انتخابات الجامعة.. ازدحام في «الشدادية» وهدوء بباقي الكليات

شهدت جامعة الكويت اليوم انتخابات الاتحاد الوطني لطلبة الكويت، حيث تنافست 4 قوائم ضمت الائتلافية، المستقلة، الوسط الديموقراطي، الإسلامية.

وقد سادت حالة من الهدوء صباح امس مواقع كليات جامعة الكويت التي شهدت انتخابات الاتحاد الوطني لطلبة الكويت فرع الجامعة والتي عادة ما تتميز في ذلك اليوم بالحماس والصيحات والشيلات الانتخابية هنا وهناك، لكن العام الحالي كان الهدوء فيه هو سيد الموقف إلا فيما ندر ببعض الكليات.

ولم تخلُ الانتخابات من الازدحامات أمام قاعة الاقتراع في موقع الجامعة بالشدادية والتي ضمت كليات العلوم الإدارية والعلوم الحياتية والتربية والاداب، على الرغم من كبر حجم القاعات التي خصصت للاقتراع في مختلف الكليات، اما في باقي مواقع الجامعة والتي شهدت حضورا خجولا من الطلبة منذ فتح باب الاقتراع في تمام الساعة التاسعة صباحا.

«الأنباء» جالت منذ ساعات الصباح الأولى على مواقع كليات الجامعة حيث كان هناك ازدحام مروري في بعض المواقع لاسيما الشدادية، لكن رجال الأمن والسلامة قاموا بدور كبير في تنظيم الحركة المرورية بالإضافة الى إشرافهم على لجان التصويت الانتخابية، ففي الجابرية التي تضم كليات الطب وطب الأسنان والصيدلة والطب المساعد.

في هذا الصدد، قال م.فلاح السويري رئيس الهيئة التنفيذية للاتحاد الوطني لطلبة الكويت اتخذنا كافة الاستعدادات والاجراءات منذ ما يقارب الاسبوعين لتسهيل وتسيير العرس الانتخابي بالشكل الافضل وتم عمل فرز للذين يحق لهم التصويت وهم الكويتيون وغير محددي الجنسية في جامعة الكويت.

واضاف السويري أن هذا العام هناك ٢٢ لجنة للاقتراع وزعت على مواقع الكليات كلها وتم فتح الاقتراع من الساعة ٩ صباحا وحتى ٣ عصرا وهناك تأخير بسيط في بعض اللجان بسبب عدم جاهزية قاعة الاقتراع.

من جانبه، قال نائب رئيس الهيئة التنفيذية للاتحاد الوطني لطلبة الكويت لشؤون الفروع مصعب الملا انه تم افتتاح الساعة التاسعة صباحا دون أي مشاكل تذكر باستثناء بعض اللجان التي تأخرت مدة ربع ساعة بسبب الإجراءات الإدارية، مشيرا الى انه كانت هناك مخاوف من موقع الجامعة في الشدادية، الا ان الإدارة الجامعية مشكورة استطاعت إزالة كافة العراقيل وتيسير كافة الأمور.

من جانبه، قال أمين صندوق الهيئة التنفيذية ورئيس لجنة الاداب محمد الوليد ان هناك تعاونا كبيرا مع إدارة الامن والسلامة في تنظيم عملية الدخول والخروج للطلبة امام اللجان خلال عملية الاقتراع، مشيدا بجهود المناديب والطلبة والقوائم في إنجاح عملية الاقتراع، داعيا الطلبة الى المشاركة في العملية الانتخابية واختيار الاصلح.

من جانبها، قالت رئيس لجنة الاقتراع في كلية التربية منى الفيلكاوي ان هناك اقبالا كبيرا من قبل الطالبات على لجان الاقتراع منذ الصباح الباكر.

اما رئيس لجنة الاقتراع في كلية التربية احمد العتيقي فقال ان اللجنة افتتحت في الساعة التاسعة صباحا، موضحا ان العملية الانتخابية سارت بالشكل المطلوب وبشكل منظم دون أي مشاكل تذكر.

وقال مرشح الرئاسة في القائمة الائتلافية عبدالرحمن المطيري ان القائمة عريقة في خدمة الجموع الطلابية، وان تجديد طلاب وطالبات جامعة الكويت الثقة بها في كل عام هو دليل على ثقة الطلبة بإنجازات القائمة وما تحققه من خدمات لاخوانهم الطلبة.

