جولة الصحافة ليوم الأربعاء 25 ديسمبر 2019م

أوردت الصحف المحلية والدولية الصادرة اليوم عدداً من العناوين على رأسها «توافق» كويتي سعودي على المنطقة المحايدة، تسجيلات بالصوت والصورة تُظهر ما حدث للظفيري، مئات المرتزقة السودانيين يتدفقون إلى ليبيا لمساعدة حفتر.

“الأنباء”:

«توافق» تاريخي على «المحايدة» بين الكويت والسعودية

استقبل صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد بقصر بيان أمس، وبحضور سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد، وزير النفط وزير الكهرباء والماء د. خالد الفاضل، وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سلمان، وزير الطاقة بالمملكة العربية السعودية، والوفد المرافق، وذلك بمناسبة زيارته للبلاد.

جاء ذلك عقب توقيع اتفاقية ملحقة باتفاقية تقسيم المنطقة المحايدة واتفاقية تقسيم المنطقة المغمورة المحاذية للمنطقة المقسومة بين الكويت والسعودية، التي تمت أمس بمقر وزارة الخارجية الكويتية، التي تتعلق بإجراءات استئناف الإنتاج النفطي في الجانبين

جلسة استعجال قوانين.. وطلبات «تحقيق»

بسلاسة ويسر مرت بنود جدول أعمال جلسة مجلس الأمة، أمس، باتخاذ حزمة قرارات تتعلق باستعجال مناقشة العديد من القوانين، بالإضافة إلى تشكيل لجان تحقيق أو إحالة قضايا إلى اللجان البرلمانية للتحقيق فيها وفقاً لاختصاصها.

وعلى عكس ما كان متوقعاً، مر بند «العفو الشامل» دون تأزيم بالقاعة، حيث أحيل إلى اللجنة التشريعية على أن تبت فيه وتحيل تقريرها إلى المجلس بعد شهر من الآن.

«الداخلية» تتيح للوافدين تعبئة نماذج تجديد الإقامة

في خطوة تمهد لإنجاز معاملات تجديد إقامات الوافدين «أون لاين»، وهو ما بات قريباً جداً، استحدثت وزارة الداخلية وعبر موقعها الإلكتروني خدمة يستطيع الوافد أو مندوب الشركة التي يعمل بها ملء الاستمارة الخاصة بتجديد الإقامات أو استخراج إذن زيارة بحيث لا تكون هناك حاجة لاصطحاب الوافد بمستندات ورقية لدى تقدمه إلى إدارات الإقامة في محافظات الكويت الست، وتضمن النموذج الجديد ملء جميع البيانات والتأكد منها، ومن ثم الحصول على إيصال يراجع به إدارات الإقامة لاستكمال بقية الإجراءات المتعلقة بتجديد الإقامات أو استصدار إذن بالزيارة.

النهام: قضية أحمد الظفيري بين أيدي النيابة العامة

«المالية» تُطلق خدمة شراء وإصدار الطوابع الإلكترونية الفورية عبر «كي نت»

“الراي”:

الأمير للطبطبائي والدوسري: العفو جاء لأنكم احترمتم القضاء جئتم وقلتم للقضاء.. حاضرين

استقبل صاحب السمو وفد عائلة الطبطبائي، المكون من د. هاشم الطبطبائي، ود. وليد الطبطبائي، ورشيد الطبطبائي، ومساعد الطبطبائي، ووفد عائلة الدوسري، المكون من عبدالله الدوسري، ومبارك الدوسري، ومحمد الدوسري، وعبدالعزيز الدوسري، وعبدالرحمن الدوسري.

وشدد صاحب السمو، خلال اللقاء، على أن العفو الأميري صدر بحق من احترم القضاء، متمنياً «الخير والهدوء والسكينة» للمحكومين الذين ما زالوا غير ملتزمين بأحكام القضاء.

خيارات محدودة للوافدين تجاه رفع رسوم الضمان الصحي

مع افتتاح شركة مستشفيات الضمان الصحي «ضمان» أول مراكزها للرعاية الصحية الأولية في محافظة حولي، اجتاحت حالة من الخوف المقيمين، نتيجة الزيادة المقررة في قيمة التأمين الصحي والبالغة 130 ديناراً سنوياً للفرد، وخاصة في ظل ارتفاع تكلفة المعيشة في الكويت وتدني الرواتب.

