جولة الصحافة ليوم الخميس 9 يناير

أوردت الصحف المحلية والدولية الصادرة اليوم عدداً من العناوين على رأسها استنفار أمني بالكويت، اختراق “وكالة الأنباء الكويتية”، مساع تركية روسية لتهدئة الوضع في ليبيا.

“الأنباء”:

الجبري: لجنة تحقيق بشأن نشر معلومات غير صحيحة عبر حساب «كونا» بـ«تويتر»

أعلن وزير الإعلام محمد الجبري عن تشكيل لجنة تحقيق محايدة بشأن ما تم نشره من معلومات غير صحيحة عبر حساب “وكالة الأنباء الكويتية” (كونا) على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”.

«الداخلية» توقف الإجازات لجميع منتسبيها وتجري استدعاء تجريبياً لبعض القيادات الأمنية

أبلغت مصادر أمنية مطلعة أن وزارة الداخلية أوقفت إجازات جميع منتسبيها بمختلف أنواعها لحين إشعار آخر، وذلك تحسباً لأي تطورات يمكن أن تشهدها المنطقة، فيما رجحت المصادر الطلب من منتسبي وزارة الداخلية ممن يتمتعون بإجازاتهم العودة إلى مقار أعمالهم، لافتة إلى أن هذا الإجراء مرهون بما تقرره القيادة الأمنية وتستلزمه المرحلة والأحداث.

قصف «عين الأسد» يعصف ببورصات الخليج.. والخسائر 15 مليار دولار

مع تنامي وتيرة التوتر بالمنطقة إثر قصف الحرس الثوري الإيراني قاعدة عين الأسد الجوية التي تضم جنوداً أمريكيين في العراق بعشرات الصواريخ الباليستية، عاد اللون الأحمر مجدداً ليغطي شاشات التداول بأسواق المال الخليجية في جلسة تعاملات أمس.

ومع هذا التراجع خسرت بورصات الخليج مجتمعة في جلسة تعاملات أمس نحو 15 مــليار دولار، تصدرها السوق السعودية بخسائر تقدر بـ 12.6 مليار دولار، تلته سوق أبوظبي بأكثر من مليار دولار، ثم سوق دبي 978 مليون دولار، ثم سوق قطر بـ 172 مليون دولار، وسوق الكويت بنحو 165 مليون دولار، وخسرت سوق البحرين 113 مليون دولار، فيما كانت خسائر سوق مسقط الأقل بـ 9.3 مليون دولار.

ناصر صباح الأحمد نائباً لرئيس المجلس الأعلى للتخطيط

«الصحة» تسمح للمواطنين المنتهية «مدنياتهم» بالعلاج

“الراي”:

استنفار

فيما تعرض الحكومة في جلسة برلمانية سرية اليوم لمجلس الأمة استعداداتها تجاه التطورات الأخيرة في المنطقة وتصاعد التوترات الإقليمية، واصلت الجهات المعنية تنفيذ الإجراءات الضرورية للتعامل مع الأوضاع، في ضوء التوجيهات بالتزام اليقظة والحذر والاستعداد الجاد لمواجهة الاحتمالات كافة.

ومع ارتفاع منسوب التوتر الإقليمي صدرت أوامر ليل أول من أمس بحجز جزئي للقوات التابعة للجيش والحرس الوطني ووزارة الداخلية، في إطار الاستنفار ورفع درجة الجهوزية والبقاء على أهبة الاستعداد لأي طارئ، خصوصاً مع تنفيذ إيران ضربات صاروخية على أهداف أميركية في العراق رداً على مقتل قائد فيلق القدس في الحرس الثوري أخيراً في بغداد.

طعن دستوري لمنع أبناء المتجنّسين من الترشّح وتولي المناصب القيادية

كشفت مصادر قانونية أن «العمل جارٍ على قدم وساق لإعداد طعن مباشر أمام المحكمة الدستورية بشأن بعض تعديلات قانون الجنسية الصادرة في العامين 1980 و1994، يستهدف إلغاء فكرة السماح لأبناء المتجنسين بالترشح لمجلسي الأمة والبلدي، وكذلك تولي المناصب القيادية».

وفد فلبيني يزور الكويت لبحث الإجلاء الطوعي للرعايا

أعلنت وزارة العمل الفلبينية البدء في استعدادات إجلاء العمالة الفلبينية من عدد من دول المنطقة من بينها الكويت، كاشفة النقاب عن «إرسال وفد رفيع المستوى من قيادات الوزارة للتجهيز للعودة المحتملة للعمالة الفلبينية في الشرق الوسط إلى بلادها على خلفية التوتر بين الولايات المتحدة الأمريكية وإيران».

“القبس”:

ضربة «منسقة» إيرانياً وأمريكياً ودولياً

قال مصدر مطلع: إن «الرد الإيراني على اغتيال الجنرال قاسم سليماني، الذي تمثل باستهداف قاعدتين أمريكيتين في العراق متفق عليه، وجاء وفق صيغة تسمح للطرفين الإيراني والأمريكي بحفظ ماء الوجه من دون الذهاب إلى مخاطر نشوب حرب مدمرة وشاملة في المنطقة».

وقال المصدر: «إنه وبحسب التصريحات العراقية والإيرانية، تم إبلاغ العراق قبل الهجوم ونقل الخبر إلى الجنود العراقيين الموجودين بكل القواعد المشتركة مع الأمريكيين بضرورة الاستعداد للهجوم، ومن الطبيعي أن يعمد الجنود العراقيون إلى إبلاغ نظرائهم الأمريكيين بالخطر القادم».

