استطلاع ألماني يدعم إخراج تركيا من “الناتو”

أعلن معهد “يو جوف” للاستطلاعات التابع لمجموعة “إكسيل شبرينجر” الإعلامية في ألمانيا أن 58% من بين حوالي 2300 شخص أعلنوا دعمهم إخراج أنقرة من حلف شمال الأطلسي (ناتو).

وعزا المعهد في استطلاعه ارتفاع دعم المطالبة بإخراج تركيا من الحلف إلى الإجراءات العسكرية للجيش التركي بالتعاون مع الجيش الوطني السوري ضد المليشيات الكردية، بينما أعلنت نسبة وصلت إلى 18% تأكيدها ضرورة بقاء تركيا بالحلف.

وأشار المعهد في استطلاعه، أمس الثلاثاء، إلى أن 61% من الذين تم استطلاعهم حول تركيا أيدوا إجراءات عقوبات اقتصادية، بينما وصلت نسبة 69% من أيد وقفاً كاملاً لإرسال معدات عسكرية إلى تركيا.

وجاء الاستطلاع بعد يومين من المباحثات التي أجراها وزير الخارجية الألماني هايكو ماس، مع نظيره التركي مولود جاويش أوغلو بأنقرة، يوم السبت الماضي، إذ أكد ماس شراكة تركيا الإستراتيجية بـ”الناتو” وبالنسبة لألمانيا.

يذكر أن مجموعة “إكسيل شبرينجر” الإعلامية تحمل لواء المعاداة للرئيس التركي رجب الطيب أردوغان منذ مشاجرته مع رئيس الكيان الصهيوني السابق (الراحل) شيمون بيريز، أثناء مؤتمر دافوس الاقتصادي، وذلك عندما كان أردوغان يرأس وزراء بلاده، وذلك بسبب فلسطين ولا سيما حصار غزة.

وكان رئيس مجلس إدارة المجموعة ماتياس دوفنر قد كتب شعراً يهجو به أردوغان أسند إلقاءه إلى أحد مقدمي برامج التلفزيون الألماني؛ الأمر الذي أحدث زعزعة من العلاقات الألمانية التركية.

Exit mobile version