جولة الصحافة ليوم الخميس 16 يناير

أوردت الصحف المحلية والدولية الصادرة اليوم عدداً من العناوين على رأسها صدام مبكر بين الحكومة والمجلس بسبب عجز الميزانية، تلويح ثنائي باستجواب الخالد، مجزرة في إدلب.

“الأنباء”:

40 مليار دينار عجز الميزانية في 7 سنوات

سجلت ميزانية الكويت في 5 سنوات عجوزات مالية ضخمة بلغت 22.7 مليار دينار خلال السنوات المالية الممتدة من 2014/ 2015 حتى 2018/ 2019، وقد تبدو تلك الأرقام المخيفة للعجز متواضعة إلا أنه في حال إضافة العجز التقديري للموازنة خلال السنة المالية الحالية والمقبلة البالغين 8.2 و9.2 مليار دينار على التوالي، سيصل العجز المالي للكويت في 7 سنوات إلى ما قيمته 40 مليار دينار.

سجن قيادي في «البلدية» وتاجر سوري في قضية سرقة رمال الكويت

أسدلت محكمة الجنايات الستار على قضية سرقة رمال الكويت، إذ قضت أمس برئاسة المستشار أحمد الياسين وأمانة سر ناصر دكسن بحبس مدير في بلدية الكويت وتاجر سوري 7 سنوات لكل منهما وإلزامهما بغرامة 740 مليون دينار ورد متضامنين مبلغ 370 مليون دينار.

العدساني: البيانات المنشورة عن قيمة عجز الميزانية غير حقيقية

أوضح مقرر لجنة الميزانيات والحساب الختامي النائب رياض العدساني أن البيانات والتقديرات المنشورة عن قيمة العجز في الميزانية العامة للدولة ليست حقيقية، رافضاً أي مساس بجيوب المواطنين لمعالجة هذا العجز.

انتهاء امتحانات الثانوية.. والنتائج مساء اليوم

“الراي”:

المدن الإسكانية.. أحلام الورق بدَّدَها الواقع

ما بين الوعود والواقع المخالف لها، لم يعد المواطنون يثقون بوعود المؤسسة العامة للرعاية السكنية التي أعلنت غير مرة، أنها تسير بخطوات واضحة لمواكبة احتياجاتهم بتوفير المساكن الكافية لهم، ويعتقد قسم كبير منهم أن هناك قصوراً من «السكنية» في القيام بدورها، وأن التوزيعات الورقية على المخطط لم تحل المشكلة، كما أن من سكن في المناطق الجديدة وجد أن المؤسسة غير جادة في توفير الخدمات.

لا عمالة فلبينية إلى الكويت

في أعقاب وقف موقت لإرسال العمالة المنزلية الفلبينية إلى الكويت، أعلنت وزارة العمل والتوظيف الفلبينية أمس، أن إدارة التوظيف في الخارج وافقت على قرار يفرض حظراً شاملاً على إرسال العمالة الفلبينية إلى الكويت.

وأفاد بيان للوزارة أن الحظر الشامل تم بناءً على توصية وزير العمل سيلفستر بيلو الثالث، في أعقاب وفاة العاملة الفلبينية جينيلين فيلافيندي أخيراً في الكويت.

ويأتي الحظر ليشمل العمالة الجديدة فقط، بشقيها في القطاع الأهلي أو العمالة المنزلية، ولا يشمل العمالة المباشرة لعملها بالفعل في الكويت.

“القبس”:

الإصلاح «ميّت».. والخطر داهم!

يُجمع الاقتصاديون على أن الكويت أمام مفترق طرق، وعلى المسؤولين الإقلاع عن سياسات «تقطيع الوقت بالتي هي أحسن»، لأن العجوزات في الموازنة منذ عام 2014 تبلغ 32 مليار دينار إذا حسبنا ضمنها العجز المقدَّر في الموازنة الجديدة، التي أُعلنت أمس، التي فيها قيمة عجز يساوي ستة أضعاف المقبول، وفقاً للمعايير العالمية كنسبة إلى الناتج.

وأكد الاقتصاديون أن العجز يموَّل من الاحتياطي العام، الذي نزف منذ عام 2014 أكثر من 43 مليار دينار، ولم يبقَ فيه من «السيولة» إلا ما يسدّ عجز السنة المقبلة، والباقي عبارة عن أصول ستضطر الدولة إلى تسييلها لسد عجز سنة مالية أخرى، وبالتالي سينضب صندوق الاحتياطي العام، لنواجه خطر البدء بالسحب من صندوق الأجيال القادمة، وخلاف ذلك هو الاقتراض؛ أي دخول الدولة في مسار خطر أيضاً، لا سيما أن الإنفاق الجاري يتضخّم على نحو كبير مقابل تراجع الإنفاق الاستثماري، أي إن الاقتراض سيكون يوماً لدفع مستحقات رواتب ودعومات ونفقات جارية أخرى، إذا بقيت أسعار النفط كما هي، وإذا استمر عجز الحكومة عن إجراء الإصلاح المالي والاقتصادي الموعود، وإذا استمر الهدر في عدد من أبواب الإنفاق التي تلتهم المليارات.

