جولة الصحافة ليوم الثلاثاء 17 ديسمبر 2019م

أوردت الصحف المحلية والدولية الصادرة اليوم عدداً من العناوين على رأسها إعلان الحكومة الجديدة اليوم، تحرُّك لكشف حقيقة كويتي ادعى اعتناقه اليهودية، اتّساع الاحتجاجات ضد قانون الجنسية «التمييزي» في الهند.

“الأنباء”:

إعلان الحكومة الجديدة والقسم.. اليوم

أكدت مصادر رفيعة في تصريحات خاصة أن الإعلان رسمياً عن الحكومة الجديدة وأداء القسم أمام صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد سيتم اليوم.

هذا، ووردت معلومات شبه مؤكدة أن وكيل وزارة الدفاع الشيخ احمد المنصور مرشح لحقيبة الدفاع، وأنه مرشح أيضاً ليكون النائب الأول بصفته أكبر الشيوخ سناً، وأن حقيبة الداخلية سيكلف بها نائب رئيس الوزراء وزير شؤون مجلس الوزراء أنس الصالح، وأن الشيخ أحمد الناصر مرشح لمنصب نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية، وأن الشيخة الزين الصباح مرشحة لحقيبة وزيرة الدولة لشؤون الشباب، وأن د. رنا الفارس مرشحة للأشغال، والنائب راكان النصف مرشح للإسكان.

مصدر أمني: لم نتلق شكوى باعتناق مواطن لليهودية

قال مصدر أمني: إن وزارة الداخلية لم تتلق شكوى رسمية بشأن اعتناق مواطن لليهودية، مشيراً إلى أنه متى ما تقدم شخص بشكوى بهذا الخصوص فسيتم التحرك بشأنها وفق الأطر القانونية، لافتاً إلى أن مثل هذه الموضوعات تختص بها وزارة الأوقاف كجهــة رسميــة أو أي مواطن بصفته متضرراً من هذه التصرفات.

تزكية «الوحدة الطلابية» لقيادة اتحاد «طلبة أمريكا»

أعلن الاتحاد الوطني لطلبة الكويت، عن تزكية قائمة «الوحدة الطلابية» لمقاعد الهيئة الإدارية للاتحاد الوطني لطلبة الكويت- فرع الولايات المتحدة الأمريكية.

وكانت قائمتا «المستقبل الطلابي» و«المستقلة» في اتحاد طلبة أمريكا قد أصدرتا بيانين منفصلين، يوم الجمعة الماضي، أعلنتا خلالهما مقاطعة انتخابات الهيئة الإدارية اعتراضاً على التوقيت الجديد للانتخابات، وذلك بعد تأجيلها بسبب الأحداث التي رافقت انعقاد مؤتمر اتحاد طلبة أمريكا خلال الفترة من 28 نوفمبر إلى أول ديسمبر الجاري.

الملتقى الوقفي الـ26 واصل فعالياته: تجارب إنسانية ومشاريع خيرية حول العالم

«الكويتية للإغاثة» توقع اتفاقية مساهمة لإعادة بناء 100 منزل بمدينة الموصل العراقية

متخصصون يطالبون بتطبيق الوثيقة الإسلامية لأخلاقيات العاملين في الخدمات الصحية

“الراي”:

1687 شبهة غسل أموال في الكويت

ارتفعت البلاغات التي تلقتها وحدة التحريات المالية عن شبهات غسل أموال وتمويل إرهاب في الكويت نحو 63% خلال سنة واحدة، حيث تلقت الوحدة 1687 إخطاراً خلال السنة المالية 2018/ 2019، مقارنة بـ1036 إخطاراً عن السنة السابقة.

اقتراحات شعبية لعسكر.. 50 ديناراً لكل مولود كويتي

أعلن النائب عسكر العنزي أنه انتهى أخيراً من إعداد اقتراح يخصص بموجبه مبلغ 50 ديناراً شهرياً لكل مولود كويتي حتى بلوغه سن الرشد، على أن تودع المبالغ المخصصة في صندوق خاص ينشأ لهذا الغرض لدى الهيئة العامة للاستثمار، التي تتولى استثمارها، بحيث يتحصل المواطن عليها بما في ذلك الأرباح المحققة، بعد استقطاع 20% من الأرباح لصالح صندوق احتياطي الأجيال القادمة.

وذكر أن من ضمن الاقتراحات التي تقدم بها صرف راتب أساسي وعلاوة اجتماعية للمتقدمين بطلب الوظيفة إلى ديوان الخدمة المدنية، في حال عدم حصولهم على الوظيفة المناسبة خلال فترة ستة أشهر، كل حسب شهادته، بالإضافة إلى تسجيله في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.

