جولة الصحافة ليوم الإثنين 14 أكتوبر 2019م

تطل عليكم الصحف المحلية والدولية الصادرة اليوم الإثنين بعدة عناوين على رأسها الإبقاء على نظام الاستبدال مع تخفيض نسبة الفائدة، إضراب للعاملين في الطيران المدني، فوز قيس سعيّد برئاسة تونس.

“الأنباء”:

قروض «شرعية» برسوم إدارية للمتقاعدين

حسمت لجنة الشؤون المالية والاقتصادية في اجتماعها أمس مع الجانب الحكومي قضية تعديل بعض أحكام قانون التأمينات الاجتماعية من خلال التوافق على الإبقاء على نظام الاستبدال مع تخفيض نسبة الفائدة واستحداث نظام الأمثال.

وكشف رئيس اللجنة النائب صلاح خورشيد في تصريح بالمركز الإعلامي في مجلس الأمة عن التوافق مع الجانب الحكومي على الإبقاء على نظام الاستبدال مع تخفيض نسبة الفائدة واستحداث نظام الأمثال.

وأوضح أن اللجنة توصلت إلى هذا الاتفاق بما يمنح المتقاعد الحرية بالاستفادة من النظام الذي يرغب فيه، على أن تكون نسبة الرسوم الإدارية ما بين 4 و6% فقط.

اعتصام للعاملين بالطيران المدني احتجاجاً على عدم إقرار بدل النوبة والبدل الموحد

نفذت نقابة العاملين بالطيران المدني اعتصاماً في مبنى الإدارة العامة للطيران المدني بحضور العشرات من موظفي الإدارة احتجاجاً على عدم إقرار بدل النوبة والبدل الموحد والقرار رقم (36) لسنة 2019 الذي يتضمن قرار بدل النوبة.

وأكد رئيس نقابة العاملين بالإدارة العامة للطيران المدني جابر العازمي أنهم يعتصمون احتجاجاً على عدم إقرار بدل النوبة والتعميم الخاص به رقم (36) لسنة 2019 الذي أصبحت بنوده ضد مصلحة الموظفين.

إحالة شيخ إلى «الأدلة» في قضية الإساءة إلى المقدم الراشد

أمرت نيابة شؤون الإعلام والمعلومات والنشر، أمس، بحجز شيخ على أن يعرض عليها مجدداً اليوم لاستكمال التحقيق معه بقضية الإساءة هاتفياً إلى ضابط قسم المركبات بإدارة مرور العاصمة المقدم صالح الراشد لعدم الامتثال له بتمرير معاملة مرورية غير قانونية.

واشتمل قرار النيابة على إحالة المتهم إلى إدارة الأدلة الجنائية لفحص الصوت الوارد في التسجيل الصوتي المنتشر على وسائل التواصل، وبيان مدى تطابقه مع صوت المتهم بعدما أنكر خلال التحقيق صلته بالصوت الوارد في التسجيل.

«نزاهة» تحيل قيادياً وموظفاً في «الصحة» للنيابة

تساقط أمطار متفرقة في عدد من مناطق الكويت

الشاهين يطالب وزير المالية بمراعاة الضوابط الشرعية في الاكتتابات الحكومية

«التربية»: إيقاف تعيين الكويتيين أصحاب شهادات التربية البدنية من مصر والأردن كمعلمين

“الراي”:

«الاستبدال» و10 «أمثال» الراتب للمتقاعدين

أبقت اللجنة المالية البرلمانية بالتوافق مع الحكومة على نظام الاستبدال على ألا تتجاوز نسبة الخصم من 4 إلى 6%، مع استحداث خيار آخر بإنشاء شركة للخدمات التمويلية تقدم 10 أمثال الراتب للموظف والمتقاعد بخصم لا يتجاوز 6% «وفق التورق التمويلي»، لمن يرى «عدم شرعية» الاستبدال، منهية جدلاً شائكاً أثير بشأن إلغاء الاستبدال والاستعاضة عنه بنظام الأمثال في التعامل مع قانون التأمينات الاجتماعية المتعلق بقروض المتقاعدين.

تعرفة القطاع الصناعي.. نحو الانخفاض

شكل وزير النفط وزير الكهرباء والماء د. خالد الفاضل لجنة تعديل تعرفة وحدتي الكهرباء والماء برئاسة وكيل الوزارة المهندس محمد بوشهري لإعداد دراسة لمراجعة التعرفة الواردة في القرار الوزاري (28 لسنة 2017)، واقتراح أي تعديلات عليها، مع الأخذ بالاعتبار تحديد تعرفة لفترات ذروة الاستهلاك.

