جولة الصحافة ليوم الأربعاء 4 ديسمبر 2019م

أوردت الصحف المحلية والدولية الصادرة اليوم عدداً من العناوين على رأسها تحقيق في 100 شهادة مزورة جديدة، ضبط شبكة نصب دولية تستغل أسماء بنوك محلية، «حزب الله» يدخل على خط خلافة عبد المهدي.

“الأنباء”:

النيابة تحقق في 100 شهادة مزوّرة جديدة

علمت «الأنباء» أن قطاع الأمن الجنائي انتهى من التحقيقات التي أجريت على مدار الأسابيع الثلاثة الماضية مع نحو 100 مواطن ومواطنة ورفعت تحقيقاتها إلى النيابة العامة، التي استدعت المتورطين الذين كانوا بصدد تقديم شهادات جامعية مزورة إلى جهات عملهم، وبموجب هذه الشهادات كان من المقرر أن يتحصلوا على امتيازات مالية متعددة.

الحويلة يطالب بإلحاق خريجي دور القرآن بـ «الجامعة»

طالب النائب محمد الحويلة في اقتراح بأن يتم التحاق خريجي دور القرآن الكريم بجامعة الكويت (كلية الشريعة والدراسات الإسلامية) الحاصلين على الثانوية العامة بتقدير يؤهله للالتحاق بالجامعة دون النظر إلى سنة تخرجهم واجتياز اختبار القدرات لتمكينهم من إكمال دراستهم الجامعية.

«الأشغال»: اكتمال إصلاح الطرق المتضررة نهاية العام.. والصيانة تستمر لأكثر من 5 سنوات

“الراي”:

الإحلال يشمل 500 وظيفة في «التربية»

حدّد ديوان الخدمة المدنية 500 درجة وظيفية في وزارة التربية سيشملها الإحلال للسنة المالية 2019 – 2020، وتضم بعض أعضاء الهيئة التعليمية غير الكويتيين وعدداً محدوداً من المهندسين والمحاسبين والقانونيين، إضافة إلى بعض الباحثين في قطاع الخدمة النفسية والاجتماعية.

وأوضح مصدر تربوي أن الديوان «حدّد عدد الوظائف التي ستُجمّد (سيطولها الإحلال) لغير الكويتيين من دون أن يحدد نوعيتها»، مؤكداً أن «الدرجات المشار إليها لن تشمل منفذات الخدمة اللاتي يعملن على عقود الوزارة ويفوق عددهن الـ600 تقريباً».

هيبة «الداخلية» بسطت القانون في جليب الشيوخ

آتت القوة التي استخدمتها اللجنة المشتركة لمتابعة أوضاع منطقة جليب الشيوخ أُكلها في فرض القانون على كل من يخالفه، وخصوصاً مع تواجد وزارة الداخلية، فأثمرت كسب الجولة الأولى من الرهان، حيث تغير واقع الحال في المنطقة بشكل ملحوظ، بعد مضي 13 يوماً فقط على انطلاق أول حملة تفتيشية موسعة للجنة المشتركة في 20 نوفمبر الماضي.

وشكل حضور وزارة الداخلية بقيادة وكيل الوزارة الفريق عصام النهام، قوة حقيقية مساندة لبلدية الكويت، وخصوصاً مع إعلان اللجنة عن استمرار تلك الحملات بتواجد أمني مساند، استكمالاً لإجراءات قطع التيار الكهربائي عن المحال التجارية المخالفة، والعقارات التي حولت أدوارها الأرضية إلى محلات تجارية من دون وجه حق.

الكويت الرابعة خليجياً بـ«الأونكتاد» للتجارة الإلكترونية

احتلّت الكويت المرتبة الرابعة خليجياً، والـ55 عالمياً من أصل 152 دولة، في مؤشر التجارة الإلكترونية بين المؤسسات التجارية والمستهلكين، الصادر عن منظمة مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد).

ويستند المؤشر على قياس استعداد الاقتصاد لدعم التسوق عبر الإنترنت من خلال عدد من المتغيرات، منها استخدام الأفراد للإنترنت، وملكية حساب في مؤسسة مالية أو لدى مزود خدمات مالية للهواتف المحمولة، بالإضافة إلى الموثوقية، ووجود خوادم إنترنت آمنة.

«الصحة»: مستشفى جديد في السجن المركزي بسعة 128 سريراً

“القبس”:

إنهاء خدمات الـ560 خبيراً

علمت “القبس” أن هناك توجهاً لإنهاء خدمات 560 خبيراً في وزارة العدل، وهم الذين شملهم حكم محكمة التمييز الصادر الأسبوع الماضي.

وأكدت مصادر متابعة أن إنهاء الخدمات قد ينفذ مع نهاية شهر ديسمبر الحالي، وذلك من دون مستحقات ومكافآت نهاية خدمة عن الفترة التي أمضوها في وزارة العدل.

ضبط شبكة نصب دولية تستغل أسماء بنوك محلية

أوقع رجال الإدارة العامة للمباحث الجنائية بمقيمَين آسيويين ضالعَين في شبكة نصب دولية منتشرة في دول خليجية عدة، تستغل أسماء بنوك محلية، وتتصل بالمواطنين والمقيمين عبر التطبيقات الحديثة للهواتف، لتُوهمهم بربح جوائز مالية كبيرة، ومن ثم تخترق حساباتهم البنكية، وتسحب أموالهم.

