جولة الصحافة ليوم الأحد 22 ديسمبر 2019م

أوردت الصحف المحلية والدولية الصادرة اليوم عدداً من العناوين على رأسها تحقيقات جارية بوفاة مواطن في “الداخلية”، الديحاني أول سفير كويتي لدى فلسطين، روسيا تقود معركة الأرض المحروقة في إدلب.

الأنباء:

زيادة رأسمال «المشروعات السياحية» 5 أضعاف

وافقت الجمعية العمومية ل‍شركة المشروعات السياحية على زيادة رأسمالها بأكثر من 500% إلى 299.6 مليون دينار، حيث تمت تغطية مبلغ الزيادة من قبل الحكومة الكويتية.

ووفقا لمصادر مسؤولة في الشركة فإن زيادة رأس المال تأتي ضمن خطوات عديدة تبذلها الشركة لتطوير إستـراتيجيتهـا الجديـدة لتطوير الشركة والمرافق التابعة لها.

رئيس الوزراء: إصلاحات فورية.. لا وعود إنشائية

تستعد الحكومة لحضور جلسة مجلس الأمة المقررة بعد غد الثلاثاء وهي الجلسة الأولى بعد تشكيل الحكومة الجديدة.

وأوضحت المصادر ان سمو رئيس الوزراء شدد على الوزراء عند تضمين مشروعاتهم في الخطاب ان تتضمن فقط المشروعات التي ستنفذ وليس الوعود او التمنيات التي يتطلعون الى تحقيقها.

النيابة تتولى كشف ملابسات وفاة الظفيري بالتحقيق مع الجميع

وسط اهتمام ومتابعة من السلطتين التشريعية والتنفيذية وعلى أعلى المستويات، تتجلى شيئا فشيئا قضية وفاة المواطن أحمد الظفيري في الإدارة العامة لمكافحة المخدرات قبل أيام.

وأعلن نائب رئيس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء ووزير الداخلية أنس الصالح أنه: ومتابعة للقضية وإجراءات «الداخلية»، بالإضافة إلى تحقيقات النيابة العامة، أصدرت قرارا بتشكيل لجنة تحقيق برئاسة مدير عام الإدارة العامة للتحقيقات اللواء فهد الدوسري، وعضوية عميد كلية الحقوق ودكتور بقسم الطب الشرعي بكلية الطب على أن ترفع تقريرها خلال أسبوع. وقد تسلمت النيابة العامة ـ بحسب مصادر أمنية مطلعة ـ ملف القضية، واستمعت إلى إفادة الوافد المصري الذي كان آخر من شاهد المتوفى في «النظارة». وأكدت المصادر ان جميع الأشخاص الذين تعاملوا مع المتوفى، وهم ضابطان

5 نواب يقترحون قانوناً لحماية اللغة العربية

تقدم خمسة نواب باقتراح بقانون بشأن حماية اللغة العربية، يلزم جميع الجهات الحكومية وغير الحكومية بحماية ودعم اللغة العربية في الأنشطة والفعاليات والتعاملات كافة التي تقوم بها.

وجاءت مواد الاقتراح المقدم من النواب أسامة الشاهين ومبارك الحجرف ومحمد الدلال وعبدالله فهاد ود. خليل عبدالله في 15 مادة

القبس:

«التربية» تتراجع عن إحلال المعلمين

استبعد ديوان الخدمة المدنية المعلمين من تطبيق سياسة «الإحلال» في عامها الثالث، إذ طلب رسمياً من وزارة التربية إنهاء خدمات 286 موظفاً غير كويتي جميعهم من الوظائف الإدارية، على أن يكون التنفيذ نهاية العام الدراسي الحالي. ووفق كتاب من الديوان تلقته «التربية»، وحصلت القبس على نسخة منه، فإن هناك انخفاضا كبيرا في أعداد المشمولين بالإحلال مقارنة بالسنتين الماضيتين، حيث بلغت 1507 في 2017 مقابل 1187 معلماً وإدارياً العام الماضي.

العقيل: 6796 مواطناً عاطلون عن العمل

كشفت مريم العقيل وزيرة المالية وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية بالوكالة، أن عدد الكويتيين المسجلين بنظام التوظيف المركزي بديوان الخدمة المدنية (العاطلون عن العمل) بلغ 6796 مواطنا منهم 2438 ذكورا و4358 إناثا

1500 دينار للماجستير أو الدكتوراه

مما لا شك فيه أن الجامعات المصرية على مدار تاريخها الممتد، من أعرق المؤسسات التعليمية في الوطن العربي والعالم، ويلتحق بكلياتها ملايين الدارسين المصريين والعرب والأجانب من شتى البلدان، لكن هذه الصورة البراقة باتت تهددها مجموعات تدعي انتسابها للجامعات المصرية، وتلتقط الباحثين وتعرض عليهم فرصة الحصول على درجتي الماجستير والدكتواره في زمن قياسي مقابل مبلغ من المال، يصل في متوسطه إلى ما يعادل 1500 دينار كويتي، وهناك زبائن من الكويت ووسطاء لهم.

