جولة الصحافة ليوم الثلاثاء 14 يناير

أوردت الصحف المحلية والدولية الصادرة اليوم عدداً من العناوين على رأسها لا زيادة لرسوم خدمات البلدية، حفتر يعرقل توقيع الاتفاق الليبي.

“الأنباء”:

المنفوحي: 2500 وحدة سكنية جديدة بالجهراء

أعلن مدير عام البلدية م. أحمد المنفوحي عن توفير 2500 وحدة سكنية جديدة في منطقة الجهراء خالية من العوائق وتضم جميع الخدمات، وقال م. المنفوحي، في تصريح لـ«الأنباء»: إن موقع هذه الوحدات تبلغ مساحته 3.2 كم2 وهو الموقع الحالي للمعسكرات بالمنطقة بعد أن يتم نقلها إلى مواقع أخرى، وأشار إلى أن مساحة الوحدة تبلغ 400م2.

نتائج الثانوية العامة على موقع «التربية» الجمعة

أعلنت مصادر تربوية مطلعة أن نتائج الثانوية العامة بقسميها العلمي والأدبي سترفع على موقع الوزارة يوم الجمعة المقبل، مشيرة إلى أن ذلك يأتي فور الانتهاء من التصحيح والمراجعة والتدقيق بشكل نهائي.

المرزوق: موجات برد من اليوم حتى نهاية يناير

حذر الخبير الفلكي عادل المرزوق من فترات برد شديد محتملة خلال الأيام القليلة المقبلة، داعياً أهل البر في المخيمات إلى أخذ كامل الاحتياطات لمواجهتها، وتوقع المرزوق أن تكون نهاية البرد مع بداية شهر مارس المقبل.

«الرحمة العالمية» سيّرت رحلة إلى اللاجئين الروهنجيا في بنجلاديش

“الراي”:

لا زيادة لرسوم خدمات البلدية

علمت «الراي» أن وزير البلدية المهندس وليد الجاسم رفض أي زيادة في رسوم الخدمات المقدمة للمواطنين والمقيمين مثل رسم النظافة المضاف على فاتورة الكهرباء والماء ورسوم المعاملات والتراخيص وإصدار الشهادات والوثائق وغيرها، حيث أكدت مصادر مطلعة أن «المطروح مجرد اقتراحات تحتاج لفيض من الدراسة».

ولفتت المصادر إلى «وجود لوائح لا تزال قيد المراجعة تمهيداً لإقرارها، على أن يتبع ذلك بحث التعديلات المتعلقة بزيادة الرسوم، إنْ لزم الأمر».

مواطنون يرفعون الصوت: «من حقّي أشتري بيت بالكويت»

يبدو أن الكثير من المواطنين، وبعد أن فقدوا الأمل بالقدرة على شراء بيت، عمدوا إلى الفضاء الإلكتروني ليتخذوا منه وسيلة للضغط على الحكومة بهدف السيطرة على أسعار العقارات التي يرون أنها اشتعلت ولم يعد بمقدور الميسور منهم شراء أرض، فضلاً عن الشريحة الأوسع من الطبقة الوسطى ومحدودي الدخل التي أصبح شراء بيت بالنسبة لها حلماً بعيد المنال.

وفي هذا الإطار، اشتعلت منصات التواصل الاجتماعي بمشاركات كبيرة، حيث تصدر وسم «#من_حقي_اشتري_بيت_بالكويت» على مدى يومين، فيما اعتبر بعض المهتمين بسوق العقارات في البلاد، أن الأمر مجرد عامل ضغط على الحكومة، في حين اعتبر ناشطون أن الوسم بوابة الشباب الكويتي لتحقيق الحلم.

رهانٌ شعبي على «قانون المرور الجديد»

وسط ترقب وانتظار من المواطنين لخروج قانون المرور الجديد للنور، لقيت الخطوة الحكومية بتقديم مشروع القانون الهادف إلى التصدي للاستهتار والرعونة في الشوارع، دعماً شعبياً، خاصة بعد تزايد أعداد الوفيات على الطرق، في ظل ضعف الالتزام بالقوانين والإرشادات المرورية.

الفاضل: عودة العمل في «المقسومة» بعد موافقة مجلس الأمة

“القبس”:

قتل سليماني.. «يضعضع» النفوذ الإيراني!

شكل مقتل الجنرال قاسم سليماني ضربة كبيرة لإيران، وأحدث صدمة لدى أذرعها العسكرية المنتشرة في المنطقة، فسليماني الذي تسلم قيادة فيلق القدس في عام 1998 يعتبر مهندس النفوذ الإيراني ومؤسس ما يمكن وصفه بـ«إمبراطورية قاسم سليماني» في سورية والعراق ولبنان واليمن، ويرى مراقبون دوليون أن إمبراطورية سليماني مهددة بـ«التضعضع» بعد مقتله، إذ ترى صحيفة “الجارديان” البريطانية أن مشروع طهران في المنطقة أصبح ضعيفاً.

170 مراسلاً في «التربية» بلا رواتب منذ 4 أشهر

يعيش 170 مراسلاً في وزارة التربية وضعاً مأساوياً لعدم تسلمهم رواتبهم منذ 4 أشهر، وناشد عدد من هؤلاء المراسلين، عبر “القبس”، وزير التربية وزير التعليم العالي د. سعود الحربي التدخل لإنصافهم، وصرف مستحقاتهم المتأخرة التي تقدر شهرياً بنحو 33 ألف دينار، مؤكدين أن شركتهم المتعاقدة مع الوزارة ترفض منحهم حقوقهم المالية، بحجة انتظار تجديد عقدها الذي انتهى مع الوزارة.

