جولة الصحافة ليوم الخميس 21 نوفمبر 2019م

أوردت الصحف المحلية والدولية الصادرة اليوم الخميس عدداً من العناوين على رأسها بدء مشاورات تشكيل الحكومة، مراجعة شاملة للرواتب، اعتقال 20 ألفاً وانشقاق عناصر أمن في إيران.

“الأنباء”:

مشاورات تشكيل الحكومة بدأت.. و5 وزراء جدد على الأقل

قالت مصادر ثقة في تصريحات خاصة لـ «الأنباء»: إن مشاورات تشكيل الحكومة الجديدة بدأت على قدم وساق بهدف سرعة الإعلان، وكشفت المصادر عن أن الحكومة الجديدة ستضم 5 وزراء جدد على الأقل منهم 3 شيوخ لوزارات الدفاع والداخلية والخارجية.

وعن الاسم المرشح لوزارة الدفاع، أجابت المصادر: حتى الآن المناقشات مستمرة حول بعض الأسماء والأقرب لها هو الشيخ عبدالله نواف الأحمد الذي إذا تم التوافق حوله فسيكون النائب الأول لرئيس الوزراء الذي عادة ما يكون من نصيب الأكبر سناً، ولذا فالباب يظل مفتوحاً حتى إنجاز التشكيل.

وعن الاسم المرشح لوزارة الخارجية، أجابت المصادر: ضمن الأسماء المرشحة الشيخ أحمد ناصر المحمد، والشيخ حمد جابر العلي، وعن وزارة الداخلية تداولت المعلومات اسم الشيخ ثامر علي صباح السالم.

الدمخي والشاهين: العفو الشامل والقروض والإسكان قضايا ضرورية

بعد 13 عاما قضاها في سجون أمريكا.. ياسر الحربي يعود للكويت

الأزرق يغادر إلى الدوحة الأحد للمشاركة في «خليجي 24»

الجبري في افتتاح معرض الكويت الدولي الـ44: معرض الكتاب وسيلة أساسية لنشر الثقافة والإبداع الفكري

“الراي”:

مسح جوي للمخيمات بـالـ«درون»

كشف مصدر مسؤول في بلدية الكويت عن التوجه نحو استخدام طائرات «الدرون» لرصد المخيمات المخالفة، على أن يتم تسييرها بمجرد الحصول على موافقة وزارة الداخلية، مؤكداً أن «عملية المسح ستشمل المواقع البرية كافة».

بيع الخدم في مواقع التواصل.. تحت المراقبة

أكد المشاركون في ندوة معهد الدراسات القضائية والقانونية تحت عنوان «قانون مكافحة الاتجار بالأشخاص وتهريب المهاجرين وفق القانون رقم (91) لسنة 2013»، أن الإتجار بالأشخاص وتهريب المهاجرين، من الجرائم المنظمة، وأعلنوا أن عمليات بيع الخدم في وسائل التواصل الاجتماعي تحت المراقبة، حيث اعتبرته المنظمات الدولية نوعاً من الإتجار بالبشر، وكشف بعضهم عن أغرب القضايا المتمثلة بامتناع كفيل عن دفع رواتب خادمته على مدى عشر سنوات، إلى أن تمت تسوية موضوعها وصرف جميع رواتبها.

الكويت الأخيرة خليجياً بمؤشر المعرفة العالمي

تراجعت الكويت 12 مرتبة ضمن مؤشر «المعرفة العالمي»، لتحتل المركز الأخير خليجياً و62 من أصل 136 دولة وبواقع 47 نقطة.

ويصدر مؤشر «المعرفة العالمي» برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، بالتعاون مع مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة.

وتضمّن المؤشر 7 قطاعات شملت قياس مستوى التعليم قبل الجامعي، والتعليم التقني والتدريب المهني، إضافة إلى التعليم العالي، والبحث والتطوير، والابتكار وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، علاوة على قطاع الاقتصاد، والبيئات التمكينية.