لا حكومة قبل قمة الرياض

تتواصل مشاورات التشكيل الحكومي، التي يجريها رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ صباح الخالد على نطاق واسع وعلمت “القبس” أن الخالد يدرس فعلياً استبعاد بعض الوجوه الحالية من وزراء تصريف العاجل من الأمور، لمعرفته المسبقة بمكامن الضعف لدى بعضهم، واستبعد مصدر حكومي رفيع، الإعلان عن التشكيل الحكومي قبل انعقاد مؤتمر قمة الرياض، المقرر 10 ديسمبر الجاري، سيما في ظل هذه المعطيات المتأنية التي تحيط بأجواء مشاورات التشكيل.

اعتماد جامعات نمساوية يلتحق بها طلبة كويتيون

“الجريدة”:

«المركزي» يحظر فتح حسابات لأفرع «الخيرية»

طلب البنك المركزي من البنوك حظر التعامل مع اللجان والأفرع التابعة للجمعيات الخيرية الكويتية، وعدم فتح حسابات مصرفية لها؛ لأنها لا تتمتع بأي شخصية اعتبارية أو منفصلة.

وعلمت «الجريدة»، من مصادرها، أن قرار «المركزي» جاء بناء على شكوى قدمتها إليه وزارة الشؤون أكدت فيها أنها لاحظت أخيراً خلال التدقيق على البيانات المالية لبعض الجمعيات المشهرة وجود حسابات مصرفية تابعة للجان الخيرية المنبثقة عن تلك الجمعيات.

«الرحمة» تفتتح مسجداً في الجبل الأسود

الكويت تحتفل بيوم التطوع العالمي غداً

“القدس العربي”:

معركة ثلاثية بين واشنطن وباريس وأنقرة تهيمن على قمة حلف الأطلسي

شنّ الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، أمس الثلاثاء، هجوماً لاذعاً على نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون لانتقاده إستراتيجية حلف شمال الأطلسي (الناتو)، واصفاً إياه بأنه «ميت دماغياً»، في حين آثر ماكرون توجيه نيرانه باتجاه تركيا. وخيمت هذه المعركة الثلاثية على القمة التي تعقد في لندن بمناسبة الذكرى السبعين لتأسيس الحلف، وتهدد بعرقلة الجهود لإظهار الوحدة في مواجهة روسيا والصين.

في أول قرار من نوعه.. “إسرائيل” تلاحق نشطاء فلسطينيين وعرباً في الخارج وتفرض عليهم عقوبات

صادق وزير الأمن الإسرائيلي الجديد اليميني المتطرف نفتالي بينيت، على قرار يقضي بملاحقة عدد من الفلسطينيين والعرب الذين ينشطون من أجل القضية الفلسطينية، اقتصادياً، بحجة دعمهم للمقاومة، ويعتبر هذا القرار الأول من نوعه من ضمن القرارات التي تصدرها “إسرائيل” ضد نشطاء المقاومة حول العالم.

وذكرت القناة “12” الإسرائيلية، أمس الثلاثاء، أنه بموجب هذا القرار ستجري محاصرة عدد من النشطاء الذين يزعم الاحتلال أنهم يعملون في المقاومة حول العالم، وسيمنعهم من استخدام ممتلكاتهم في فلسطين ودول العالم.

جريدة “الشرق الأوسط”:

مصر تتحرك أممياً لمواجهة «اتفاقات السراج وأردوغان»

باشرت مصر تحركاً أممياً لمواجهة مذكرتي التفاهم الموقعتين بين رئيس حكومة الوفاق الليبية فايز السراج، والرئيس التركي رجب طيب إردوغان.

فقد جدد وزير الخارجية المصري سامح شكري، أمس، انتقاد بلاده للمذكرتين، مشيراً إلى أنه فضلاً عن «عدم امتلاك السراج الصلاحيات اللازمة» للتوقيع، فإن المذكرتين «من شأنهما تعميق الخلاف بين الليبيين، ومن ثم تعطيل العملية السياسية، في وقت بدأ يتشكل توافق دولي حول كيفية مساعدة الإخوة الليبيين على الخروج من الأزمة الحالية».

«حزب الله» يدخل على خط خلافة عبد المهدي

دخل «حزب الله» اللبناني على خط محاولات الدفع بترشيح شخصية عراقية تخلف رئيس الوزراء المستقيل عادل عبدالمهدي.

وكشف مصدر عراقي مقرب من دوائر القرار في بغداد، أن قاسم سليماني، ومسؤول ملف العراق في «حزب الله» اللبناني محمد كوثراني، يحاولان تمرير مرشح لخلافة رئيس الوزراء المستقيل عادل عبدالمهدي.

وأضاف المصدر الذي نقلت تصريحاته “وكالة الصحافة الفرنسية” أن سليماني «موجود في بغداد للدفع باتجاه ترشيح إحدى الشخصيات لخلافة عبد المهدي»، وأن «كوثراني يؤدي أيضاً دوراً كبيراً في مسألة إقناع القوى السياسية من شيعة وسُنة في هذا الاتجاه».

Exit mobile version