«الكهرباء»: ضياع 10.6 ملايين دينار

تعمل وزارة الكهرباء والماء، حالياً، على تفعيل آليات تحصيل مديونياتها المستحقّة لدى المستهلكين، والبالغة 287.8 مليون دينار نظير خدماتها لهم. وتواجه الوزارة معضلة؛ تتمثّل في حجم الديون المعدومة، المُقدّرة نسبتها وفق كتاب أرسله الوزير د. خالد الفاضل إلى مجلس الأمة نهاية ديسمبر الماضي، بواقع 3.7% من جملة تلك الديون، وقياساً على إجمالي الدين، فإن «المعدومة» تبلغ 10.6 ملايين دينار، وبعضها يعود لعام 1984، وفق ردّ سابق للوزارة على ملاحظات ديوان المحاسبة، ومنها ما يعود لفترة الغزو، وعادة ما يجري إخطار وزارة المالية بالموقف الخاص بها.

“القدس العربي”:

متظاهرو إيران يمزقون صور سليماني.. وترمب يرحب بعدم «إهانتهم» علم أمريكا

تواصلت الاحتجاجات في إيران، أمس الإثنين، التي انطلقت شرارتها تنديداً بإسقاط الحرس الثوري طائرة ركاب أوكرانية، وتتخذ صبغة سياسية رفضاً للسلطة الحاكمة ومرشد البلاد علي خامنئي، وشهدت المظاهرات تمزيق صور القائد السابق لفيلق القدس الإيراني قاسم سليماني، الذي قُتل قبل أيام جراء غارة أمريكية في العراق، وأغلق المتظاهرون الطرق في العاصمة طهران عبر إحراق حاويات النفايات، ورحّب الرئيس الأمريكي دونالد ترمب برفض متظاهرين إيرانيين «إهانة» العلم الأمريكي في شوارع العاصمة طهران، معتبراً ذلك «تقدماً كبيراً».

سباق التسلح بين المغرب وجارته الجزائر يحتدم

يعاني المغرب الكبير من أزمة أمنية حقيقية، تتفاقم فيها «الحرب الباردة» التقليدية بين المغرب والجزائر بسبب إعادة التسلح التي يقوم بها المغرب من جهة، وتحديث الإستراتيجيات التشغيلية التي يطورها الجيش الجزائري من جهة أخرى.

ويدفع انعدام الأمن في المنطقة بسبب الوضع الدقيق في الساحل والحرب في ليبيا، القوتين الإقليميتين الكبيرتين في شمال غرب أفريقيا إلى تعزيز قواتهما المسلحة.

جريدة “الشرق الأوسط”:

ترمب يدعو إلى وقف محاكمته في مجلس الشيوخ

فاجأ الرئيس الأمريكي دونالد ترمب الجمهوريين بمطالبتهم بوقف إجراءات عزله، وقال ترمب في سلسلة من التغريدات، أمس (الإثنين): «كثير من الأشخاص يعتقدون أن عقد محاكمة في مجلس الشيوخ من دون أدلة تذكر ولا جرائم، يعطي إجراءات العزل المزيفة وحملة مطاردة الساحرات الديمقراطية مصداقية لا تتمتع بها في الوقت الحالي، أنا أوافق على هذا!».

وتابع ترمب: «لا يجب السماح بالمضي قدماً في إجراءات العزل، لم أرتكب أي خطأ، كان تصويتاً حزبياً من دون أي أصوات جمهورية وهذا لم يحصل من قبل!».

مصير سليماني والمهندس هاجس قادة فصائل عراقية

تؤكد مصادر مقربة من قادة وزعماء الفصائل المسلحة العراقية الموالية لإيران، أنهم يخشون تعرضهم للمصير نفسه الذي تعرض له قائد «فيلق القدس» الإيراني قاسم سليماني، ونائب رئيس هيئة «الحشد الشعبي» العراقي أبو مهدي المهندس، اللذان قُتلا بغارة جوية أميركية قرب مطار بغداد الدولي مطلع الشهر الحالي.

وحسب المصادر، فإن قادة تلك الفصائل يتحركون بحذر شديد في سيارات عادية ودون طابور طويل من سيارات الحماية خوفاً من الصواريخ الأمريكية، ويمتنعون عن استخدام هواتفهم الشخصية، ويتوجسون خيفة من أقرب المقربين إليهم.

وتشير المصادر إلى أنهم يقومون بعمليات «تمويه» كبيرة لتلافي احتمال رصدهم وتعقبهم من الطيران الأمريكي، كما أنهم لا يسمحون بمعرفة مقرات وجودهم إلا لحلقة ضيقة من الموثوق بهم.

“العربي الجديد”:

حفتر يغادر موسكو من دون التوقيع على اتفاق وقف إطلاق النار

أكدت مصادر برلمانية من مجلس النواب المجتمع في طبرق، أن اللواء المتقاعد خليفة حفتر غادر العاصمة الروسية موسكو برفقة رئيس مجلس النواب عقيلة صالح من دون أن يوقع على اتفاق وقف إطلاق النار.

وتطابقت معلومات المصادر التي تحدثت لـ”العربي الجديد” حول أن حفتر أبلغ الجانب الروسي أن التوقيع مع حكومة الوفاق على اتفاق وقف إطلاق النار يعني اعترافه بها، معتبراً أن الاتفاق يخدم السياسة التركية الطامحة لإيجاد شرعية لمذكرات التفاهم البحرية والأمنية التي وقعتها مع الحكومة والاعتراف بالأجسام الأخرى كمجلس النواب المجتمع بطرابلس.

Exit mobile version