وطبقاً لتصريحات حكومية، فإن النظام الجديد سيوفر موارد جديدة لميزانية الدولة، تصل إلى أكثر من مليار دولار سنوياً، وهو ما سيؤدي إلى تقديم خدمات صحية أفضل مما هي عليه الآن، ويعارض كويتيون رفع الرسوم، مؤكدين أن زيادتها بهذا الشكل خطأ لما لها من آثار اجتماعية كبيرة، حيث ستزداد نسبة العزاب بشكل كبير في الكويت.

ويرى مقيمون أن قرار رفع رسوم الضمان الصحي سيؤدي إلى إلغاء إقامات الزوجة والأولاد وعودتهم إلى بلدانهم وانتقال الأب من السكن العائلي إلى سكن العزاب.

إخلاء 90 شخصاً جرّاء حريق أصاب 7 في بنيد القار

“القبس”:

الغانم: قانون «تزوير الجناسي» في مراحله الأخيرة

أكد رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم، في أعقاب الجلسة، أن التباين النيابي أسقط طلب التحقيق في قضية تزوير الجناسي، مشدداً على أن سقوط الطلب لن يؤثر في مضيه بقانون تزوير الجنسية الذي يعد في مراحله الأخيرة.

تشكيل 11 لجنة مؤقتة.. 3 منها للتحقيق

شكّل مجلس الأمة خلال جلسته أمس 11 لجنة مؤقتة، منها 3 لجان تحقيق اختير أعضاؤها بالتزكية، بينما رفض طلبين؛ الأول لتشكيل لجنة تحقيق في موضوع التزوير في الجناسي بموافقة 20 فقط ورفض 23 وامتناع 13، والثاني بشأن تكليف لجنة الداخلية والدفاع ببحث قضايا التزوير في الجناسي بموافقة 19 ورفض 24 وامتناع 13، رغم تأكيد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية أنس الصالح أن الحكومة لا تخالف في تشكيل أي لجنة للنظر في أي موضوع يراه المجلس.

تسجيلات بالصوت والصورة تُظهر ما حدث للظفيري

اقتربت قضية وفاة المواطن أحمد الظفيري من النهاية والحسم، وكشفت مصادر أمنية مطلعة أن وزارة الداخلية اتخذت الاستعدادات اللازمة، أمس، لعقد مؤتمر صحفي موسع للإعلان عن نتائج التحقيق في القضية، وشرح كل الوقائع والملابسات بشفافية ووضوح.

وأكدت المصادر أن الأجهزة الأمنية المعنية زودت النيابة العامة بمحتوى الكاميرات الموجودة في إدارة مكافحة المخدرات خلال مدة احتجاز المرحوم الظفيري، مشيرةً إلى أن النيابة اطلعت كذلك على تسجيلات الكاميرات في مستشفى العدان لحظة دخوله وخروجه.

وقالت المصادر لـ”القبس”: إن لجنة التحقيق المحايدة التي شكلها نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية أنس الصالح اطلعت أمس على ثلاثة تسجيلات مهمة وحاسمة في عملية سير التحقيقات تمهيداً لإعداد التقرير الفني ورفعه إلى الصالح.

“الجريدة”:

رسالة ناصر الصباح و«اليوروفايتر» و«صندوق الجيش» إلى «المحاسبة»

وافق مجلس الأمة، في جلسته أمس، على تكليف ديوان المحاسبة فحص ما ورد في الكتاب الموجه من النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السابق الشيخ ناصر الصباح بشأن النتائج التي انتهت إليها لجنة التحقيق المشكلة، الخاصة بالتدقيق في شبهات فساد ومخالفات مالية وقعت بصندوق الجيش.

وشهدت الجلسة أيضاً الموافقة على تكليف «المحاسبة» إعداد تقرير بشأن تعاملات صندوق الجيش وصفقة شراء طائرات “اليوروفايتر”، والموافقة على رسالة من النائب رياض العدساني حول مصروفات التسليح والمخالفات والتجاوزات التي تحتويها، إلى جانب التوصيات الواردة بشأنها.

