جولة الصحافة ليوم الإثنين 6 يناير 2020م

أوردت الصحف المحلية والدولية الصادرة اليوم عدداً من العناوين على رأسها اجتماع أمني عسكري اليوم، استجواب أسيري يتصدَّر جلسة الثلاثاء، تركيا بدأت بإرسال قواتها إلى ليبيا، وأستراليا تشهد أكبر تعبئة عسكرية في تاريخها لمكافحة الحرائق.

“الأنباء”:

6 مخالفات في استجواب أسيري.. والأسلم عدم المناقشة

كشفت مصادر رفيعة في تصريحات خاصة لـ«الأنباء» عن أن الاستجواب المقدم من النائب د. عادل الدمخي لوزيرة الشؤون الاجتماعية د. غدير أسيري احتوى على الأقل 6 مخالفات دستورية، دفعت القانونيين والدستوريين إلى ترجيح خيار التريث في قرار المواجهة والمناقشة، وخصوصاً في ظل الأجواء الإقليمية.

وقالت المصادر: إن الأسلم أن تخاطب الحكومة مجلس الأمة كتابة بالمخالفات الدستورية والقانونية واللائحية في الاستجواب، وتطلب تحويله إلى اللجنة التشريعية أو ترك القرار للمجلس واعتماد ما يتفق عليه النواب.

القيادات العسكرية والأمنية تحضر اجتماع مجلس الوزراء اليوم

وجه سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد أمس الوزراء المعنيين بالتنسيق مع الدول الشقيقة والصديقة تجاه التطورات الأخيرة في المنطقة، ودعا سمو الشيخ صباح الخالد خلال ترؤسه اجتماعاً وزارياً مصغراً القيادات العسكرية والأمنية إلى حضور اجتماع مجلس الوزراء المقرر عقده اليوم.

«رئاسة الأركان» تنفي استخدام قواعد الكويت العسكرية لتنفيذ هجمات بإحدى دول الجوار

نفت رئاسة الأركان العامة للجيش بشكل قاطع صحة ما تم تداوله في بعض وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي من معلومات مغلوطة حول استخدام قواعد الكويت العسكرية لتنفيذ هجمات ضد أهداف محددة بإحدى دول الجوار، وأكدت أنه لم يتم استخدام القواعد الكويتية في هذه العمليات، وأهابت بجميع ناشري ومرددي ومتداولي مثل هذه الأخبار الكاذبة تحري الدقة والابتعاد عن نشرها أو تداولها.

«الجنايات» تأمر بضبط وإحضار النفيسي بدعوى الإساءة لدولة خليجية

“الراي”:

خفض جديد لأسعار الأدوية في 2020

أكدت رئيسة قسم تسعير الأدوية في قطاع الرقابة الدوائية بوزارة الصحة الصيدلانية هبة الشايجي، إمكانية حدوث تخفيض جديد في أسعار بعض الأدوية بحلول منتصف العام الجديد، متوقعة أن تشمل قائمة التخفيض مجموعات دوائية عدة.

«الجمعية الطبية»: لمسات أخيرة على قانون مزاولة الطب

كشف رئيس الجمعية الطبية الكويتية د. أحمد العنزي عن أن الجمعية، وبالتعاون مع جمعية أطباء الأسنان واتحاد أصحاب المهن الطبية ووزارة الصحة تقوم بوضع اللمسات الأخيرة على قانون مزاولة مهنة الطب، الذي يدفع إلى تقنين الكثير من الممارسات، وحفظ حقوق المرضى، والحفاظ على ممارسي المهنة لتقديم الرعاية الصحية بشكل مهني مع الحفاظ على مكانتهم، محذراً بعض الممارسين الصحيين من بعض الممارسات المسيئة لمهنة الطب، كالإعلام الطبي التجاري السيئ، وكذلك من بعض مدعي الطب، لافتاً إلى تشكيل لجنة تشارك فيها الجمعية الطبية وزارة الصحة، لوضع ضوابط صارمة للإعلانات الطبية والصحية.

«الشفاء» يُطلق رحلته إلى «الريحانية» الخميس لعلاج اللاجئين السوريين

أعلن فريق الشفاء الكويتي الإنساني عن انطلاق رحلته الطبية الخميس المقبل إلى مدينة الريحانية التركية الواقعة على الحدود السورية، لعلاج المرضى والمصابين من النازحين واللاجئين السوريين، تحت شعار «لا تعطهم ظهرك» بمشاركة أكثر من 21 طبيباً وإدارياً، بالتنسيق والتعاون والشراكة مع المستشفى الأميري، وبرعاية وإشراف بيت الزكاة، الذي يرتبط مع الفريق بشراكة تطوعية.

الدلال يسأل العقيل: ما استعداداتكم لمواجهة زلزال متوقع؟

تفاعل النائب محمد الدلال مع ما نشرته «الراي» عن توقعات بزلزال كبير يضرب الكويت، ووجه سؤالاً إلى وزيرة المالية وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية بالوكالة مريم العقيل، مستفسراً عن صحة ما ذكر، ومدى وجود دراسات وخطة طوارئ واضحة تتعلق بالكوارث الطبيعية.

قطر تورّد للكويت 3 ملايين طن غاز سنوياً لـ15 عاماً

“القبس”:

الكويت: لم نطلب قواتٍ إضافية.. «لا أمريكية ولا بريطانية»

شدَّدت مصادر مطلعة على عدم وصول أي قوات أمريكية أو بريطانية إلى البلاد بطلب كويتي بهدف الحماية، مبينة أن القوات موجودة سابقاً ولا حاجة لزيادتها، إضافة إلى جهوزية الجيش الكويتي لأي طوارئ.

