جولة الصحافة ليوم الأربعاء 20 نوفمبر 2019م

أوردت الصحف المحلية والدولية الصادرة اليوم الأربعاء عدداً من العناوين على رأسها سمو الأمير يوجه الخالد بمحاربة الفساد والمفسدين، الكويت تؤكد عدم شرعية المستوطنات على الأراضي المحتلة، وإيران تهدد بإعدام قادة الاحتجاجات.

“الأنباء”:

الأمير للخالد: ثوبك نظيف فحارب الفساد

أمام صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد وبحضور سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد في دار سلوى، أدى سمو الشيخ صباح الخالد اليمين بمناسبة تعيينه رئيساً لمجلس الوزراء، وبعد أداء اليمين، قال صاحب السمو: بارك الله فيك يا بوخالد، يعني أنت حملناك المسؤولية.. مسؤولية كبيرة والله يساعدك عليها ويساعدك إن شاء الله، أنت ثوبك نظيف فحارب الفساد وحارب المفسدين ولا تخلِّ أحداً يقول شيئاً غير صالح، وربنا إن شاء الله يوفقك لصالح البلد ولصالح البلاد والعباد.

نواب: نقف صفاً واحداً خلف سمو الأمير للحفاظ على الوحدة الوطنية وتماسك المجتمع وتجاوز الأزمات

أكد نواب ضرورة الوقوف صفاً واحداً خلف صاحب السمو الأمير ووقف التناحر والمشاحنات عبر وسائل التواصل الاجتماعي للبحث عن انتصارات وتسجيل مواقف على حساب الوطن.

وقال نواب في تعليقهم على كلمة سمو الأمير: “سمعاً وطاعة يا سمو الأمير”.

ودعوا إلى اتخاذ كلمة سموه نبراساً للكويتيين لأنه جسد بكلماته أسس الوحدة الوطنية ورسم طريقاً لتجاوز الأزمات.

توقعات حول التشكيل الجديد

توقعت مصادر عودة أغلب الوزراء الحاليين، مشيرة إلى أن تكليفهم بتصريف العاجل من الأمور ما زال سارياً حتى صدور مرسوم تشكيل الحكومة الجديدة، ويتم البحث خلال الأيام الأربعة القادمة عن وزراء للخارجية والداخلية والدفاع والأشغال والإسكان والمالية.

نواب: الإصلاح السياسي ومحاربة الفساد والعفو الشامل رهن التعاون مع الخالد

35 حكومة في تاريخ الكويت السياسي.. وصباح الخالد يشكّل الـ36

تطهير الجليب.. إغلاق 120 محلاً وقطع التيار عن 43 عقاراً

إخلاء سبيل الشيخ المتهم بالإساءة إلى الضابط الراشد في مكالمة هاتفية

3.8 تريليون دولار أصول التمويل الإسلامي بحلول 2023

“الراي”:

الحكومة المرتقبة.. إرثٌ ثقيل

بين تقييم أداء سابق، وتطلعات لوجه جديد، تقف الوزارات بين عهدي وزراء غادروا مع استقالة الحكومة يوم الخميس الماضي، وآخرين ينتظر قدومهم في التشكيل الوزاري المرتقب، ليعبر مسؤولون وموظفون عن الأمل في أن يحمل حقيبة هذه الوزارة أو تلك شخصية ترتقي بالعمل وتستطيع تحريك المياه الراكدة، في ملفات لم تجد لها حظاً في الفترة السابقة من العمل الحكومي.

استقراء ما هو مطلوب من شخصية الوزير الجديد في أغلب الوزارات، والإرث الذي سيحمله من سلفه، سواء كان إرثاً ثقيلاً بملفات لم يستطع الوزير السابق التعاطي معها، وغادر الوزارة من دون أن يترك بصمة، كما حدث في وزارة الأشغال، على سبيل المثال، أو إرث إنجاز سيكون قاعدة انطلاق له نحو مزيد من العطاء والتميز، كما كان الوضع مع حقيبتي الصحة والبلدية

“القبس”:

عُمْر الحكومة وراء اعتذارات التوزير !

110 وزراء في 13 سنة، رقم أرعب كثيراً من الشخصيات التي عرضت عليها المناصب الوزارية، وأكدت مصادر أنه خلال السنوات الماضية رفض عدد كبير الدخول في أي تشكيل وزاري، علماً بأن العزوف هذه المرة مرتبط بالعمر الزمني القصير مع نهاية دور الانعقاد الأخير لمجلس الأمة الحالي، الذي لن يزيد على سنة، وفي هذه الأثناء ترتفع الأصوات والمزايدات ويستسهل البعض «الطق» بالحكومة من أجل حفنة من الأصوات في الانتخابات.

