قناة عبرية: عجز الميزانية يجمد تمويل برامج اجتماعية

جمدت الحكومة “الإسرائيلية” تمويلاً لبرامج للدعم الاجتماعي تخص آلاف المحتاجين والمشردين وفئات أخرى؛ جراء عدم وجود ميزانية كافية في ظل أزمة سياسية تشهدها البلاد، حسب ما أفاد إعلام عبري رسمي الأحد.

وقالت قناة “كان”: إن عجزاً بنحو 200 مليون شيكل (نحو 57.6 مليون دولار) سجل في ميزانية برنامج لحماية الاختصاصيين الاجتماعيين العاملين في السلطات المحلية، وبرنامج دعم ذوي الإعاقة بسبب عدم توفير التمويل الكافي من الحكومة.

وأشارت القناة إلى أن الحكومة لم تمرر كذلك تمويلاً بقيمة مليون شيكل (288 ألف دولار) لصالح دعم المشردين في البلاد، و100 مليون شيكل (نحو 29 مليون دولار) للشباب المعرضين للخطر.

وأوضحت أن مشروع التأمين الغذائي الذي انطلق عام 2016 لتقديم مساعدات غذائية لنحو 11 ألف عائلة محتاجة على وشك أن يغلق أبوابه بسبب عدم تمريره عبر “الكنيست” (البرلمان)، جراء الأزمة السياسية التي تشهدها البلاد.

ولفتت إلى أن ما تسمى بـ”وحدة مكافحة الاتجار بالنساء والبغاء” اختصمت وزارة العمل والرفاه مطلع الشهر الجاري، لدى المحكمة العليا (أعلى هيئة قضائية) الإسرائيلية، كونها لم تقر تمويلاً بنحو 21 مليون شيكل (نحو 6 ملايين دولار) هذا العام لإعادة تأهيل العاملات بالبغاء.

وتشهد “إسرائيل” أزمة سياسية، بعد فشل رئيس الوزراء المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو ومنافسه زعيم تحالف “أزرق أبيض” بيني غانتس بالحصول على أغلبية 61 نائبًا لتشكيل الحكومة لمرتين متتاليتين بعد انتخابات في أبريل الماضي، تلتها أخرى في سبتمبر من العام الجاري.

وستجري الانتخابات البرلمانية المقبلة في “إسرائيل” التي تعد الثالثة خلال أقل من عام في 2 مارس 2020.

Exit mobile version