جولة الصحافة ليوم الثلاثاء 3 ديسمبر 2019م

أوردت الصحف المحلية والدولية الصادرة اليوم عدداً من العناوين على رأسها آلاف المواطنين خسروا 3 مليارات دينار من “النصب العقاري”، اقتراح بقانون لإنشاء صندوق لمتضرّري “النصب العقاري”، “الأزرق” يودع خليجي 24، مجزرة جديدة بإدلب ضحيتها 15 مدنياً.

“الأنباء”:

الشاهين: 20 ألفاً خسروا 3 مليارات في «النصب العقاري».. وعلى الدولة تعويضهم

قال النائب أسامة الشاهين: إن عدد المتضررين من عمليات النصب العقاري تجاوز 20 ألف مواطن ومواطنة بإجمالي مبالغ تجاوزت 3 مليارات دينار، مطالباً بتعويضهم لرفع المعاناة الكبيرة عن أسرهم بسبب الخسائر الفادحة التي تكبدوها.

وأضاف الشاهين في تصريح بالمركز الإعلامي لمجلس الأمة أنه وعدداً من النواب تقدموا باقتراح بقانون بصفة الاستعجال ليكون الحل الحاسم والحازم لهذه القضية من خلال إنشاء صندوق لتعويض المتضررين.

وأشار إلى أنه قدم الاقتراح بالتعاون مع التجمع الخاص بهؤلاء الضحايا الذين قدموا له مسودة أولية وتم عرضها على النواب د. عادل الدمخي، وصالح عاشور، وعبدالله فهاد، وخالد العتيبي الذين تبنوا الاقتراح وقدموه معه.

الجارالله: مؤشرات إيجابية لطي صفحة الخلاف الخليجي

«الداخلية» تلقت 4000 شكوى جرائم إلكترونية في 2019

«النجاة»: 1566 مستفيداً من مصرف «العشيات» داخل الكويت خلال الأشهر الثلاثة الماضية

“الراي”:

«صندوق الحرس».. أزمة جديدة

فتح التقرير الفني للجنة الميزانيات والحساب الختامي البرلمانية، بشأن الحساب الختامي للحرس الوطني، باب النقاش بشأن عدد من العقود العسكرية والإنشائية والمناقلات المالية بين بنود الميزانية، واستدعى الحديث عن «صندوق الحرس».. قانونياً ورقابياً.

وتطرق التقرير، بناء على التبويب الجديد للميزانية العامة للدولة وللجهات الحكومية، والذي حصلت «الراي» على نسخة منه، إلى صندوق «للضمان الاجتماعي» للحرس الوطني يتم تمويله من خصومات رواتب أفراد الحرس، نتيجة توقيع عقوبات انضباطية عليهم و60% من أرباح جمعية الحرس التي تودع فيه.

وبين التقرير أن المبالغ المودعة في الصندوق بلغت فقط في آخر ثلاث سنوات مالية، التي اتضحت نتيجة التبويب الجديد للميزانية، 9 ملايين دينار، فيما لا تزال المبالغ المودعة به قبل هذه الفترة غير معلومة.

لا تصعيد من «الخبراء» ولا حل للأزمة قبل 3 أشهر

أكد مصدر مطلع في الإدارة العامة للخبراء عدم وجود أي نية للتصعيد سواء بالإضراب عن العمل أو الاعتصام أو الخروج للشارع، للاعتراض على حكم محكمة التمييز الذي ألغى تعيين 560 خبيراً لوجود مخالفات إدارية شابت تعيينهم.

وأوضح المصدر أن هذا التوجه جاء بعدما لمست نقابة الخبراء تجاوباً من المسؤولين المعنيين، الذين التقتهم خلال اليومين الماضيين، بهدف إيجاد الحلول المناسبة لتنفيذ الحكم بما يحفظ حقوق الخبراء الذين تم تعيينهم بشكل صحيح ومستوفي الشروط.

وأكد أن «الخبراء المعنيين بالحكم ما زالوا على رأس عملهم ويداومون رسمياً ورواتبهم سارية»، موضحاً أن «الإجراء الذي اتخذ بحقهم يقتصر فقط على عدم تسليمهم قضايا جديدة ونقل القضايا المسؤولين عنها إلى زملائهم غير المشمولين بالحكم، ريثما يتم حسم آلية تطبيق الحكم المتوقع أن يستغرق ثلاثة أشهر على الأقل».

إعفاء الكويتيين و«البدون» من تأشيرة دخول كازاخستان

«التمييز»: حبس حسين المعتوق وسكرتيره 5 سنوات للتخابر مع إيران

“القبس”:

عمال: دفعنا 70 ألف دينار لقاء إقامات وهمية

تجددت الاحتجاجات العمالية، أمس، وشهد أحد أبراج العاصمة تجمع عشرات العمال التابعين لشركة توصيل طلبات، احتجاجاً على عدم التزام من استقدمهم ببنود التعاقد وهضم حقوقهم.

