جولة الصحافة ليوم الأربعاء 23 أكتوبر 2019م

تطل عليكم الصحف المحلية والدولية الصادرة اليوم الأربعاء بعدة عناوين على رأسها تعديل في اللائحة التنفيذية لقانون الأجانب، الاحتياطي العام ينزف 27 مليار دينار، إثيوبيا تهدد مصر بحرب مليونية بسبب “سد النهضة”.

“الأنباء”:

شخصيات سياسية واجتماعية يناشدون صاحب السمو إصدار قانون للعفو الشامل عن المحكومين في قضايا الرأي

أصدر عدد من الشخصيات السياسية والفعاليات الاجتماعية بياناً مشتركاً يناشدون فيه صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد إصدار قانون للعفو الشامل عن المحكومين في قضايا الرأي.

الخنة عاد من إسطنبول ونفّذ حكم «دخول المجلس»

أحالت الجهات الأمنية النائب السابق د. فهد الخنة إلى إدارة تنفيذ الأحكام؛ وبالتالي إلى السجن المركزي، وذلك فور وصوله إلى البلاد مساء أمس قادماً من تركيا تنفيذاً للحكم الصادر بحقه السجن 3 سنوات و6 أشهر في قضية دخول المجلس.

الجراح أصدر اللائحة التنفيذية لقانون إقامة الأجانب: استحداث الزيارة الطارئة وتفعيل «العلاجية»

تحويل الزيارة إلى إقامة للعمالة المنزلية ومن في حكمهم ومنح شؤون الإقامة سلطة الاستثناء

3 دنانير رسم سمة الدخول لجميع الوافدين و2 دينار للمرور ودينار لعدة سفرات بحد أقصى سنة

فهاد يقترح بمنح راتب تقاعدي للمشاركين من «البدون» في حرب التحرير

“الراي”:

«التجارة» توقف شركة عقارية شهراً وتحيل ملفها إلى مكافحة غسيل الأموال

علمت «الراي» من مصادر ذات صلة أن وزارة التجارة والصناعة أغلقت شركة عقارية لمدة شهر، إلى جانب إحالتها لوحدة مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب التابعة للوزارة، لفحص أوراقها، والتدقيق في عملياتها للتأكد من سلامة موقفها القانوني والمالي.

وبيّنت المصادر أن «التجارة» رصدت قيام الشركة المخالفة بالإعلان على وسائل التواصل الاجتماعي توفيرها منتجات عقارية معروفة باسم «التايم شير» أو التملك بتقاسم الوقت، دون أن تحصل على ترخيص من الوزارة للقيام بذلك، ما يعد مخالفاً للإجراءات والتعليمات المنصوص عليها في القرارات الوزارية المنظمة في هذا الخصوص.

صباح الخالد: وضع سورية المعقّد يُحفّزنا لعودتها إلى الجامعة العربية

3 خدم فقط لكل عائلة كويتية أقل من 7 أفراد

“القبس”:

وزير الداخلية يُعدِّل في اللائحة التنفيذية لقانون الأجانب

أصدر نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ خالد الجراح، أمس، قراراً وزارياً باللائحة التنفيذية الجديدة لقانون إقامة الأجانب، وأبرز ما تضمنه القرار تفعيل سمة الدخول إلى البلاد بهدف العلاج في المستشفيات الحكومية أو الخاصة، وكذلك سمة الدخول للدراسة، وهي تصدر بناء على شهادة من الجهات التعليمية الحكومية أو الجامعات الخاصة في البلاد مُصدق عليها من الجهات المختصة.

وحدد القرار أعداد العمالة المنزلية مادة (20) لدى صاحب العمل، ومنها منح 3 (عمال منزليين) لرب الأسرة التي تتكون من 7 أفراد أو أقل، وكذلك يجوز منح 4 (عمال منزليين) لرب الأسرة التي تزيد على 7 أفراد.

الحكومة ترغب في تأجيل مناقشة الاستجوابات «المبكرة»

كشفت مصادر وزارية «أن الحكومة تدرس تأجيل مناقشة الاستجوابين المدرجين على جدول أعمال جلسة افتتاح دور الانعقاد المقبل، لاتخاذ القرار الأنسب في توقيت المواجهة».