وقالت مصادر مطلعة في الوزارة: إن «قرار تشكيل اللجنة تم اتخاذه بعد مناشدات قدمها القطاع الصناعي للنظر في تعرفة الاستهلاك الخاصة به، من باب دعم المنتجات الوطنية والمصانع المحلية

الفيلي: نعمل على إطلاق أول «كيوب سات».. بأيادٍ كويتية

أعلن مؤسس ومدير عام شركة الفضاء المداري د. بسام الفيلي، أن الكويت تعمل على إطلاق أول «كيوب سات» بأيادٍ كويتية، من خلال مجموعة متنوعة وموهوبة من العلماء والفنانين والمهندسين وعبر تكنولوجيات ستقود الكويت نحو مستقبل ناجح في عالم الفضاء، مطالباً، بإنشاء برنامج فضائي كويتي ووكالة فضاء عربية تضم كل الدول العربية، والتعاون بين دول الخليج من خلال مبادرات تهدف إلى تطوير المجال الفضائي في المنطقة.

الاتصالات: مليونا اختراق إلكتروني العام الماضي كلف العالم خسائر بـ45 مليار دولار

“القبس”:

430 ألف مريض سكري في الكويت

أكد استشاري الغدد الصماء والسكري ورئيس رابطة السكر الكويتية د. وليد الضاحي أن الكويت تعتبر من أعلى الدول في العالم في الإصابة بمرض السكري، مبيناً أن أعداد المصابين بالمرض في البلاد تتراوح بين 400 ألف و430 ألفاً، فضلاً عن أعداد كبيرة معرّضة للإصابة بهذا المرض، أو لديهم ما يسمى «مرحلة ما قبل السكري».

«العاصمة» أقرت مشروع تطوير المدينة الترفيهية

تهديدات نيابية بمساءلة وزير المالية

50 متهماً في قبضة المباحث يومياً

“القدس العربي”:

سورية: الأكراد يعلنون الاتفاق مع دمشق على انتشار قوات النظام على الحدود مع تركيا

استطلاعات الرأي تؤكد فوزاً كاسحاً لقيس سعيّد برئاسة تونس

جريدة “الشرق الأوسط”:

«محادثات بناءة» لعمران خان في طهران

قال رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان في طهران، أمس: إن بلاده ستبذل أقصى جهودها لتسهيل إجراء محادثات بين إيران والسعودية، مضيفاً أنه سيتوجه إلى السعودية غداً.

ونقلت وكالة «رويترز» عن خان قوله في مؤتمر صحفي مع الرئيس الإيراني حسن روحاني، نقله “التلفزيون الرسمي” على الهواء مباشرة: «لا تريد باكستان صراعاً بين إيران والسعودية.. يسرني تسهيل محادثات بين طهران والرياض.. يحدوني أمل كبير لأني أجريت محادثات بناءة مع الرئيس (الإيراني)، وأضاف خان أن أي نزاع بين إيران والسعودية «سيتسبب في فقر في العالم».

بوتين في السعودية.. وانطلاقة جديدة للعلاقات

استبق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وصوله إلى السعودية اليوم، بتأكيده أهمية الدور الذي تقوم به الرياض في قضايا المنطقة ومساهماتها الإيجابية، ومنها ما يراه «الحل في سورية»، وشدد على أهمية التحول النوعي في العلاقات، التي وصفها بأنها «تغيرت جذرياً»، مؤكداً ثقته بأن زيارته ستشهد انطلاقة جديدة لتطوير العلاقات الثنائية، والتعاون على الساحة الدولية، ومشدداً على تطور الشراكة في كل الاتجاهات والتشاور حول استقرار «النفط» وأوضاع المنطقة.

“سوق سوداء” حوثية للكتب المدرسية

اتهم سكان في صنعاء وإب ومدن يمنية أخرى خاضعة لسلطة الحوثيين، الميليشيات الانقلابية بحرمان الطلبة من الكتب المدرسية المجانية، لخلق سوق سوداء يستفيد منها قياديون حوثيون.

وتحولت شوارع في مدن واقعة تحت سيطرة الحوثيين إلى أسواق لبيع الكتب المدرسية بأسعار باهظة. وأكد السكان تعمد قيادات المسؤولين الحوثيين في وزارة التربية والتعليم، حرمان الطلاب من حصولهم على الكتب.

Exit mobile version