وبين المطيري أن رسالة الجموع الطلابية ستكون في الصناديق بتجدد الثقة بالقائمة الائتلافية للعام 41 على التوالي، مثمنا مشاركة جميع الطلبة في جامعة الكويت، واعدا إياهم باستمرار مسيرة الإنجاز وتحقيق طموحاتهم ورغباتهم.

الخالدية

هذا، وساد الهدوء الطلابي الاجواء الانتخابية في موقع الجامعة بالخالدية حيث تم فتح باب الاقتراع عند التاسعة صباحا واغلاقه عند الثالثة ظهرا دون وقوع أي اشتباكات من ممثلي ومؤيدي القوائم المتنافسة، كما فاق الحضور النسائي الحضور الطلابي في الثلاث الساعات الاولى منذ ابتداء عملية التصويت، وافتقرت مباني كلية الهندسة والبترول للبروشورات والبوسترات التي اعتاد الطلبة رؤيتها في هذه الاوقات حيث تم الاكتفاء فقط بتعليق «الباج» الخاص بكل قائمة كي يدلي كل طالب ولاءه للقائمة.

بدوره، قال رئيس لجنة اقتراع الطلبة في كلية الهندسة والبترول في جامعة الكويت عبدالغفور طارق ان اقبال الطلبة في كلية الهندسة والبترول يعتبر جيدا نوعا ما، نظرا لالتزام العديد منهم بمحاضراته الدراسية في بداية يوم الاسبوع الاول الذي تزامن مع وقت الانتخابات، مبينا انه لم نلتمس أي حالة تصوير أو غش وذلك لمنع دخول الهواتف مع الطلبة حين دخول قاعة الاقتراع.

اما رئيسة لجنة الطالبات في كلية الهندسة والبترول فقالت ان الاعداد لا بأس بها بالنسبة للطالبات، معتبرة ان الاقبال احياء للعرس الديموقراطي التي تشهدها كليات جامعة الكويت بمختلف مناطقها.

الجابرية

وفي موقع الجامعة بالجابرية، أكدت عميدة كلية العلوم الطبية المساعدة د.سعاد الفضلي ان الأجواء الانتخابية مفرحة وتجعل الطلاب يختارون زملاءهم الذين سيمثلونهم في الجمعيات الطلابية التابعة لاتحاد الطلبة، والأجواء الانتخابية تحمل منافسة شريفة وجميلة تخلو من أي تحيز طائفي، حيث كل قائمة تقدم برنامجها وللطالب حق الاختيار وترشيح الأعضاء للجمعية واوضحت ان الطلاب ناضجون ومثقفون ويعرفون مصلحتهم جيدا وما الامور التي ستوفرها لهم الجمعية .

وأشارت الى ان الهدف من الجمعيات الطلابية هو تلبية رغبات الطلاب وفق القوانين وتوفير بيئة دراسية مريحة للطالب، وان هناك الكثير من المتطلبات التي تمت تلبيتها كتوفير مراكز طباعة وتجليد وكافتيريات، والآن بصدد دراسة لإقامة ميني ماركت، كما ان الجمعية تساعد في استقبال أي مشكلة تواجه الطالب.

بدوره، قال المدير الإداري لكلية الطب عادل الرباب ان انتخابات اتحاد طلبة جامعة الكويت تسير بسلاسة من دون أي مشاكل، والعملية الانتخابية تدار من قبل اتحاد طلبة جامعة الكويت، متوجها بالشكر لاتحاد الطلبة على مجهودهم الذي يقومون به لصالح الطلبة، وأكد على التعاون الكبير بين ادارات الكليات واتحاد الطلبة لتوفير قاعات الاقتراع والأجهزة التي يحتاجونها لعملية الاقتراع.

وتمنى من القائمة الفائزة التوفيق وخدمة الطالب الجامعي، وانه يفضل التعاون المستمر بين الاتحاد وإدارة الكليات لتوفير الأفضل للطالب في كل المجالات.