«الميزانيات»: 23 مليار دينار عجوزات سُدّدت من الاحتياطي العام.

“القبس”:

مراجعة شاملة للرواتب الحكومية!

دعت لجنة الميزانيات والحساب الختامي إلى دراسة شاملة للرواتب لمعالجة التسرب الوظيفي في الجهات الحكومية، مشيرة إلى أن ضعف الأجهزة المالية وعدم استدامة الموظفين أهم التحديات، التي واجهت الحساب الختامي للسنة المالية 2018/ 2019.

خلاف دستوري بشأن حكومة تصريف العاجل

في مقابل تأكيد مصدر وزاري أن وزراء حكومة تصريف العاجل مستمرون في مباشرة عملهم في مكاتبهم، مستندين إلى مرسوم تشكيلهم السابق، طرح متابعون أسئلة من قبيل: من يرأس حكومة تصريف العاجل من الأمور؟ ولمن يرجع وزراؤها في استشراف مهام وتنفيذ مسؤولياتهم في جهاتهم؟

يؤكد الخبير الدستوري د. محمد الفيلي أن الكويت لديها رئيسان للوزراء في هذه اللحظة، الأول هو سمو الشيخ جابر المبارك المكلف بتصريف العاجل من الأمور، والآخر هو سمو الشيخ صباح الخالد، رئيس مجلس الوزراء المكلف بتشكيل وزارته، موضحاً أن الخالد لا يمكن له أن يمارس اختصاصات رئيس مجلس وزراء لأنه ليس لديه وزراء.

أما الخبير الدستوري د. محمد المقاطع فله رأي مختلف، حيث أكد أننا أمام رئيس وزراء واحد حالياً فقط وهو الشيخ صباح الخالد، أما بالنسبة لرئيس وزراء تصريف العاجل من الأمور وهو الشيخ جابر المبارك فقد انتهى دوره بعد تكليف الخالد مباشرة.

أول محطة لشحن السيارات الكهربائية انطلقت

دشنت جمعية المهندسين الكويتية أول محطة لشحن السيارات الكهربائية الصديقة للبيئة داخل مواقف مبناها في منطقة بنيد القار.

واعتبر رئيس الجمعية فيصل العتل، في تصريح لـ”القبس”، أن هذا الإنجاز يُحسب للجمعية، موضحاً أن هذه المحطة يمكن أن تشحن سيارتين في وقت واحد، والهدف منها حالياً توعية الجمهور واطلاع الجهات المعنية على هذه التقنية المستخدمة ميدانياً.

وأشار العتل إلى أن هذه المحطة توفر كل متطلبات الأمن والسلامة والمواصفات القياسية العالمية، وستقوم الجمعية بشحن سيارات الراغبين في المرحلة الأولى دون مقابل، مضيفا أن مدة شحن السيارة الواحدة قد تستغرق نحو ساعة، وهذا يعتمد على نوع السيارة وسعة حجم البطاريات.

الشعلة: «المترو» و«المناطق التراثية» أبرز مشاريع تطوير العاصمة

مسؤول أمني: خادمة ظلت 10 سنوات بلا راتب

“الجريدة”:

إيران: 20 ألف معتقل وانشقاق عناصر أمن وأسلحة مفقودة

ذكر تقرير أمني أن عدداً من عناصر الشرطة والباسيج في المحافظات انضموا إلى المحتجين، وقاموا بالانسحاب من مخافر الشرطة وقواعد الباسيج وسلموها للمحتجين، الأمر الذي أدى إلى حصول المحتجين على أسلحة بعض المخافر مثل منطقة تشاردانغه في إسلامشهر وشيراز والأهواز، واضطر عناصر الحرس الثوري للدخول في حرب ميدانية مع المعترضين لاستعادة هذه المواقع، موضحاً أن هناك أسلحة ما زالت مفقودة.