«جيب المواطن» يحشر الحكومة والمجلس

بعد يوم من إعلان وزيرة المالية وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية بالوكالة مريم العقيل، الميزانية العامة للدولة لسنة 2020/ ‏2021، بعجز تجاوز 9 مليارات دينار، طفت ملامح الصدام المبكر بين الحكومة والمجلس، وبدت السلطتان محشورتين في زاوية «جيب المواطن»، إذ تمسكت الحكومة برفض تقديم أي تنازلات في قوانين شعبية شهدت تفاهمات سابقة، في وقت أشهر النواب سيف المساءلة في وجهها، خوفاً من انسحاب عجز الميزانية المعلن على قرارات تمس معيشة المواطن.

تلويح ثنائي باستجواب الخالد

هدد النائبان عبدالكريم الكندري، وثامر السويط، باستجواب رئيس الوزراء سمو الشيخ صباح الخالد «في حال حمّلت الحكومة المواطن مسؤولية العجز المالي» في الميزانية العامة للدولة.

وشدد النائبان على رفضهما تحميل الحكومة المواطن أي تبعات للعجز المالي الذي ذكرته وزيرة المالية مريم العقيل في الميزانية العامة للدولة، مؤكدين أنهما سيواجهان أي قرارات تتخذ ضد المواطن في هذا الاتجاه باستجواب الخالد.

وقال الكندري: «أي قرار تتخذه الحكومة يحمل المواطنين تركة الحكومات السابقة، سيواجه باستجواب رئيس الوزراء».

وزير البلدية يرفض قرار «البلدي» بمنع الشيشة في المقاهي

“القدس العربي”:

سورية: مجزرة بقصف سوق في إدلب

ارتفعت حصيلة ضحايا قصف النظام السوري، أمس، على سوق شعبية في مدينة إدلب، إلى 18 قتيلاً من المدنيين.

وأفادت مصادر في الدفاع المدني لمراسل “الأناضول” ومصادر أخرى لـ«القدس العربي»، أن عدد القتلى ارتفع إلى 18 مدنياً، فيما تتواصل عمليات الإنقاذ ورفع الأنقاض، وأشارت المصادر إلى وجود عدد كبير من الجرحى؛ ما يجعل عدد القتلى مرشحاً للارتفاع.

ليبيا: حفتر مستمر في خرق الهدنة

في ليبيا، وبعد هروب حفتر من توقيع اتفاق وقف إطلاق النار، اتضح أمام الجميع الفرق بين الحكومة الشرعية، والاعتداء الهادف لعسكرة الدولة، حيث إنه وبعد توقيع السراج لاتفاق وقف إطلاق النار وبدون أي تردد أو تراجع، وتزامن جرأة السراج مع تردد حفتر وفراره كالعادة، اتضح أن الحكومة الشرعية هي التي تخشى على أبنائها، وتحاول الحفاظ عليهم، على عكس أي جسم أو كيان آخر يسعى للسلطة.

جريدة “الشرق الأوسط”:

أوروبا تقترب من موقف ترمب حول “نووي إيران”

دعا وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان إيران إلى محادثات حول اتفاق جديد موسع يشمل أنشطتها النووية وبرامجها الصاروخية وأنشطتها الإقليمية، مقابل تخفيف تدريجي للعقوبات الأمريكية، وذلك في مؤشر على اقتراب الموقف الفرنسي من مقترح الرئيس الأمريكي دونالد ترمب الداعي لإبرام اتفاق شامل مع طهران مقابل تخفيف إستراتيجية الضغط الأقصى التي تتبعها إدارته بعد الانسحاب من الاتفاق النووي في مايو 2018.

السودان: انتهاء التمرد واستقالة رئيس المخابرات

عادت الحياة الطبيعية إلى الخرطوم وعدد من المدن السودانية، أمس، غداة التمرد الذي قادته مجموعة «متفلتة» من قوات هيئة العمليات (المنحلة) التابعة لجهاز الأمن والمخابرات، التي أسسها النظام السابق.

وسيطرت القوات المسلحة على جميع المرافق التي كانت القوات المتمردة استولت عليها، بينها حقول النفط غرب البلاد، ومقار جهاز الأمن بالخرطوم والأبيض (غرب) ومدن أخرى.

وأكد رئيس مجلس السيادة الانتقالي الحاكم، عبدالفتاح البرهان، أن القوات المسلحة تسيطر على الأوضاع، كاشفاً عن استقالة تقدم بها رئيس المخابرات أبو بكر حسن مصطفى دمبلاب، عبر اتصال هاتفي أجراه معه، لكنه طلب منه تقديم الاستقالة مكتوبة، حتى يتمكن من النظر فيها.

Exit mobile version