وقال مسؤول أمريكي: إن الجيش الأمريكي «كان لديه الوقت الكافي كي يطلق صفارات الإنذار في قاعدة عين الأسد، وإن العسكريين الأمريكيين توجهوا إلى مخابئ آمنة قبل أن تضرب الصواريخ».

«الداخلية»: التأهب بالدرجة القصوى

رفعت وزارة الداخلية خلال الـ48 ساعة الماضية درجة التأهب والاستعداد إلى الدرجة القصوى على كل المستويات، نظراً للظروف الخطيرة والمتسارعة التي تمر بها المنطقة.

وأبلغت مصادر أمنية “القبس” أن تعليمات صدرت لقطاعات أمنية عدة؛ كالقوات الخاصة وأمن الدولة والأمن العام والنجدة والمرور والمباحث الجنائية، بالانتشار الأمني المكثف من الساعة 11.30 مساء وحتى 4.30 فجراً في المواقع الحساسة والحيوية والمنشآت المهمة، وبعض الطرقات والمناطق.

الكويت: لا حاجة لتعليق مرورنا بـ«هرمز»

أكد مصدر نفطي أن شركة ناقلات النفط الكويتية تتابع المستجدات بالخليج العربي والتطورات الأمنية لحظة بلحظة، وأنه لا حاجة إلى الآن لتعليق مرور ناقلاتها عبر مضيق هرمز. مبيناً أن قرار تعليق مرور الناقلات يتم بتوجيه من قبل وزارة المواصلات.

وأشار إلى أن مستوى الإجراءات الأمنية المتبعة في الناقلات الكويتية بحالتها القصوى تحسباً لأي ظرف، موضحاً أن الشركة منذ فترة طويلة رفعت مستوى الإجراءات الأمنية على ناقلاتها إلى الحالة القصوى، كون أن منطقة الخليج مرت بعدة مراحل ساخنة.

“القدس العربي”:

خطوات أوروبية متسارعة للتدخل في الأزمة الليبية

مع تزايد خطورة الوضع في ليبيا، وتفاقم حدة الاشتباكات في مناطق عدة، وأولها العاصمة الليبية طرابلس، تتكثف الاجتماعات والبيانات الصحفية والمناقشات السياسية بين قادة الدول والاتحادات حول الوضع، ولكن كل هذه الاجتماعات والبيانات لم تسفر عن نتيجة مرضية حتى الآن عدا الاتفاق الليبي التركي، الذي مثل النتيجة الوحيدة لسلسلة اجتماعات ومباحثات دول حول ليبيا.

واتفق الرئيسان التركي، رجب طيب أردوغان، والروسي، فلاديمير بوتين، على دعوة أطراف الحرب في ليبيا إلى وقف إطلاق نار يبدأ يوم الأحد المقبل، كما وعد الزعيمان بالعمل على إنجاح مؤتمر برلين الذي يجري الإعداد له للبحث في حل سياسي للأزمة الليبية.

176 قتيلاً في سقوط طائرة أوكرانية.. و”كييف” ترفض نفي احتمال سقوطها بصاروخ إيراني

بعد فترة قليلة من انتهاء القصف الإيراني ضد المواقع الأمريكية في العراق، في إطار الرد على اغتيال الولايات المتحدة قائد فيلق القدس الإيراني، الجنرال قاسم سليماني، انتشر خبر سقوط طائرة مدنية أوكرانية على متنها 176 راكباً، في أحد الحقول جنوب غربي طهران، ومقتل جميع الركاب الذين كانوا من أغلبية إيرانية وكندية.

ورداً على سؤال خلال إفادة في كييف بشأن ما إن كانت الطائرة سقطت نتيجة الإصابة بصاروخ، حذر رئيس الوزراء الأوكراني أولكسي هونشاروك من التكهنات لحين معرفة نتائج التحقيق، ولكن صحيفة «ديلي تليجراف» البريطانية نقلت عن هونشاروك رفضه استبعاد فرضية سقوط الطائرة بصاروخ.

جريدة “الشرق الأوسط”:

دمشق تحشد قرب إدلب.. ودعوة روسية – تركية لهدنة

كثّف النظام السوري، أمس، حشد قواته في ريف إدلب، حيث أرسل تعزيزات إلى هذه المنطقة الواقعة في شمال شرقي سورية، تزامناً مع معارك متواصلة مع قوات المعارضة في جنوبها الشرقي.

في غضون ذلك، أكد الرئيسان التركي رجب طيب أردوغان، والروسي فلاديمير بوتين، ضرورة ضمان التهدئة في إدلب عبر تنفيذ جميع بنود الاتفاقيات المتعلقة بها

«خلايا مناعية» لمحاربة السرطان

تمكّن علماء أستراليون من إنتاج خلايا مناعية، إلا أن هذه الخطوة العلمية الرائدة لا تزال في مراحلها المختبرية، وأعلن العلماء أن نجاحهم هذا يَعِد بتصنيع خلايا مخصصة للعلاجات المناعية المضادة للسرطان مثلاً، من خلايا جلد المصابين بالمرض الخبيث.

وصرح فريق علمي بقيادة أيد ستانلي وأندريو إليفانتي البروفسورين في «معهد مردوخ لأبحاث الأطفال» في مدينة ملبورن الأسترالية أن نتائج بحثهما قدمت دلائل جديدة حول كيفية تكون الخلايا المناعية الأولية في الجسم البشري.

Exit mobile version