الكويت تؤكد عدم شرعية المستوطنات “الإسرائيلية

قال نائب وزير الخارجية خالد الجارالله، أمس: إن الكويت تؤكد عدم قانونية وشرعية المستوطنات “الإسرائيلية”، وتدعو إلى الالتزام بقرارات الشرعية الدولية المتعلِّقة بهذا الشأن، جاء ذلك في تصريح صحفي للجارالله، تعليقاً على تصريحات وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، بخصوص شرعية المستوطنات، ودعا الجارالله إلى الالتزام بالقرارات الدولية «حتى لا يكون هناك إخلال»، مشدداً على أن التحلل من تلك الالتزامات سيقوّض فرص السلام، ويجهض الجهود الهادفة إلى تحقيقه.

“البيئة”: كاميرات مراقبة لعمليات رفع النفايات

“الحرس”: تعزيز التعاون العسكري مع قطر

42.7 مليار دينار سُحبت من الاحتياطي العام في 5 سنوات

“الجريدة”:

البلدية: حلول جذرية لمشكلات «الجليب» خلال 3 أشهر

أكد المدير العام لبلدية الكويت أحمد المنفوحي، وضع حلول جذرية لمشكلات منطقة جليب الشيوخ خلال مدة لا تزيد على 3 أشهر، وإرسالها بعد ذلك إلى مجلس الوزراء للبت فيها.

وقال المنفوحي، في تصريح للصحفيين، أمس، عقب جولة ميدانية قام بها الفريق الحكومي المكلف بحل مشكلة منطقة جليب الشيوخ، بحضور وكيل وزارة الداخلية عصام النهام: إنه بعد انقضاء الأشهر الثلاثة الأولى ستتم دراسة النتائج وتقييمها، ومن ثم وضع خطة لـ 3 أشهر أخرى، لوضع تصور وحل نهائي يقدم لتلك المشاكل.

أمر أميري بمنح الخالد لقب سمو

“أطفال اليمن”.. حملة كويتية لدعم 100 ألف مريض

الكويت تشارك في بازار بماليزيا لدعم اللاجئين

“القدس العربي”:

لبنان: مظاهرات غاضبة تحاصر البرلمان.. ومواجهات عنيفة في ساحة رياض الصلح

شهد اليوم الـ34 للانتفاضة الشعبية عمليات كرّ وفرّ وتدافعاً بين القوى الأمنية التي أغلقت منافذ المجلس النيابي، وبين المتظاهرين الذين حاولوا إزالة الأسلاك الشائكة واقتحام المجلس، فيما جرت مواجهات عنيفة بين «قوات مكافحة الشغب» والمتظاهرين في ساحة رياض الصلح، حسب خبر عاجل لوكالة “الأناضول”، وهو ما أكده متظاهرون على وسائل التواصل الاجتماعي.

إيران: صحيفة تهدد بإعدام قادة الاحتجاجات.. ومنظمة العفو: مقتل 106 متظاهرين على الأقل

لوّحت صحيفة «كيهان» الإيرانية المقربة من المرشد الأعلى علي خامنئي، بإعدام الأشخاص الذين قادوا ممارسات العنف خلال الاحتجاجات الرافضة لرفع أسعار الوقود في البلاد.

وقالت «كيهان»، التي تعد من أبرز صحف البلاد: إن مسؤولي القضاء الإيراني ينظرون في فرض عقوبة الإعدام على الأشخاص الذين قادوا أعمال العنف خلال احتجاجات الوقود.

وتتفاوت الأرقام المنتشرة حول عدد القتلى بشكل كبير، إذ ذكرت وسائل الإعلام الإيرانية أنه وصل إلى 9 أشخاص بينهم ثلاثة عناصر أمن تقول السلطات: إنهم قتلوا بالسلاح الأبيض على يد «مثيري شغب».

في المقابل نقلت وسائل إعلام معارضة، كموقع «مجاهدين» التابع لجماعة «مجاهدي خلق» أن عدد القتلى بات يفوق الـ200، بينما الجرحى أعدادهم بالآلاف.

جريدة “الشرق الأوسط”:

تحرك فلسطيني ورفض دولي ضد «شرعنة» الاستيطان

بدأ الفلسطينيون تحركاً عربياً وإسلامياً وأممياً، لمواجهة إعلان واشنطن أنها باتت تعتبر المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية شرعية، وجاء هذا تزامناً مع توالي الانتقادات العربية والدولية للقرار الأميركي وتحذيرات من أعمال عنف.

إمهال عبدالمهدي 45 يوماً لتنفيذ إصلاحات

أمهلت 12 كتلة سياسية وتحالفاً برلمانياً عراقياً رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، 45 يوماً لتنفيذ إصلاحات تلبّي مطالب المتظاهرين وتحتوي الأزمة الحادة التي تمر بها البلاد.

Exit mobile version