من جانبه قال رئيس لجنة الطلبة ومدير المركز في كلية الطب والطب المساعد والأسنان يوسف الشمري ان الإقبال ضعيف في الساعات الصباحية بسبب دوام الطلبة في المستشفيات.

كيفان

وفي موقع الجامعة بكيفان الذي يضم كليتي الشريعة والدراسات الإسلامية شهدت عملية التصويت لانتخابات الهيئة الإدارية اقبالا ضعيفا من جانب الطلبة سواء البنون أو البنات خلال الفترة الصباحية، في حين لوحظت زيادة الاقبال خلال فترة بعد الظهيرة، كما لوحظ وجود ممثلين للائتلافية والمستقلة والوسط الديموقراطي.

الشويخ

وفي موقع جامعة الكويت بالشويخ شهدت كلية العلوم الاجتماعية اقبالا كبيرا من قبل الطلبة والطالبات على التصويت رغم الارتباك الذي حصل في بداية فتح صناديق الاقتراع التي تأخرت حتى الساعة ١٠ صباحا للبدء، وقال غازي العجمي رئيس لجنة البنين في العلوم الاجتماعية ان التأخير حصل بسبب مشكلة في الاختام والاحبار وتم تدارك الامر.

وأضاف: ان الذين يحق لهم التصويت من البنين ٧٩٠ طالبا والإقبال ممتاز منذ الساعات الأولى واللجنة متساهلة مع الطلبة واللجنة خالية من المشاكل والأمور الطائفية الجانبية.

ومن جانب آخر، رفضت رئيسة لجنة البنات في «العلوم الاجتماعية» الالتقاء بالإعلاميين وعدم تبرير موقفهم من التأخير الذي حصل لديهم ومن بعض المناوشات بين الطالبات بسبب التأخير بحجة انهم مشغولون جدا في اللجنة والحقيقة عكس ذلك.

فيما تميزت كلية الحقوق بالتنظيم والمشاركة الفعالة والكبيرة من قبل الطلبة والطالبات وما زاد جمال الانتخابات هو الدعايات الصامتة للتصويت للقوائم حيث اتجه العنصر النسائي للهمز واللمز والضحك لكسب الأصوات دون المناداة بالطائفية أو القبلية.

وقال رئيس لجنة البنين في كلية الحقوق ذياب المطيري ان سبب تأخر بدء التصويت هو بسبب الحبر الخاص بالأختام مما اضطرنا لجلب خام إلكتروني وبدء العملية الانتخابية بشكل سلس وميسر وبدأنا في الساعة ١٠ صباحا والذين يحق لهم التصويت ٩٠٠ طالب، والاقبال كان في البداية قويا على الصناديق، ولا توجد مشاكل تذكر، والتعاون كان موجودا بين المنظمين والطلبة.

فيما قالت رئيسة لجنة البنات في كلية الحقوق آمنة الكندري: كان هناك عطل فني في اللجنة تسبب في تأخير بدء عملية التصويت وفور وصول المندوبات تم حل العطل وانطلاق عملية التصويت في الساعة ٩:٤٥ وكان الاقبال كبيرا وهناك ازدحام كبير امام قاعة التصويت والعملية سلسة وخالية من المشاكل.

ومن جانبه، قال عميد كلية الحقوق في جامعة الكويت د. فايز الظفيري ان عمادة الشؤون الطلابية هي المشرفة على الانتخابات، والعملية الانتخابية هذا العام جيدة والكليات متعاونة فيما بينها والأمور سهلة وبسيطة واي نعرات طائفية او قبلية سواء كانت في ارض الواقع او السويشيال ميديا تخضع الى لائحة النظام الجامعي ويتم محاسبتها بشدة ولا نقبلها بتاتا. واضاف: اننا نحث طلبتنا على التعاون والالتزام بالقوانين واللوائح وان يكونوا قدوة للشباب والمجتمع، والكلية حاليا تضم ما يقارب ٣٧٠٠ طالب وطالبة وادعوهم لممارسة حقهم الديموقراطي بشكل راق.

فيما قال د. خالد الظفيري العميد المساعد للشؤون الطلابية في كلية الحقوق اننا وفرنا قاعتين للتصويت للبنات والبنين على مدار اليوم مع مراعاة المحاضرات الشغالة في نفس الوقت وتنظيم عملية السير حتى لا يتضرر الطلبة أو الاساتذة ويسهل عملية الوصول لصناديق الاقتراع بالنسبة للمصوتين.

