جولة الصحافة ليوم الثلاثاء 31 ديسمبر 2019م

أوردت الصحف المحلية والدولية الصادرة اليوم عدداً من العناوين على رأسها الحكومة ترفض 4 قوانين “شعبوية”، اللجنة المحايدة تؤكد وفاة الظفيري نتيجة تعاطي مادة مؤثرة عقلياً، مذبحة إدلب تتواصل.. ونزوح 20 ألفاً خلال 48 ساعة، تصعيد إيراني.. وعلاقة بغداد وواشنطن على المحك.

“الأنباء”:

أسيري: سأردّ على الاستجواب وأستكمل الإصلاح

أكدت وزيرة الشؤون الاجتماعية د. غدير أسيري في تصريحات خاصة لـ«الأنباء»، أنها سترد على الاستجواب وفقاً لنصوص الدستور ولائحة المجلس.

وشددت د. أسيري على القول: «أنا ملتزمة بمواد الدستور واللائحة وبالقسم الذي أديته أمام صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد وأمام مجلس الأمة والشعب الكويتي».

الحكومة ترفض 4 قوانين «شعبوية»

كشف مقرر لجنة الأولويات النائب أسامة الشاهين عن رفض الحكومة 4 قوانين سبق وأن وافقت عليها خلال مناقشتها في اللجان المختصة، معتبراً أن هذا الرفض ليس له مبرر.

وأوضح الشاهين في تصريح بالمركز الإعلامي لمجلس الأمة أن تلك الأولويات الـ4 هي القانون المتعلق بخفض قيمة الاستقطاع الشهري على القروض الحسنة للمتقاعدين، وتعديل نظام الاستبدال الحالي بفوائد باهظة ومنهكة للمتقاعدين، وتعديل قانون الشراكة بما يحفظ حق الأسواق التراثية الكويتية، وتعديلات قانون الإدارة العامة للتحقيقات.

«النجاة الخيرية» ولجانها تكفل 11450 يتيماً في مختلف الدول

«العون المباشر» تفتتح 5 مشاريع إستراتيجية لتوفير المياه الآمنة للشرب لـ32 ألف يمني

“الراي”:

اللجنة المحايدة تؤكد تقرير «الطب الشرعي»: وفاة أحمد الظفيري نتيجة تعاطي مادة مؤثرة عقلياً

انتهت لجنة التحقيق المحايدة التي شكلها نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، أنس الصالح، في شأن التحقيق بكل ظروف وملابسات وفاة المواطن أحمد محمد إبراهيم الظفيري، إلى نتيجة مفادها أن الوفاة نتجت عن الأسباب المذكورة في تقرير إدارة الطب الشرعي، وإدارة المختبرات الجنائية، الذي أثبت أنها نتيجة تعاطي مادة مؤثرة عقلياً ‏بنسبة تجاوزت النسبة القاتلة، مما أدى إلى فشل المراكز الحيوية العليا بالمخ وتوقف عضلة القلب نتيجة تناول المادة المؤثرة عقلياً.

«ممر العطاء».. عبور آمن لقيم الإنسانية

من ممر ضيق في منطقة خيطان، فتح المواطن زايد العتيبي باباً واسعاً من العطاء والإيثار ومحبة الجيران، في صورة تعكس أقصى درجات العطاء والحضارة الإنسانية، وهي التفكير في راحة الآخرين، بعد أن استقطع جزءاً من «بيت العمر» ليكون ممراً للسيارات للعبور إلى الجهة الأخرى، من دون الحاجة إلى الدخول في زحمة الشوارع الداخلية بالاتجاهين.

ممر العطاء، الذي يفتح أبوابه من بعد الأذان الأول لصلاة الفجر لغاية الساعة العاشرة ليلاً، يهدف لتخفيف الضغط على الجيران والعمل على راحتهم في سهولة التنقل واختصار الوقت، في مبادرة حظيت باحترام وتقدير الجميع، لا سيما أن الممر مزود بلوحات إرشادية وبشكل جذاب ذي طابع رسمي، يسمح لعبور آمن للسيارات بطريقة انسيابية وسلسة.

وزير التربية يحرّك مياه «الشواغر».. بتسكينها

تتجه وزارة التربية إلى إطلاق حملة تسكين جميع الوظائف الشاغرة في ديوانها وإداراتها المركزية ومناطقها التعليمية، وذلك لتحقيق «الاستقرار الوظيفي وضمان انسيابية العمل».

وذكرت إدارة العلاقات العامة والإعلام التربوي، في بيان، أنه «في ضوء السعي نحو إنجاز الملفات العالقة، وتنفيذاً لتوجيهات وزير التربية وزير التعليم العالي د. سعود الحربي، قررت وزارة التربية البدء في المقابلات الخاصة بمراقبات الشؤون التعليمية في المراحل الدراسية الثلاث بالمناطق التعليمية الأسبوع المقبل».

“القبس”:

«ثروات» الكويتيين ترتفع 7 مليارات دينار

تصدَّرت الكويت البورصات الخليجية من حيث الأداء في 2019، وحلت ضمن أفضل أسواق العالم ارتفاعًا في مؤشراتها، بمكاسب سوقية بلغت نحو 7.1 مليار دينار لتستقر القيمة السوقية أمس عند 36.2 مليار دينار، في حين حقّق مؤشر السوق الأول ارتفاعًا قياسيًا، بلغ 32.3% منذ بداية العام.

«التشريعية» تنظر رفع الحصانة عن العدساني الأحد

دعت لجنة الشؤون التشريعية والقانونية النائب رياض العدساني إلى حضور اجتماعها المقرر عقده في 5 يناير (الأحد المقبل)، لمناقشة موضوع طلب رفع الحصانة عنه في قضية «نيابة الإعلام»، على الدعوى القضائية المقامة ضده من قبل نائب سابق، على خلفية تصريح للعدساني بشأن حصول ذلك النائب على أموال من الحكومة.