وذكرت المصادر لـ”القبس” أن جمع الاستجوابات، التي وصفتها بـ«المبكرة»، لمناقشتها في جلسة واحدة لاحقاً، أمر غير مستبعد، «وأن الحكومة تملك الخبرة الكافية لمواجهة هذا السيناريو».

الاحتياطي العام ينزف 27 مليار دينار

كشف تقرير حديث لديوان المحاسبة أن إجمالي المسحوبات من الاحتياطي العام بلغ 26.758 مليار دينار خلال السنوات من 2015 – ‏‏2019، الأمر الذي أدى إلى زيادة مخاطر استنزاف الاحتياطي العام بتلك المسحوبات في ظل عدم اتخاذ إجراءات إصلاحية تؤدي إلى معالجة العجز المتواصل الناجم عن عدم وجود سقف أعلى يحكم تنامي المصروفات بالميزانية.

الكويت أول دولة عربية في «الاتحاد الدولي للمسنين»

“الجريدة”:

«الداخلية» تسمح بتحويل «الزيارة» إلى إقامة

أصدر نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ خالد الجراح قراراً وزارياً خاصاً باللائحة التنفيذية لقانون إقامة الأجانب، نُشر في الجريدة الرسمية أمس الأول تحت رقم (957 لسنة 2019)، يسمح بموجبه بتحويل تأشيرات الزيارة إلى سمة دخول في عدة حالات منها العمالة المنزلية ومَن في حكمهم، و”الالتحاق بعائل” للقادمين بزيارة عائلية أو سياحية أو تجارية.

الفاضل: 510 وظائف للكويتيين في عقود مقاولي النفط

قال وزير النفط وزير الكهرباء والماء خالد الفاضل: سيتم توفير ما يقارب 510 وظائف للشباب الكويتيين من حديثي التخرج للعمل على عقود المقاولين بالقطاع النفطي، وذلك وفقاً للإعلانين المنشورين بتاريخ 28/ 7/ 2019، لافتاً إلى أنه يتم تحديد العدد من مؤسسة البترول الكويتية وشركاتها النفطية التابعة حسب الاحتياجات التعاقدية، ولا يتم إصدار قرارات من مجلس إدارة المؤسسة بهذا الشأن.

النائب عبدالكريم الكندري: «دخول المجلس» انتفاضة ضد الفساد

“القدس العربي”:

إثيوبيا تهدد مصر بحرب مليونية

شدد رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، أمس الثلاثاء، على أنه لا توجد قوة يمكن أن تمنع إثيوبيا من بناء سد النهضة، في إشارة إلى تعثر المفاوضات مع مصر بخصوص المشروع.

وقال آبي أحمد: «ليس هناك خيار آخر، الحرب لا يمكن أن تكون حلاً، إذا لزم الأمر، يمكن لإثيوبيا حشد مليون شخص»، مضيفاً: «لا يمكن لأي قوة أن تمنع إثيوبيا من بناء السد».

لبنان: «هيئة تنسيق الثورة» تدعو الحكومة لاستقالة فورية وتطالب باسترداد الأموال المنهوبة

لليوم السادس على التوالي تستمر الاحتجاجات الشعبية في بيروت والمناطق اللبنانية، وسط تصاعد الدعوات من المتظاهرين للآخرين للنزول إلى الشوارع، دعماً للثورة ولإسقاط الحكومة والنظام الطائفي وضرب الفساد المستشري.

جريدة “الشرق الأوسط”:

آبي لا يستبعد حرباً حول «سد النهضة»

لم يستبعد رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، تطور الخلاف مع مصر بسبب «سد النهضة» إلى حد مواجهة عسكرية، قائلاً، أمس: «إذا اضطررنا لخوض حرب.. فيمكن لها أن تحشد الملايين من أجل المواجهة».

تحذير أممي من إخراج «الحراك» اللبناني عن سلميته

أكد المتحدث باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، في تصريحات لـ«الشرق الأوسط»، أمس، أن المنظمة «تراقب عن كثب» الحراك الشعبي في لبنان، وحذر من إخراجه عن طابعه السلمي، حيث طالب السلطات بـ«احترام حق الناس في التظاهر السلمي»، و«التعامل» مع «أي مجموعات مسلحة غير مرخصة» يمكن أن تعترض المحتجين، كما حث سفراء «مجموعة الدعم الدولية» السلطات في لبنان على «الاستماع للمطالب الشرعية التي يطرحها الناس».

Exit mobile version