وقال العاملون لـ”القبس”: إنهم نفذوا إضرابهم داخل الشركة بعد أن ضاقت بهم السبل، وتبين أن ممثلي الشركة نصبوا عليهم وتاجروا بهم من خلال الحصول على مبالغ مالية وصلت إلى أكثر من ألف دينار لكل منهم لقاء دخولهم إلى البلاد للعمل في مهنة سائق سيارات خفيفة وقائدي دراجات، لكنهم وصلوا البلاد منذ 9 أشهر ولم تُعمل الإقامات لهم وتُركوا في الشارع.

بريد الكويت خارج نطاق الخدمة.. مجدَّداً!

«بريد الكويت خارج النطاق مجدداً» هذا مجمل ما حدث أمس، حيث أصيبت الحركة البريدية في البلاد بالشلل التام، جراء توقف إحدى الشركات المتعاقدة مع قطاع البريد في وزارة المواصلات عن العمل بسبب انتهاء مدة عقدها مع الوزارة وكذلك وجود مطالبات مالية.

واشتكى عدد من المواطنين والمقيمين لـ”القبس” خلال جولتها على عدد من مراكز البريد أمس من عدم قدرتهم على إرسال بعائثهم وطرودهم البريدية بسبب عدم وجود مركبات لنقل البريد، حيث اكتفى بعض الموظفين بالقول: «لا نستطيع إرسال الطرود.. البريد واقف!».

الكويتيون الأعلى خليجياً في تعدُّد الزوجات

“الأزرق” يودع خليجي 24 بعد خسارته أمام البحرين

“القدس العربي”:

سورية: النظام يرتكب مجزرة جديدة في إدلب تقتل 15 مدنياً

ارتكبت مقاتلات النظام السوري الحربية مجزرة في مدينة معرة النعمان في ريف إدلب الجنوبي، أمس، بعد استهداف السوق الشعبي للمدينة بموجتين من الصواريخ الشديدة الانفجار.

مطالبات برلمانية باختيار شخصية غير شيعية خلفاً لعبدالمهدي

دعت كتلة «تحالف القوى» النيابية، أمس الإثنين، الجهات التي «تدّعي رفضها للمحاصصة» إلى ترشيح شخصية «من مكون آخر غير الشيعي» لرئاسة الوزراء، في حال أرادت تلك الجهات «تطبيق شعاراتها»، معتبرة تلك الخطوة «رسالة حقيقية لتجاوز الطائفية».

جريدة “الشرق الأوسط”:

طهران تصر على تصدير النفط رغم الضغوط الأمريكية

أصرت طهران، أمس، على مواصلة تصدير النفط بـ«أساليب مختلفة»، رغم الضغوط الأمريكية التي منعت «دولاً صديقة» من شراء النفط الإيراني، وقال نائب الرئيس الإيراني إسحاق جهانغيري: إن «إنهاء الإعفاءات الأمريكية كان يهدف إلى انهيار النظام وسيادة الأراضي الإيرانية».

وقال جهانغيري: إن الانسحاب الأمريكي من الاتفاق النووي «فرض ضغوطاً كبيرة وغير مسبوقة على الشعب والنظام في إيران»، متهماً الإدارة الأمريكية بأنها أعلنت أن «الضغوط الجديدة ستؤدي إلى أوجاع كبيرة للمجتمع الإيراني»، مضيفاً أنهم «تحدثوا صراحة عن بداية حرب اقتصادية كبيرة على الشعب والحكومة».

بن علوي يدعو من طهران إلى مؤتمر إقليمي يبحث أمن الخليج

أكد يوسف بن علوي، وزير الشؤون الخارجية العماني، أن الأمن والأوضاع الإقليمية في منطقة الخليج تستلزم الحوار بين كل دول المنطقة وتحقيق مزيد من التفاهم.

ونقلت وسائل إعلام إيرانية عن الوزير العماني قوله بعد لقائه مسؤولين إيرانيين في طهران أمس: «عقد مؤتمر شامل في هذا المجال (الأمن في الخليج) وبمشاركة جميع الدول المعنية، يمكن أن يكون مفيداً، وقد التقى بن علوي، في طهران أمس، نظيره الإيراني محمد جواد ظريف، وأمين المجلس الأعلى للأمن القومي علي شمخاني.

وفي أعقاب لقائه شمخاني، قال بن علوي، أمس الإثنين: إن «تحقيق الأمن المستدام بالخليج يستدعي التفاهم، وإزالة سوء الفهم بين» دوله، مؤكداً استعداد بلاده لـ«توظيف كافة قدراتها لإزالة التوترات في المنطقة وإطلاق حوار بناء بين الدول».

Exit mobile version