جولة الصحافة ليوم الثلاثاء 8 أكتوبر 2019م

تطل عليكم الصحف المحلية والدولية الصادرة اليوم الثلاثاء بعدة عناوين على رأسها مساكن جليب الشيوخ آيلة للسقوط، وإسقاط عضوية النائب المحكوم من دون تصويت، الرسوم والضرائب على الأبواب، وبدء الانسحاب الأمريكي من سورية والجيش التركي يتأهب لتطبيق خطة «المنطقة الآمنة».

“الأنباء”:

مساكن العمالة في الجليب.. واقع أغرب من الخيال

مشاهد غير مألوفة غريبة كل الغرابة لا يمكن أن تتخيل أن هذه المساكن في الكويت، مبان آيلة للسقوط في أي لحظة، لا بنية تحتية، والمساكن عبارة عن غرف، لا توجد كلمة يمكن أن توصف بها، هذا هو حال المساكن العمالية في منطقة جليب الشيوخ.

خفض رسوم مرافقي الكويتيين لدخول السعودية

الجار الله: رفع منع السفر عن مواطنينا في قبرص.. ويعودون إلى البلاد مساء اليوم

“الراي”:

10 فئات من الوافدين.. للترحيل!

تقدمت النائب صفاء الهاشم باقتراح برغبة، تضمن 10 حالات يتم فيها ترحيل الوافدين «نظراً لاختلال التركيبة السكانية»، مطالبة بألا تتجاوز إقامة الوافد 5 سنوات ويتم التجديد بحد أقصى خمس سنوات أخرى.

وأشارت إلى تقدمها باقتراح برغبة يتعلق بترحيل الوافدين في بعض الحالات، هي انتهاء الإقامات، والعمل عند غير الكفيل، وعدم تطابق المهنة في الإقامة مع الواقع، والعمل في مجال التجارة وللحساب الخاص في الوقت نفسه، وتجاوز الـ40 عاماً بالنسبة لعمال الإنشاء والتعمير أو من لديهم إعاقة أو أمراض، والمعلمون والمعلمات في المدارس الأهلية ممن ليسوا على صاحب المنشأة التعليمية، وأسرة الوافد الذي يتم ترحيله، ومن صدر عليه حكم قضائي أو قانوني وإن مضى أو نُفذ الحكم أو عفي عنه، وعند ارتكاب 3 مخالفات مرورية ووصول المخالفات للحد القانوني، ومن انتهت صلاحية إحدى أوراقه أو ثبوتياته ولم يجدّدها.

أزمة «معادلة الشهادات».. تتمدّد إلى «الأطباء الزائرين»

تعيش مرافق القطاع الصحي الأهلي أزمة وحالة من الاستياء، مع تأخر معادلات الشهادات للكوادر الطبية يوماً بعد يوم، من دون التوصل لحلول مناسبة حتى الآن للقضية التي وصفها البعض بـ”القنبلة الموقوتة” التي شارفت على الانفجار، بعد حالة الارتباك والشلل التي أصابت معظم مرافق القطاع، فيما أوقفت وزارة الصحة برنامج استقدام الأطباء الزائرين بعد تأجيل زياراتهم، لحين صدور اللائحة التنفيذية لقانون معادلة الشهادات الدراسية.

إسقاط عضوية النائب المحكوم.. بلا تصويت

وافقت اللجنة التشريعية البرلمانية، في اجتماعها أمس، على قانون مخاصمة القضاء والنيابة العامة، واقترحت نصاً جديداً للمادة (16) من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة التي أسقطتها المحكمة الدستورية، وذلك بأحقية المجلس إسقاط عضوية أي نائب من دون تصويت، في حالة صدور حكم قضائي بات ضده.

الشعلة يحقّق في مخالفات توزيع تصاريح الحج

“القبس”:

الاحتياطي العام.. في الرمق الأخير!

أكدت مصادر مالية رسمية لـ”القبس” أن هناك مخاطر عدة تواجه صندوق الاحتياطي العام؛ بسبب السحب المتواصل منه لتمويل الموازنة، في ظل انتهاء مفعول قانون الدين العام وعدم قدرة الحكومة على الاستدانة لسداد العجز.

وقدرت مصادر مالية المتوافر في الاحتياطي العام حالياً بنحو 21 مليار دينار، 60% منها استثمارات، والباقي سيولة؛ أي نحو 8 مليارات دينار هي المبلغ المتاح للسحب؛ ما يعني أن ذلك يكفي سنة أو أكثر قليلاً.

الرسوم والضرائب.. على الأبواب

كشفت مصادر ذات صلة لـ”القبس” أن وزارة المالية تعكف حالياً على دراسة تعديل بعض أحكام القانون رقم (79 لسنة 1995)، بشأن الرسوم والتكاليف المالية مقابل الانتفاع بالمرافق والخدمات العامة.

وقالت: إن الإصلاحات والخطوات لن تقف عند محاولة إقرار تعديل قانون الرسوم، حيث سيصاحبه عدد من الخطوات؛ مثل إقرار القوانين الضريبية، التي تشمل مشروع قانون الإجراءات الضريبية الموحّدة ومشروع قانون الضريبة الانتقائية.

11 ألف دينار مزيَّفة في مزرعة

يعكف رجال إدارة البحث والتحري في محافظة الجهراء على كشف غموض واقعة العثور على نحو 11 ألف دينار مزيفة من فئة «20 ديناراً» داخل مزرعة في العبدلي أمس، وسجلت قضية تزييف عملة، وأحيلت إلى النيابة العامة.

العتيبي: إعادة طرح «القرية التراثية» ضمن المشاريع الشبابية

80 % من محال الجليب بلا تراخيص!

النائب أسامة الشاهين يسأل عن نواقص كادر الوظائف التربوية المساندة

قطر: الكويت من أكبر الداعمين لإنجاح استضافتنا «مونديال 2022»

“القدس العربي”:

بدء الانسحاب الأمريكي من سورية والجيش التركي يتأهب لتطبيق خطة «المنطقة الآمنة»

بوادر تعديل حكومي لامتصاص الغضب الشعبي في مصر

تونس: «حركة النهضة» تتجه لتشكيل حكومة «كفاءات» غير حزبية لتجنّب التوافق مع نبيل القروي

حكومة العراق تقرّ باستخدام «القوة المفرطة» ضد المتظاهرين

جريدة “الشرق الأوسط”:

تونس أمام مفاوضات صعبة لتشكيل الحكومة

يبدو أن الانتخابات البرلمانية التي أُجريت في تونس، أول من أمس، لم تفرز، كما كان متوقعاً، قوة أساسية تهيمن على البرلمان الجديد، الأمر الذي ينذر بمفاوضات صعبة لتشكيل الحكومة الجديدة.

«حديث المؤامرة» يتصاعد في بغداد

كشف مسؤول عراقي رفيع لـ«الشرق الأوسط» أمس، عن تفاصيل «مؤامرة» قال: إن جهات حاولت تنفيذها لـ«إسقاط النظام السياسي».

وقال المسؤول، الذي اشترط عدم نشر اسمه: إن «جهات منظمة على شكل أفراد» دخلت وسط المتظاهرين «بهدف التخريب والعبث، بما في ذلك الاعتداء على القوات الأمنية والمتظاهرين أنفسهم، لغرض توفير الغطاء اللازم لهذه المؤامرة».

ودخل المرشد الإيراني علي خامنئي أمس على خط مهاجمة المتظاهرين العراقيين، ووصف مظاهراتهم بـ«المؤامرة» من جانب «أعداء يحاولون دق إسفين بين طهران وبغداد».

Exit mobile version