وأكدت المصادر لـ”القبس” أنه لا وساطة كويتية بين إيران وأمريكا، مبينة أن الوساطة في الوقت الحالي لن تساهم في احتواء التصعيد.

وأشارت إلى أن هناك خشية من التصعيد وردود الأفعال المتبادلة التي ستدخل المنطقة في نفق مظلم، ولا بد من بذل الجهود للتهدئة من جميع الأطراف.

بدء تطبيق قرار منع الشيشة في الأماكن المغلقة

علمت “القبس” أن الفرق الرقابية في بلديات المحافظات بدأت في تطبيق قرار المجلس البلدي الصادر بشأن منع الشيشة في الأماكن المغلقة، من خلال توجيه إنذارات لأصحاب المطاعم والمقاهي، التي تقدم الشيشة للزبائن في غرف مغلقة وغير مكشوفة.

وقال مصدر مسؤول: إن الفرق الرقابية، وبعد انتهائها من توزيع الإنذارات، ستقوم في بداية شهر فبراير المقبل باتخاذ الإجراءات القانونية بتحرير محاضر مخالفات للمطاعم والمقاهي غير الملتزمة بالقرار، ومنع تقديم الشيشة في الأماكن المغلقة.

الشاهين: إحالة «العفو» لمجلس القضاء.. خلط للأوراق

أعرب النائب أسامة الشاهين عن أسفه لما يتردد من حديث عن إحالة اللجنة التشريعية لمقترح قانون العفو الشامل إلى المجلس الأعلى للقضاء، ووصفه بأنه «أمر خطير»، وأنه «خلط جديد للأوراق، تزاوله اللجنة التشريعية».

استجواب أسيري.. يتصدَّر جلسة الثلاثاء

يتصدر الاستجواب المقدم من النائب عادل الدمخي إلى وزيرة الشؤون غدير أسيري، جدول أعمال المجلس في جلسته المقررة غدا الثلاثاء، وسط أجواء من عدم الحماسة النيابية تجاه هذه المساءلة، حيث أظهر عدد من النواب عدم اقتناعهم بمسبباته ودوافعه.

56.6 مليار دولار خسائر بورصات الخليج

اكتست مؤشرات البورصات الخليجية باللون الأحمر أمس في أولى جلسات الأسبوع الجاري على وقع «ضربة سليماني».

وشهدت موجة جني أرباح حادة متأثرة باشتعال فتيل التوترات الجيوسياسية مجدداً في المنطقة، وتصدرت بورصة الكويت قائمة البورصات الخليجية الخاسرة بنسبة تراجع بلغت 4% لمؤشر السوق الأول، و3.7% للسوق العام، تليها دبي بنسبة 2.9%، والسعودية 2.3%، والبحرين 2.1%، وقطر 1.3%، وأبوظبي 0.9%، ومسقط 0.3%، وبلغت السيولة المتداولة في بورصة الكويت في جلسة أمس (الأحد) 71.4 مليون دينار، بحصة بلغت 62.9 مليون دينار للسوق الأولى، من خلال تداول 257 مليون سهم عبر 11213 صفقة.

“القدس العربي”:

رئيس الوزراء العراقي يؤكد العمل على إخراج «القوات الأجنبية» بعد قرار من البرلمان

أبلغ رئيس الوزراء العراقي عادل عبدالمهدي وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان خلال اتصال هاتفي، أمس الأحد، بأن المسؤولين يعملون حالياً على تنفيذ قرار البرلمان بشأن طرد القوات الأجنبية.

وقال مكتب عبدالمهدي، في بيان: «المسؤولون يعدون مذكرة للخطوات القانونية والإجرائية لتنفيذ قرار البرلمان بشأن طرد القوات الأجنبية».

أردوغان: جنودنا بدؤوا بالفعل التوجه إلى ليبيا

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مساء أمس الأحد، بدء نشر جنود أتراك في ليبيا، استناداً إلى الضوء الأخضر الذي منحه البرلمان التركي قبل أيام.

وقال أردوغان في مقابلة مع قناة «سي إن إن ترك»: إنّ «مهمة جنودنا هناك هي التنسيق (…) جنودنا ينتشرون تدريجيا».

جريدة “الشرق الأوسط”:

صواريخ على المنطقة الخضراء.. وبومبيو يهدد «صناع القرار» في طهران

بعد ساعات من انتهاء مهلة حدّدها فصيل «كتائب حزب الله» الموالي لإيران لقوى الأمن العراقي بالابتعاد عن أماكن وجود القوات الأمريكية بدءاً من الساعة الخامسة عصر أمس بالتوقيت المحلي، سقطت صواريخ قرب محيط السفارة الأمريكية في المنطقة الخضراء ببغداد، وأفادت تقارير بسقوط أحد الصواريخ على منزل ما أسفر عن جرح بعض ساكنيه.

إلى ذلك، كشف وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو عن تخلي واشنطن عن استهداف وكلاء إيران والتركيز بدلاً منهم على «صناع القرار» في طهران.

أكبر تعبئة عسكرية في أستراليا ضد الحرائق

تشهد أستراليا أكبر تعبئة عسكرية في تاريخها لمكافحة الحرائق، التي أودت بحياة 24 شخصاً على الأقل منذ بداية الأزمة في سبتمبر، وغداة يوم كارثي وسط ظروف جوية قاسية السبت، تنفست البلاد الصعداء أمس مع انخفاض درجات الحرارة وهطول أمطار في بعض مناطق ولايتي فيكتوريا ونيو ساوث ويلز. وأفسح ذلك المجال أمام السلطات للعمل على السيطرة على بعض الحرائق، وتقييم الأضرار في بعض المناطق. ورغم ذلك، ما زالت حال الطوارئ سارية، فيما أصدرت الحكومة أوامر بإجلاء 100 ألف شخص من 3 ولايات.

Exit mobile version