صلاة الكسوف في 84 مسجداً غداً

تقيم وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، غداً الخميس، صلاة الكسوف في 84 مسجداً في مختلف المحافظات.

وأصدره وكيل الوزارة المساعد لشؤون المساجد إبراهيم الخزي تعميماً بهذا الشأن، قال فيه: «من المتوقع أن تنكسف الشمس في الكويت حلقياً الخميس 26 الجاري، وتشرق الشمس منكسفة في الساعة 6 و40 دقيقة، ويستمر حتى الساعة 7 و48 صباحاً، وعملاً بالسُّنة المطهرة، يرجى إقامة صلاة الكسوف مع ضرورة حث الأئمة لدعوة المصلين لذلك».

“القدس العربي”:

مقتل ثمانية مدنيين بينهم خمسة أطفال في غارات جوية روسية على إدلب

قتل 8 مدنيين على الأقل بينهم 5 أطفال، الثلاثاء، في غارات جوية روسية استهدفت قرية في شمال غرب سورية تأوي نازحين، وفق المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وقال المرصد: إن الغارات استهدفت قرية جوباس على أطراف بلدة سراقب في ريف إدلب الشرقي، وإن القتلى نازحون لجؤوا إلى مدرسة القرية ونواحيها.

“الجارديان”: مئات المرتزقة السودانيين يتدفقون إلى ليبيا لمساعدة حفتر

نشرت صحيفة “الجارديان” تقريراً لجيسون بيرك، وزينب محمد صالح حول وصول مزيد من المرتزقة السودانيين إلى ليبيا، مما يفتح الباب أمام حرب طويلة.

وقالا: إن مئات من المرتزقة السودانيين انضموا إلى القوات المعارضة للحكومة في طرابلس ودعماً لما يطلق عليه الجيش الوطني الليبي بزعامة أمير الحرب خليفة حفتر.

وأضافا أن تدفق أعداد كبيرة من المرتزقة السودانيين أثار المخاوف من حرب مستعصية في هذا البلد الذي يعيش حرباً أهلية منذ سقوط نظام معمر القذافي عام 2011.

ونقلت الصحيفة عن قادة لمجموعات مسلحة سودانية ناشطة في ليبيا أنهم استقبلوا أعداداً جديدة من المقاتلين لدعم قوات حفتر التي تشن حملة ضد قوات الحكومة المعترف بها دولياً في طرابلس.

جريدة “الشرق الأوسط”:

ظريف في مسقط ويلتقي الناطق باسم الحوثيين

أجرى وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، أمس، مباحثات منفصلة مع كبار المسؤولين العمانيين حول الأوضاع الإقليمية وعلاقات البلدين، ومع الناطق باسم جماعة الحوثي محمد عبد السلام.

وأفادت “وكالة الأنباء العمانية” بأن مباحثات المسؤولين العمانيين وظريف استعرضت العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك والمساعي المبذولة لتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة.

ووصل ظريف إلى مسقط في زيارة مفاجئة بعد يومين على عودته من اليابان برفقة الرئيس حسن روحاني.

الحريري إلى مواجهة مفتوحة مع العهد

أطلق رئيس الحكومة اللبنانية المستقيل سعد الحريري، أمس، مرحلة «المواجهة المفتوحة» مع عهد الرئيس ميشال عون، وخصوصاً مع صهره وزير الخارجية جبران باسيل الذي جزم الحريري بأنه «لن يتعاون معه مطلقاً بعد اليوم… إن لم يعتدل».

وأبدى الحريري حرصه الواضح على التهدئة مع «الثنائي الشيعي»، أي «حركة أمل» و«حزب الله»، من منطلق رفض الفتنة السُّنية – الشيعية، في مقابل حرب مفتوحة على باسيل، الذي اتهمه مباشرة بالسعي للسيطرة على البلد، من دون أن يحيّد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، معتبراً أن فريق الرئيس «يتعامل مع الدستور والقانون على أنه وجهة نظر».

Exit mobile version