرز المحميات الطبيعية، التي يسيطر عليها الاحتلال الإسرائيلي، في الضفة الغربية، كوسيلة جديدة يستخدمها لنهب أراضي الفلسطينيين.

Exit mobile version