بعد مصادقة على إخراج قواته.. ترمب يهدد بفرض عقوبات “شديدة” على العراق

أعرب الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، مساء أمس الأحد، عن رفضه فكرة الخروج من العراق، مهدداً بفرض عقوبات كبيرة على بغداد إذا أجبرت القوات الأمريكية على المغادرة.

وقال ترمب للصحفيين على متن الطائرة الرئاسية: إن الذهاب إلى الشرق الأوسط كان أسوأ قرار اتخذته الولايات المتحدة على الإطلاق، وإن الولايات المتحدة أنفقت مليارات الدولارات لبناء قاعدة في تلك البلاد.

وأضاف ترمب، أثناء عودته من فلوريدا: لدينا هناك قاعدة جوية باهظة الثمن للغاية، تلك القاعدة تكلفت مليارات الدولارات لتأسيسها قبل فترة طويلة من عهدي، نحن لن نغادر إلا إذا دفعوا لنا مقابلها، وفقاً لوكالة أنباء “بلومبرج” الأمريكية.

وتابع الرئيس الأمريكي: إذا طلبوا منا المغادرة، وإذا لم يحدث ذلك بطريقة ودية للغاية، سوف نفرض عليهم عقوبات لم يروا مثلها من قبل، إنها ستجعل العقوبات الإيرانية تبدو هينة بعض الشيء.

وهدد ترمب مرة أخرى بالانتقام الشديد من إيران إذا فعلوا أي شيء، مجدداً التهديد بضرب المواقع الثقافية الإيرانية.

وصعدت تصريحات ترمب من التوترات في اليوم الذي صوت فيه نواب البرلمان العراقي على مسعى لإخراج القوات الأجنبية من البلاد، فيما يعتبر أحدث تداعيات مقتل الجنرال الإيراني قاسم سليماني يوم الجمعة الماضي.

كما أكد ترمب تهديداته لإيران، قائلاً: إنه لا يزال مستعداً لضرب المواقع الثقافية من بين 52 موقعاً اختارت الولايات المتحدة استهدافها في حالة قيام إيران بالانتقام لمقتل سليماني بقتل أمريكيين أو ضرب منشأة أمريكية.

وقال ترمب: مسموح لهم بقتل شعبنا، مسموح لهم بتعذيب وبتر أطراف مواطنينا، مسموح لهم باستخدام القنابل المزروعة على جانب الطريق وتفجير مواطنينا، وليس مسموحاً لنا بلمس مواقعهم الثقافية؟ هذا لا يجري بهذه الطريقة، وتابع: إذا فعلوا أي شيء فسيكون هناك انتقام كبير.

وتحدث ترمب أيضاً بشكل مقتضب عن كوريا الشمالية، معرباً عن اعتقاده بأن زعيمها كيم جونغ أون سيفي بوعده، قائلاً: لا أعتقد أنه سوف يخلف اتفاقه معي، ولكن ربما يفعل.

Exit mobile version