دراسة: 97% من عائلات الروهنجيا تستخدم الغاز المسال بدل الحطب

ارتفع المستوى المعيشي للروهنجيا اللاجئين بعد مرور عامين من لجوئهم إلى بنجلاديش، حيث أشارت دراسة قامت بها مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين والاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة (IUCN) إلى أن ما لا يقل عن 97% من عائلات الروهنجيا في مخيمات بنجلاديش تستخدم الآن غاز البترول المسال (LPG) بدلاً من الحطب الذي انخفض الطلب عليه.

وقال الممثل القطري لـ”IUCN” رقيب الأمين: إن إمدادات غاز البترول المسال قد غيرت ديناميكيات سوق الحطب بالكامل.

وكشفت الدراسة أن توافر الغاز الطبيعي المسال وقلة الحطب دفع عائلات الروهنجيا إلى استخدامه في المنازل والمطاعم لأغراض الطهي.

وأضاف رقيب الأمين: سيؤدي ذلك إلى تحقيق فوائد طويلة الأجل للمجتمع المحلي والبيئة، حيث تصبح مصادر الطاقة البديلة أكثر سهولة وبأسعار معقولة.

وقال بابا كيسما سيلا، نائب ممثل المفوضية في بنجلاديش: مهمتنا الرئيسة هي حماية البيئة التي يعيش فيها اللاجئون، هناك حاجة إلى الراحة بين المجتمعات المضيفة والروهنجيا من أجل الحفاظ على مكان سلمي.

وأضاف: لجعل الحياة سلمية ومريحة، أطلقت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين برنامج توزيع غاز البترول المسال، وقد حدت هذه المبادرة بدورها من تدمير الأراضي بشكل كبير وتمت إعادة تشجير أكثر من 300 هكتار من الأراضي في عام 2019 وحده.

وقبل تدفق الروهنجيا، تم استخدام ما يقرب من 95 ألف طن من الحطب الذي تم جمعه إما من خلال السوق أو من مصادر محلية، ومع إطلاق برنامج توزيع غاز البترول المسال، انخفض الطلب على الحطب إلى 37 ألف طن.

Exit mobile version