واكد الظفيري ان هناك التزاما كبيرا من الطلبة باللوائح والنظم الجامعية وتم توفير عدد كبير من الأمن وكلهم من الأمن العام للكليات وذلك للحرص على سير العملية بشكل آمن وسلس وتفادي اي احتكاك ممكن ان ينتج عن مشاكل.

من جانبه، قال د. حمود القشعان عميد كلية العلوم الاجتماعية في جامعة الكويت ان هذا العرس الانتخابي هو احد مدارس الحياة الكويتية التي يتعلم منها ابناؤنا وبناتنا التحاور والتعايش وشعارنا «نحن خدام هذا البلد» والانتخابات يوم واحد وحب الكويت دوم وشعارنا هو لا للطائفية ولا للقبلية ولا للفئوية ولا للكراهية والاقصاء والانتخابات تجسد كيف نجعل الكويت دولة مدنية نتعامل وفق الاحترام. وحث القشعان الطلبة بألا تكون الانتخابات مدعاة لضرب بعضنا البعض ولدينا تعليمات من الوزير ومدير الجامعة بن اي شكوى لا تحفظ ابدا وقانون الوحدة الوطنية ان كان يطبق خارج الجامعة فإنه يطبق داخلها بشكل اسرع ان ثبت أن هناك من يستخدم الطائفية والقبلية والكراهية ومن حق عميد الكلية تشكيل لجنة ويرفع الطالب الى عمادة شوؤن الطلبة ويوقف موقتا للتحقيق وممكن ان يفصل الطالب وفقا للائحة السلوك الطلابي.

فيما قال د. جاسم العلي العميد المساعد للشؤون الطلابية في كلية العلوم الاجتماعية اننا قمنا بتجهيز القاعات المطلوبة للانتخابات من الاسبوع الماضي وتم تسهيل عملية دخول وخروج الطلبة لقاعات الانتخابات، وحول النعرات الطائفية والقبلية فإنها ليست موجودة عندنا نهائيا، والطالب داخل الحرم الجامعي يخضع لقوانين ولوائح لا يمكن تجاوزها ومنها هذه النعرات.

واضاف انه عند ثبوت اي تجاوز او مشكلة تتم احالة المتسبب بها مباشرة الى لجنة النظام، وتم ذلك في السابق وتم حرمان عدد من الطلبة من المشاركة في الانتخابات، واجتمعت بالقوائم كلها قبل الانتخابات صباحا وتحدثت معهم عن اللائحة والقوانين واحترام البعض وطريقة التعامل فيما بينهم وايضا الاتسام بالهدوء ايضا لأن العديد من المحاضرات مستمرة في نفس وقت التصويت وذلك لمصلحة الطلبة ككل وعدم تشتيتهم عن دروسهم.

انتخابات «الإدارية» و«التربية» و«الحقوق» 24 الجاري

أعلنت رئيسة اللجنة الإعلامية لانتخابات الجمعيات العلمية لكليات جامعة الكويت للعام الجامعي 2019/2020 نورة الغنام عن فتح باب الترشح لانتخابات الجمعيات العلمية في كليات العلوم الإدارية والتربية والحقوق امس ولمدة 5 ايام متتالية، حيث ستكون الانتخابات يوم الثلاثاء 24 الجاري، موضحة انه بدأت أعمال لجنة الانتخابات في استقبال الطلبة في مبنى عمادة شؤون الطلبة بموقع الجامعة بالشويخ، وذلك خلال الفترة الصباحية من الساعة 8 صباحا حتى 2 ظهرا، موضحة ان جميع أعضاء اللجان على قدر كبير من المسؤولية والخبرة في إنجاز المهام المنوطة باللجنة.

ودعت الغنام الراغبين في الترشح إلى ضرورة إحضار 2 صورة شخصية، وصورة عن الهوية الجامعية، والجدول الدراسي لجميع المرشحين، موضحة أنه من شروط الترشيح الذي ينص عليها تعميم الانتخابات الطلابية هي أن يكون الطالب قد اجتاز 24 وحدة دراسية على الأقل بحسب الانباء.

Exit mobile version