سورية.. تضاعف وفيات الأطفال بمخيم “الهول” الخاضع لتنظيم “قسد”

كشفت “لجنة الإنقاذ الدولية” عن تضاعف عدد وفيات الأطفال تحت سن الخامسة، بسبب نقص التغذية والالتهاب الرئوي، في مخيم “الهول” بمدينة الحسكة، الخاضعة لسيطرة تنظيم “ي ب ك/ بي كا كا” الإرهابي المتمثل بقوات سورية الديمقراطية (قسد) شمال شرقي سورية.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده رئيس اللجنة (منظمة غير حكومية) ديفيد ميليباند، في مقر الأمم المتحدة بمدينة نيويورك، الجمعة، حول الوضع الراهن في المخيم.

ويجمع “ي ب ك/بي كا كا” في “الهول”، الذي أقامه في أبريل 2017، المدنيين الفارين من الاشتباكات أثناء قتال تنظيم “داعش”، إضافة إلى عائلات عناصر الأخير، الذين سلموا أنفسهم.

وقال ميليباند: إن المخيم يضم أكثر من 70 ألف شخص، معظمهم من النساء والأطفال، وإن الجرائم التي ارتكبتها عوائل “داعش” يدفع الأطفال ثمنها بأقسى الأشكال.

وأوضح أنه منذ مارس الماضي، تضاعف عدد وفيات الأطفال تحت سن الخامسة في المخيم، بسبب نقص التغذية والالتهاب الرئوي.

وأشار إلى مقتل 319 طفلاً في المخيم المذكور خلال الفترة بين ديسمبر الماضي، وسبتمبر الجاري.

ورغم السماح للنازحين بدخول المخيم، فإن “ي ب ك/ بي كا كا” يعاملهم بطريقة مهينة، وسط ظروف معيشية سيئة.

وتشير تقارير أممية إلى وجود 73 ألف شخص في المخيم الذي يستوعب 10 آلاف فقط، ويشكل النساء والأطفال 92% منهم، وأن 15% يحملون جنسيات بلدان أخرى.

كما يضم المخيم عدة آلاف من الإرهابيين الأجانب من نحو 50 دولة، وخاصة الأوروبية.

وتتهرب الدول الأوروبية من إعادة المقاتلين الأجانب وأسرهم، في حين يهدد “ي ب ك/ بي كا كا” الإرهابي الذي يستخدم اسم “قوات سورية الديمقراطية”، بإطلاق سراح عناصر “داعش”.

Exit mobile version