وبحسب المصدر، كان عدد المحتجين يزيد على 200 ألف شخص، وتم اعتقال حوالي 20 ألفاً، وهناك نحو أربعة آلاف جريح وأكثر من 160 قتيلاً.

دينار لتصديق «المرضية» من «الأهلي» لموظفي الحكومة

تتجه وزارة الصحة لفرض رسم دينار واحد لتصديق الشهادة المرضية الصادرة من مستشفيات ومستوصفات القطاع الأهلي للعاملين بالقطاع الحكومي.

وكشفت مصادر وزارة الصحة لـ«الجريدة» أن الوزارة تعمل بالتنسيق مع ديوان الخدمة المدنية لتجهيز تعميم للجهات الحكومية بعدم اعتماد مرضية موظفي الجهات الحكومية التي لم تصدّق من المجلس الطبي بوزارة الصحة واعتبار اليوم غياباً.

المويزري: سنواجه الخالد إذا كانت مواقفه ضد الكويتيين

“القدس العربي”:

غارات إسرائيلية تخلّف عشرات القتلى والجرحى في دمشق

ارتفعت حصيلة الخسائر البشرية جراء الضربات الإسرائيلية على العاصمة دمشق وريفها، إلى 24 شخصاً، بينهم 5 من قوات النظام و3 مدنيين، بينما تعود البقية للمليشيات المرتبطة عقائدياً ومالياً بإيران، وعلى رأسها «فيلق القدس»، وغالبيتهم من جنسيات غير سورية، حسب المرصد السوري لحقوق الإنسان، الذي أكد أيضاً أن الصواريخ الإسرائيلية استهدفت مستودعات للأسلحة والذخيرة ومعسكراً وبطاريات صواريخ أرض – جو ومواقع أخرى، وذلك في الكسوة ومنطقة سعسع ومطار المزة العسكري وجديدة عرطوز وضاحية قدسيا ومحيط صحنايا جنوباً وجنوب غرب العاصمة دمشق.

لوكسمبورج تدعو الاتحاد الأوروبي للاعتراف بدولة فلسطين

ذكر وزير خارجية لوكسمبورج جان أسلبورن، أمس الأربعاء، أن على الاتحاد الأوروبي الاعتراف بدولة فلسطينية بعدما عبرت الولايات المتحدة عن دعمها للمستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة.

وقال أسلبورن لـ”رويترز”: الاعتراف بفلسطين دولة ليس معروفاً ولا تفويضاً مفتوحاً، وإنما اعتراف بحق الشعب الفلسطيني في دولته ليس المقصود منه مناهضة “إسرائيل”، لكنه إجراء يستهدف تمهيد الطريق لحل الدولتين.

جريدة “الشرق الأوسط”:

خادم الحرمين: لا ننشد الحرب وعلى إيران وقف التخريب

قال الملك سلمان: إن السعودية «لا تنشد الحرب، لأن يدها التي كانت دوماً ممدودة للسلام أسمى من أن تلحق الضرر بأحد، إلا أنها على أهبة الاستعداد للدفاع عن شعبها بكل حزم ضد أي عدوان»، وتابع أن المملكة «تأمل أن يختار النظام الإيراني جانب الحكمة، وأن يدرك أنْ لا سبيل له لتجاوز الموقف الدولي الرافض لممارساته إلا بترك فكره التوسعي والتخريبي الذي ألحق الضرر بشعبه قبل غيره من الشعوب وبفتح صفحة جديدة مع دول المنطقة والعالم».

طهران تعلن الانتصار على «المؤامرات» وسط موجة اعتقالات

بعد مظاهرات عنيفة، قال الرئيس حسن روحاني: إن الشعب «لم يسمح للعدو بتمرير مؤامراته»، فیما أعلن «الحرس الثوري» الإيراني عن استمرار الاعتقالات في عدة محافظات إيرانية، بعد احتجاجات هزّت البلاد منذ رفع أسعار البنزين، الأسبوع الماضي، وأشارت تقارير إلى سقوط عشرات القتلى فيها.

Exit mobile version