وكان العدساني قد طلب من المجلس رفع الحصانة عنه، ووجه رسالة طلب فيها إحالة النائب السابق إلى هيئة مكافحة الفساد (نزاهة)، بعد قوله: إنه تسلّم أموالاً من مجلس الوزراء، واعترافه بأن نواباً كثيرين تسلّموا، إلى جانب عدد من الأسئلة البرلمانية واستجواب بهذا الشأن.

إخفاق ثلاثة أرباع وعود «الإسكان»!

لم تتعدَّ الحلول الإسكانية التي وردت على ألسنة عدد من الوزراء السابقين، كونها كلامًا في الهواء؛ إذ لم تتجاوز نسبة الوحدات السكنية التي تسلمها المتطلعون إلى «بيت العمر» فعلياً 23.3% من عدد الوحدات التي جرى توزيعها على المخطط خلال 8 سنوات.

ووفق قراءة في الواقع الإسكاني -بناء على إحصاءات رسمية- فقد وزّعت الوزارة نحو 59 ألف وحدة على المخطط منذ عام 2012/ 2013 إلى عام 2018/ 2019، ولم يتسلّم المواطنون منها فعلياً إلا ما يقارب 14 ألفاً فقط، بمعدل توزيع سنوي يصل إلى 1750 وحدة، تمثل ما نسبته 2.9% فقط من إجمالي الوحدات الموزّعة على المخطط.

وكانت -ولا تزال- القضية الإسكانية الهاجس الأكبر الذي يشغل بال آلاف المواطنين، الذين باتوا يدورون في دوّامة الوعود الحكومية من قبل بعض الوزراء السابقين على مدى 10 سنوات متتالية، مطلقين سيلاً من الوعود المتعلّقة بإنجاز المشاريع السكنية التي أصبح بعضها أضغاث أحلام.

“القدس العربي”:

العراق: استنفار أمريكي تحسباً لرد انتقامي بعد استهداف «الحشد الشعبي»

ارتفعت إلى 25 قتيلاً حصيلة الضربات الجوية الأمريكية التي استهدفت ليل الأحد قواعد لفصيل عراقي موال لإيران، رداً على مقتل أمريكي في هجوم صاروخي، الأمر الذي أثار غضباً في العراق، في حين وصف البنتاجون الهجمات بأنها «ناجحة».

الحكومة العراقية أعلنت أن الضربات الجوية الأمريكية تدفعها إلى «مراجعة العلاقة» مع الولايات المتحدة، وجاء في بيان للمجلس الوزاري للأمن الوطني العراقي الذي عقد اجتماعاً طارئاً لدرس تداعيات الهجوم الذي شنته الطائرات أن «القوات الأمريكية اعتمدت على استنتاجاتها الخاصة وأولوياتها السياسية، وليس الأولويات كما يراها العراق حكومة وشعباً».

ليبيا: قوات «الوفاق» تعلن تدمير 12 آلية وقتل 10 من مسلحي حفتر

أعلنت قوات حكومة الوفاق الوطني الليبية، أمس الإثنين، تدمير 12 آلية مسلحة وقتل عشرة من عناصر قوات خليفة حفتر، في تجدد للقتال جنوبي العاصمة طرابلس، وتشن قوات حفتر، منذ 4 أبريل الماضي، هجومًا متعثرًا للسيطرة على طرابلس، مقر الحكومة المعترف بها دوليًا.

مذبحة إدلب تتواصل.. ونزوح 20 ألفاً خلال 48 ساعة

تتواصل غارات النظام السوري وروسيا على مناطق سكنية تقع داخل منطقة خفض التصعيد في إدلب، شمال غربي البلاد.

وتسبب القصف بحركة نزوح جماعي حيث فرّ نحو 20 ألف مدني سوري نحو مناطق قريبة من الحدود التركية خلال الساعات الـ48 الأخيرة، جراء هجمات النظام السوري وحلفائه على إدلب.

جريدة “الشرق الأوسط”:

تصعيد إيراني.. وعلاقة بغداد وواشنطن على المحك

اختارت إيران لغة التصعيد أمس، غداة الضربات الأميركية التي استهدفت مقرات «كتائب حزب الله» المرتبطة بإيران في العراق وسورية، وحرّضت على «الثأر» من أمريكا، ووضعت العلاقة بين بغداد وواشنطن على المحكّ.

التحريض الإيراني تضمّنه بيان لـ«الحرس الثوري» جاء فيه أن «الثأر والرد على الجريمة حق طبيعي للشعب والقوى المدافعة عن العراق»، مشيراً إلى أن «الحشد الشعبي يحتفظ بحق الثأر والرد على الجريمة الأمريكية الكبيرة».

تعسف حوثي يحرم عشرات الآلاف من رواتبهم

طالب اليمن عبر وزارة المالية التابعة للحكومة الشرعية أمس، المجتمع الدولي والأمم المتحدة والبنك الدولي وصندوق النقد الدولي، بتحمل مسؤوليتها تجاه الإجراءات التعسفية التي اتخذتها الميليشيات الحوثية في الآونة الأخيرة بمنع تداول الفئات الجديدة من العملة المطبوعة من قبل البنك المركزي اليمني في عدن، مما أدى إلى شل حركة المصارف وحرمان عشرات آلاف الموظفين والمتقاعدين من الحصول على رواتبهم، وعبّرت وزارة المالية عن أسفها لما وصفته بـ«الاستخفاف الذي تتعامل به مليشيات الحوثي مع معاناة المواطنين وتعميقها».

Exit mobile version