“القبس”:

تحرُّك لكشف حقيقة كويتي ادعى اعتناقه اليهودية

سارعت الجهات المعنية بالتحرك لمعرفة حقيقة كويتي ادعى اعتناقه اليهودية، وظهر في مقطع فيديو عبر مواقع التواصل يؤكد خلاله أنه ارتد عن الإسلام وأصبح يهودياً عن قناعة، وأنه يعيش حالياً في “إسرائيل” بعد أن اندمج مع أهلها وأتقن اللغة العبرية.

وكشفت مصادر “القبس” عن تنسيق مكثف بين أجهزة الدولة المعنية للتحقق من هذا الشخص، لافتة إلى أن وزارة الخارجية تنسق مع بعض السفارات الكويتية في الخارج، للتحقق من صحة هذا الفيديو، إضافة إلى التأكد من جنسيته.

وأوضحت المصادر أنه في حال الـتأكد مما تضمنه الفيديو ودخول المواطن إلى الأراضي الإسرائيلية ستجري معاقبته وسيعتبر ما قام به جريمة.

حوادث وبلاغات.. والمستشفيات استقبلت 74 حالة

سببت حال الطقس التي شهدتها البلاد أمس في نقل 74 حالة مرضية إلى المستشفيات العامة، وتعاملت إدارة الطوارئ الطبية مع 106 بلاغات خلال 12 ساعة، 21 منها تتعلق بإصابات في حوادث مرورية بسبب السرعة وعدم الانتباه.

“الجريدة”:

خطة حكومية لتعيين 10 آلاف مواطن بالقطاع الخاص

كشفت وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية وزيرة المالية بالوكالة مريم العقيل أن عدد المواطنين المستهدف تعيينهم في القطاع الخاص خلال العامين المقبلين يبلغ 10 آلاف مواطن، مبينة أن قراراً بهذا الصدد سيصدر بداية العام الجديد.

الجارالله: لا ضياع للقضية الفلسطينية وموقفنا واضح من التطبيع

“القدس العربي”:

حكومة «الوفاق» ترد على السيسي: لا نقبل تهديداً يمسّ سيادتنا

شددت الحكومة الليبية، الإثنين، على رفضها لأي تهديد يمس السيادة الوطنية، داعية السلطات المصرية إلى ممارسة «دور إيجابي» يعكس عمق العلاقات التاريخية بين البلدين الشقيقين، فيما أعلنت خمس مدن ليبية «النفير العام» دفاعاً عن طرابلس، وأقرّت لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان التركي المعاهدة الأمنية – العسكرية مع ليبيا، وهو ما يعتبر تمهيدا لإمكانية دعم حكومة الوفاق عسكريا.

جاء ذلك في بيان صادر عن المجلس الرئاسي لحكومة «الوفاق الوطني» الليبية، أعرب فيه عن استغرابه الشديد من تصريحات أدلى بها الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي اتهم فيها حكومة الوفاق بأنها “مسلوبة الإرادة” و”أسيرة المليشيات الإرهابية”.

موقع بريطاني: السودان تعهد لأمريكا بإغلاق مكاتب «حماس» و«حزب الله»

تعهدت السلطات السودانية للولايات المتحدة الأمريكية بإغلاق مكاتب حركة «حماس» و«حزب الله» اللبناني، وذلك خلال زيارة رئيس الحكومة الانتقالية عبدالله حمدوك الأخيرة إلى واشنطن، وفق ما قال موقع « ميدل إيست آي» البريطاني.

جريدة “الشرق الأوسط”:

اتّساع الاحتجاجات ضد قانون الجنسية «التمييزي» في الهند

اتّسعت الاحتجاجات في أرجاء الهند، أمس، مع تنامي الغضب ضد قانون حول الجنسية الذي اعتبره كثيرون تمييزياً بحق المسلمين، بعد مقتل 6 متظاهرين في شمال شرقي البلاد وإصابة نحو 200 آخرين بجروح في نيودلهي وحدها.

ويسمح القانون الجديد الذي أقرّه البرلمان للحكومة الهندية بمنح الجنسية لملايين المهاجرين غير المسلمين من ثلاث دول مجاورة.

لكن معارضين يقولون: إنّ القانون جزء من برنامج رئيس الوزراء الهندي القومي الهندوسي ناريندرا مودي، لتهميش المسلمين في الهند البالغ عددهم نحو 200 مليون نسمة، كما ذكرت “وكالة الصحافة الفرنسية”.

اتهامات للأمن العراقي بـ«التعاون» مع مرتكبي «مجزرة الخلاني»

اتهمت منظمة «هيومن رايتس ووتش» الحقوقية الدولية، أمس، قوات الأمن العراقية بـ«التعاون» مع مسلحين مجهولين قتلوا وأصابوا عشرات المحتجين في ساحة الخلاني ببغداد في 6 ديسمبر الحالي.

وقالت المنظمة، في تقرير لها، أمس: إنه خلال الهجوم تم قطع الكهرباء عن المنطقة؛ مما جعل من المتعذر على المحتجين التعرف على المهاجمين أو اللجوء إلى مكان آمن.

Exit mobile version