دراسة: غياب «إدارة الأزمات» ينذر بمخاطر

حذرت دراسة أكاديمية حديثة من أن غياب الإدارة المعنية بمواجهة الأزمات ينذر بمخاطر جسيمة، واصفة تجاوب الأجهزة المعنية مع حالة الأمطار العام الماضي بـ«الضعيف»، معللة ذلك بـ«غياب المعلومات الجغرافية الدقيقة وعدم رصد شبكات تصريف المياه بصورة فورية، إضافة إلى عدم وجود هيئة معنية بإدارة الأزمات تتولى التنسيق بين الجهات المعنية بالأزمة».

الجريدة:

الديحاني أول سفير كويتي لدى فلسطين

كأول سفير كويتي لدى الأراضي الفلسطينية، وصل سفير البلاد لدى الأردن عزيز الديحاني إلى مدينة “أريحا” أمس لتقديم أوراق اعتماده إلى الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

ومن المقرر أن يقدم الديحاني، اليوم، أوراق اعتماده سفيراً غير مقيم، في إطار زيارته الحالية للأراضي الفلسطينية التي تستمر يومين.

مواطن يحرق سائق عائلته في «عبدالله المبارك»

أقدم مواطن، في العقد الثالث من عمره، مساء أمس الأول، على ارتكاب جريمة قتل سائق أسرته الآسيوي حرقاً وبشكل متعمد. وتمكن رجال الأمن من ضبط الجاني، وهو من أرباب السوابق، وذلك بعدما أبلغ شقيقه الأصغر الأجهرة الأمنية بالواقعة.

«الرحمة» تفتتح مركزاً لتحفيظ القرآن في تايلند

جريدة الشرق الأوسط:

ترمب يوقّع «قانون قيصر» السوري وعينه على بوتين

وقّع الرئيس الأميركي دونالد ترمب، على قانون موازنة الدفاع الذي يتضمن «قانون قيصر لحماية المدنيين في سوريا لعام 2019»، بعد موافقة مجلسي النواب والشيوخ في الكونغرس عليه.

وسُمي التشريع بـ«قانون قيصر»، نسبة إلى مصوّر سابق في الجيش السوري، خاطر بحياته لتهريب آلاف الصور توثق تعذيب السجناء وقتلهم داخل السجون، إلى خارج سوريا. وقال وزير الخارجية مايك بومبيو، إن القانون «خطوة مهمّة لتعزيز المحاسبة على الفظائع التي ارتكبها النظام».

إثيوبيا تفاجئ مصر والسودان بإعلان بدء ملء سد النهضة في يوليو

فاجأت إثيوبيا أمس مصر والسودان بإعلان بدء ملء سد النهضة في يوليو المقبل.

أعلن ذلك وزير الري الإثيوبي سيلشي بيكيلي خلال الجولة الثالثة للمفاوضات بين الدول الثلاث التي بدأت في الخرطوم وتستمر حتى اليوم، بمشاركة مراقبين من البنك الدولي والولايات المتحدة.

وقال بيكيلي إن «جولة المفاوضات السابقة في القاهرة كانت محبطة لهم، ورغم ذلك يأملون في التوصل لاتفاق بشأن القضايا الخلافية بين السودان ومصر وإثيوبيا».

العربي الجديد:

حفتر يسابق الزمن قبل وصول الدعم العسكري التركي للحكومة الليبية

تدل المؤشرات على أن الوقت لم يعد في صالح اللواء الليبي المتقاعد، خليفة حفتر، وحلفائه، مع بدء الترتيبات الأخيرة لوصول العون التركي العسكري لقوات حكومة الوفاق، التي تمكنت خلال تسعة أشهر مضت من عمر حملة حفتر العسكرية على طرابلس من إفشالها.

تحقيق المحكمة الجنائية الدولية بجرائم “إسرائيل”: 120 يوماً حاسماً

اختارت المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية، فاتو بنسودا، نهاية الأسبوع السابق، لبدء عطلة أعياد نهاية العام، لتعلن طلبها من الدائرة التمهيدية في المحكمة الجنائية، ومقرها لاهاي، إصدار حكم بشأن الولاية الإقليمية للأراضي الفلسطينية المحتلة، تمهيداً لفتح تحقيق جنائي في الجرائم الإسرائيلية على الأراضي الفلسطينية، وذلك لأنها كانت على علم – كما يبدو – بحجم الغضب الأميركي والإسرائيلي الذي سيخلّفه هذا الإعلان، الذي وصل إلى حدّ وصف المحكمة بأنها “أداة سياسية”.

حرب على ادلب.. روسيا تقود معركة الأرض المحروقة

Exit mobile version